التعليم تقيم ورشة عمل لتقييم وتطوير المدينة العلمية الاستكشافية

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه تم عقد ورشة عمل بعنوان "تقييم وتطوير المدينة العلمية الاستكشافية"، وذلك بمقر اتحاد طلاب مدارس مصر بالعجوزة.

وقالت الوزارة في بيان لها: "تم خلال الورشة مناقشة الهدف من تطوير المدينة العلمية الاستكشافية؛ وهو ربط المناهج بالتطبيقات العملية، مع إعداد تصور منهج مستقبلى، بحيث يكون الربط مع المفاهيم الكبرى، والاستكشاف والتطوير بما يتناسب مع الاتجاهات العلمية الحديثة المتطورة".

كما تضمنت الورشة مناقشة كيفية العمل على توظيف إمكانات المدينة العلمية لخدمة الأنشطة التى يمارسها الطلاب، وتفعيل الأنشطة وربطها بالطالب والمادة الدراسية، والعمل من خلال هذا التطوير على إعداد العالم الصغير المخترع والمفكر والمبدع، وربط الطالب بالمشاهدة العلمية، وإعداده كباحث علمى، ليعمل ويفكر بطريقة تكنولوجية.

وتطرقت الورشة إلى مراحل التطوير، ومعايير الجودة التى يجب توافرها فى المدينة العلمية الاستكشافية؛ حتى تحقق الأهداف المرجوة من إنشائها، وهى استكشاف المواهب عند الطلاب، وتحفيزهم على الابتكار، وربطهم بالمادة العلمية؛ وذلك لتطوير قدراتهم فى جميع المجالات، بما يحقق التنمية المتكاملة لشخصياتهم.

وفى نهاية الورشة، تم الخروج بعدة توصيات من أهمها: تكليف مدير عام المراكز الاستكشافية بإعداد قائمة بالأنشطة التى تمارس بالمدينة الاستكشافية، من حيث التوظيف والتوثيق والمخرجات؛ لتقييمها والعمل على تطويرها، والإعداد لزيارة ميدانية للمدينة؛ لتقييم الوضع الحالى بالدراسة على أرض الواقع.

حضر الورشة الدكتور الغريب زاهر، المشرف العام على المراكز الاستكشافية، وأحمد المصرى، رئيس الإدارة المركزية للمراكز والمجمعات التعليمية، والدكتور حازم راشد، مدير المركز القومى لتطوير المناهج والمواد التعليمية، وعبير العراقى، مدير الإدارة العامة للمراكز الاستكشافية التعليمية، وعدد من خبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، والمركز القومى لتطوير المناهج والمواد التعليمية، ومديرا عموم تنمية مادتى العلوم والدراسات الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا