أولويات بعض لجان البرلمان في دور الانعقاد الثاني .. "الصحة": إلغاء العلاج على نفقة الدولة بالواسطة واستبداله بتأمين صحي شامل .. "الخارجية": التعاون مع مراكز الفكر المتخصصة بقضايا الشئون الخارجية

بعد انتهاء دور الانعقاد الأول لمجلس النواب يستعد عدد من اللجان النوعية لدور الانعقاد الثاني لتحقيق ما لم يحقق خلال الدور الانعقاد الأول وتعديل بعض القوانين وتقصي حقائق ما به لبس، ومن هنا قام "صدى البلد" برصد خطط بعض اللجان النوعية في مجلس النواب، والأولويات التي سوف يعملون عليها والقوانين التي سيتم مناقشتها خلال دور الانعقاد الثاني، والتي من أهمها ما سوف تعمل عليه لجنة الشئون الخارجية وهو تحسين العلاقات مع الدول الخارجية وإجراء زيارات لتحسين العلاقات الدولية والتعاون مع مراكز الفكر المتخصصة.

في البداية قالت أنيسة حسونة عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن اللجنة تعد خطة لتحسين العلاقات مع الدول الخارجية لإجراء زيارات خارجية لتحسين العلاقات الدولية، مشيرة إلى أن كل عضو من أعضاء اللجنة مطالب بإعداد خطة لتحسين العلاقات الخارجية مع كل الدول.

وأضافت "حسونة" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن اللجنة تدرس التعاون مع مراكز الفكر المتخصصة بقضايا الشئون الخارجية، والتعاون مع الشخصيات الخارجية ذي الخبرة الكبيرة الذين يعتبرون أيقونات في السياسات الخارجية مثل "عمرو موسى، وأحمد أبو الغيط" للاستفادة من خبراتهم في الشئون الخارجية.

كما أوضحت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن القضايا التي كانت معروضة خلال الدور الانعقاد الأول مازالت مطروحة من تحسين العلاقات مع إيطاليا و الولايات المتحدة الأمريكية وشرق أسيا وروسيا و الدول جميعًا على وجه المساواة.

وأكدت أنيسة حسونة في تصريح لـ "صدى البلد" أنه لرجوع العلاقات المصرية التركية يعتمد على التصرف التركي، ووجود بوادر حقيقية لتغيير المواقف السلبية من الجانب الحكومة التركية، مشيرة إلى أنه لا توجد أي توتر في العلاقات بين الشعب المصري والتركي ولكن المشكلة مع القيادات التركية.

بينما قال اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن دور اللجنة يتركز على مناقشة الموضوعات التي تحافظ على أمن البلد واستقرارها والحفاظ عليها من التدخل الخارجي.

وأَضاف عامر في تصريحات "لصدى البلد" أن دور الانعقاد الثاني سيشهد مناقشة القضايا التي تخص الأمن القومي والمواطن، وستركز على كيفيه الحفاظ على أمن البلد واستقرارها وحمايتها من التدخلات الخارجية، مضيفًا أن أعضاء البرلمان يدركون التحديات التي تواجه مصر.

وأكد "عامر" أنه سوف يتم الكشف وإعلان القضايا والمحاور التي ستعمل عليها لجنة الدفاع والأمن القومي خلال دور الانعقاد الثاني عقب اجتماع اللجنة ومناقشة أهم القضايا مع بداية دور الانعقاد الثاني.

وتعمل لجنة الدفاع والأمن القومي على إقرار كثير من الشؤون الخاصة بالقوات المسلحة والشرطة، والتعبئة العامة، والتشريعات الخاصة بالحروب وكيفية التعامل والتنسيق مع هيئات الدولة السيادية.

كما قال إيليا ثروت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة سوف تعمل خلال دور الانعقاد الثاني على إنشاء قانون التأمين الصحي الشامل، الذي ينص مشروعه على أنه يقدم تأمين شامل لكل المواطنين مما يطبق العدالة الاجتماعية بين المواطنين ويقدم الدعم العالي على الأدوية وهذا يحقق تدعيم المواطن.

وأضاف ثروت في تصريحات لـ "صدى البلد" أن اللجنة سوف تعمل أيضًا خلال دور الانعقاد الثاني على النظر والتعديل في قانون الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، كما سيتم إنشاء لجنة لتقصي الحقائق بشأن الأدوية الفاسدة ومشاكل مخازن الأدوية، وزيارة المستشفيات وعمل تقارير عن الخدمة الصحية فيها.

وأكد عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان أن اللجنة تعمل على إلغاء العلاج على نفقة الدولة بالمحسوبية والواسطة، وجعل العلاج على نفقة الدولة لكل مواطن محتاج، مشيرًا إلى أن العلاج على نفقة الدولة حاليًا هو من أبواب الفساد الخلفية ويجب غلقه، وسوف يتم استبداله بقانون التأمين الصحي الشامل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا