استعدادات الحجاج ﻷداء وقفة عرفة يتصدر صحف القاهرة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأنين المحلي والخارجي خاصة استعداد حجاج بيت الله الحرام لأداء وقفة عرفة الشعيرة والركن الأساسي لفريضة الحج، وكذلك استعدادت محافظات الجمهورية لاستقبال عيد الأضحي المبارك.
الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام) إن أكثر من مليون ونصف المليون من ضيوف الرحمن أدوا صلاة الجمعة أمس بالحرم المكي وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي أعدتها الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام لخدمة ضيوف الرحمن.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط ورئيس البعثة الرسمية المصرية للحج أن جميع الحجاج المصريين بخير، مشيرا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى في صفوف البعثات الثلاث الجمعيات والقرعة والسياحة وتم عقد عدة اجتماعات على أعلى مستوى لبحث الترتيبات النهائية مع رؤساء البعثات.

وقال إنه تم التأكيد على الالتزام بالتعليمات والإجراءات التي قررتها السلطات السعودية، وخلال لقائه بوزير الحج السعودي طالب العربي بالتسهيل في إجراءات السفر والعودة للمصريين، وزيادة عدد المنافذ الخاصة بجوازات السفر للتيسير على الجميع، مؤكدا أنه سيتم تصعيد الحجاج المصريين الـ 62511 حاجا إلى عرفات مباشرة مساء اليوم للوقوف بالركن الأعظم.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية سامح شكري اختتم مشاركته في مؤتمر رودس للأمن والاستقرار الذي استضافته اليونان يومي 8 و 9 من الشهر الحالي، بحضور وزراء خارجية إيطاليا وسلوفاكيا (التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي حاليا) وقبرص وبلغاريا وألبانيا ولبنان، ومصر، واليونان، وليبيا، بالإضافة إلى كبار المسئولين من تونس والإمارات.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إن وزير الخارجية تناول، في كلمته خلال المؤتمر، رؤية مصر للأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن وزير خارجية اليونان شدد في كلمته الافتتاحية على أهمية الدور المصري في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة شرق المتوسط، مشيرا إلى أن آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص تمثل أداة هامة لتعزيز التعاون بالمنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، أكد أنه لن يسمح بأى تقصير أو تهاون في منظومة تشغيل وإدارة السكك الحديدية، مطالبا قيادات المرفق بتشكيل لجان فنية لمراجعة منظومة التشغيل، وتدعيم الأسطول بما يضمن تقديم خدمة مميزة للركاب.

كما أكد، خلال اجتماعه بقيادات الهيئة لمراجعة إجراءات الأمن والسلامة، أنه يتم حاليا تحليل محتويات جهاز #### atc #### الخاص بقطار العياط من جانب اللجان الفنية لتحديد أسباب الحادث الذي وقع الأربعاء الماضي، مطالبا بضرورة التأكد التام من سلامة القطارات فنيا قبل خروجها للتشغيل.

وأكدت الصحيفة أن وزارات الداخلية والزراعة والتموين، أعلنت حالة الطواريء طوال أيام عيد الأضحى، وذلك لتوفير السلع في جميع المنافذ بأسعار مخفضة، والرقابة المشددة على الأسواق وتكثيف الحملات الأمنية بأماكن التجمعات الجماهيرية والمنشآت الحيوية والمتنزهات.

وأكدت أن وزارة الزراعة، قررت استمرار فتح منافذها بمختلف أنحاء الجمهورية البالغ عددها 353 منفذا طوال أيام العيد، وطرح السلع الغذائية واللحوم ومنتجات الألبان بأسعار مخفضة بنسبة 30% للمواطنين.
أخبار اليوم:

ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك في اجتماعات الدورة الـ ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التي تشهد حضورا عالميا واسعا ورفيع المستوى.

وأضافت أنه من المتوقع أن يلقي الرئيس السيسي كلمة مصر أمام الجمعية العامة التي سيستعرض فيها الأوضاع في مصر والجهود المبذولة للتنمية ومكافحة الإرهاب، كما سيتناول المواقف والرؤى المصرية تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية المهمة وفي مقدمتها فلسطين وسوريا وليبيا.

وأشارت إلى أنه وعلى هامش هذه المشاركة سيعقد الرئيس سلسلة من اللقاءات المهمة مع عدد من رؤساء الدول والحكومات وكبار المسئولين من دول العالم المختلفة التي سيتناول فيها إلى جانب تبادل وجهات النظر حول أهم الموضوعات على الساحة العالمية والإقليمية، سبل دعم العلاقات المصرية مع هذه الدول في مختلف المجالات.

وأكدت الصحيفة أن البنك الدولي قام أمس بتحويل الشريحة الأولى البالغ قيمتها مليار دولار من التمويل المخصص لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والبالغ قيمته ٣ مليارات دولار على مدار ٣ سنوات.

وقالت الصحيفة إن وزارة التعاون الدولي تعكف حاليا على الإسراع في إنهاء كل الإجراءات المتعلقة بالشريحة الثانية البالغ قيمتها ١٫٥ مليار دولار من البنكين الدولى والأفريقي للتنمية، بحيث تحصل مصر عليها قبل نهاية العام الجاري، وفق برنامج الحكومة الاقتصادي التنموي.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي إنه من المنتظر أن يتم توقيع الاتفاق النهائي لبرنامج تنمية الصعيد الممول من البنك الدولي بقيمة ٥٠٠ مليون دولار خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن تمويل البنك الدولي يأتي استكمالا لجهود الحكومة نحو تعبئة الموارد المالية لتنفيذ برنامجها الاقتصادي وتنفيذ المشروعات القومية، التي تسهم في توفير فرص العمل وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وقالت الصحيفة إن الجمعية العامة ال(11) لمجلس كنائس الشرق الأوسط أشادت بالقانون الذي أقره البرلمان المصري في تنظيم بناء وترميم الكنائس، وأكدت أن القانون يحفظ كرامة المسيحيين ويحافظ علي حقوقهم كمواطنين في هذا البلد.

وقال المجلس، في بيانه، إن انعقاد الجمعية العامة يأتي في وقت تشهد المنطقة تحولات ديموجرافية خطيرة ومصيرية تجلت بتصاعد موجات الصراع والعنف والتطرف والظلامية والإرهاب والتطهير العرقي والديني والتهجير بطرق إلغائية ودموية، مما يهدد كيان الدول وسلامة المجتمعات ونسيجها البشري المتنوع وحياة أبنائها.
الجمهورية:

وبدورها، قالت (الجمهورية) إن نحو 2 مليون من حجاج الداخل والخارج أدوا أمس صلاة الجمعة بالمسجد الحرام حيث امتلأ المسجد الحرام عن أخره والأماكن المحيطة ما دفع سلطات الأمن السعودية إلى منع دخول أعداد إضافية من أفواج الحجيج كانت في طريقها إلى المسجد الحرام حتى لايتسبب الزحام الرهيب في وقوع حوادث بين الحجاج واضطرت أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن افتراش الطرق المؤدية للمسجد الحرام لمسافات طويلة لعدة كيلو مترات وحرصت السلطات السعودية علي تزويد الشوارع بميكروفونات حتى يستمع الحجيج إلى الخطبة ويؤدون الصلاة تلك أمام المسجد الحرام.

وأضافت أن إمام المسجد الحرام حرص، خلال الخطبة، التأكيد على ضرورة نبذ الفرقة بين المسلمين والابتعاد عن الأمور السياسية أثناء أداء المناسك والالتزام بشعائر الله وسنة الرسول (ص).

وأشارت الصحيفة إلى أن المحافظات رفعت درجة التأهب القصوى بجميع المصالح الحكومية استعدادا لعيد الأضحى المبارك وتكثيف الحملات على الأسواق ومراقبة المحلات التجارية والفنادق والمطاعم ومنافذ بيع الأسماك واللحوم بجميع أنواعها والتأكد من صلاحيتها وفتح المجازر مجانا للمواطنين. كما تزينت الحدائق والمتنزهات لاستقبال الزوار خلال العيد.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قوله: إن وزارة التعليم سوف تنتهج عددا من المحاور لتطوير العملية التعليمية وتحويل المدرسة إلى بيئة جاذبة للطلاب من خلال تفعيل الأنشطة المدرسة التي تشكل 30% من شخصية التلاميذ.

وقال وزير التربية والتعليم لـ “الجمهورية” إن تفعيل النشاط المسرحي ومسرحة المناهج في المدارس يأتي في مقدمة اهتمامات الوزارة، موضحا أنه تم إعادة تشغيل تطوير وعمل الصيانة اللازمة لها وإعادتها للعمل مرة أخرى حيث تم تشغيل 177 مسرحا مدرسيا من أهمها مسرح السعيدية الذي يعد من أكبر المسارح المصرية على مستوى الجمهورية الذي أخرج العديد من المواهب الفنية المصرية.
الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بحثا، خلال اتصال هاتفي أمس، سبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في مدينة حلب السورية في أسرع وقت ممكن.

وقالت وسائل إعلام تركية إن أردوغان وبوتين اتفقا على تكثيف جهودهما في هذا الاتجاه، وكان الناطق باسم الرئيس التركي قد أعرب الثلاثاء الماضي عن أمل بلاده في إقرار هدنة في سوريا بمناسبة عيد الأضحى رغم فشل موسكو وواشنطن في الإعلان عن اتفاق على هامش قمة العشرين التي استضافتها الصين.

وأضافت الصحيفة أن كوريا الشمالية أكدت رسميا أمس إجراء خامس تجربة نووية لها وأعلنت أنها باتت تمتلك القدرة على تحميل صاروخ برأس نووي متجاهلة بذلك التحذيرات الإقليمية والإدانات الدولية والتلويح بفرض مزيد من العقوبات عليها.

وأشارت إلى أن أجهزة مراقبة الزلازل كانت قد رصدت هزة أرضية بلغت شدتها 5.3 درجة على مقياس ريختر قرب موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية وذلك قبل ساعات من إعلان بيونج يانج أنها أصبحت قادرة الآن على وضع رؤوس نووية على صواريخ باليستية.

وأشارت الصحيفة إلى أن طائرات دول التحالف العربي قصفت أمس مواقع وتجمعات لمليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع على عبدالله صالح في جبل أومان بمنطقة الحوبان شرق مدينة تعز باليمن ما أسفر عن تدمير دبابة ومدفعين مضادين للطائرات وسيارة إطلاق صواريخ كاتيوشا.

كما تمكنت قوات الجيش والمقاومة من صد هجوم شنته عناصر المليشيات على مواقعهم في حي الزنوج شمال تعز والصياحي بالضباب غرب المدينة.

ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن التحالف الدولي ضد الإرهابيين في سوريا والعراق أعلن أول أمس الخميس أن الولايات المتحدة نشرت في العراق في الأيام الأخيرة أكثر من 400 عسكري إضافي، وذلك بينما تستعد القوات العراقية لشن هجوم واسع النطاق لتحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش.

وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل جون دوريان إن عدد العسكريين الأمريكيين في العراق ارتفع في غضون أسبوع من حوالي أربعة آلاف إلى 4460 عسكريا، من دون أن يوضح مهمة هذه التعزيزات التي تمت الموافقة عليها في وقت سابق من العام الجاري.

وقالت صحيفة (الأهرام) إنه في تطور مخيف للأزمة السياسية في البرازيل، حاصرت أمس أعداد كبيرة من المتظاهرين منزل الرئيس الجديد ميشيل تامر غرب مدينة ساوباولو وسط حصار كثيف من الشرطة التي منعت المحتجين من الوصول إلى منزله بإغلاقها كافة المحاور المحيطة.

وأضافت أن المحتجين اتهموا تامر باغتصاب السلطة عبر انقلاب برلماني قاده حلفاؤه المحسوبون على الأحزاب اليمينية ضد الرئيسة اليسارية ديلما روسيف التي تمت إقالتها الأسبوع الماضي.

وأكدت الصحيفة أنه فيما تواصل القوات العراقية استعداداتها لشن هجوم واسع النطاق لتحرير الموصل من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابي، كشف التحالف الدولي ضد الجهاديين في سوريا والعراق أول أمس الخميس أن الولايات المتحدة نشرت في العراق في الأيام الأخيرة أكثر من ٤٠٠ عسكري إضافي.

وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل جون دوريان إن عدد العسكريين الأمريكيين في العراق ارتفع في غضون أسبوع من حوالي ٤٠٠٠ إلى ٤٤٦٠ عسكريا، من دون أن يوضح مهمة هذه التعزيزات التي تمت الموافقة عليها في وقت سابق من العام الجاري.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا