القاهرة تستعد لعيد الأضحى.. حملات رقابية على الأسواق.. المحافظ: توفير الخبز وتشغيل 130 سيارة جديدة.. رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات.. وتجهيز الحدائق والمتنزهات

أعلنت محافظة القاهرة حالة الطوارئ القصوى بجميع المديريات والهيئات التابعة لها استعدادا لعيد الأضحى المبارك، لتوفير جميع الخدمات والسلع الحيوية للمواطنين بناء على تعليمات المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، من خلال لقائه بقيادات المحافظة التنفيذية ونوابه والسكرتير العام المساعد والتعرف على أهم الملفات والتحديات التي تواجه العاصمة، حيث تم وضع خطة تنفيذية من خلال مديريات محافظة القاهرة وبالتعاون مع الأجهزة التفيذية بالأحياء وغرفة العمليات والمتابعة الميدانية بمحافظة القاهرة لاستقبال عيد الأضحى المبارك لتسهيل حياة المواطنين وتوفير جميع الخدمات لهم في جميع المجالات.

وأصدر المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، تعليماته إلى المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، توجيهات بتكثيف أعمال النظافة بالساحات المخصصة لصلاة عيد الأضحى المبارك، ومراجعة النظافة حول المساجد بجميع أحياء القاهرة والمحاور والطرق المؤدية إليها، وتكليف مسئولي الإنارة المركزية بالهيئة لمراجعة إنارة المناطق المحيطة بالمساجد وإنارة مآذن الجوامع استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وشدد المحافظ على رئيس الهيئة بتكثيف النظافة في الشوارع والميادين خلال الأيام المقبلة، مع تخصيص أطقم من الإنقاذ المركزى لكل منطقة من المناطق الأربعة تحسبا لوقوع اى طوارئ أو تقصير فى عمل شركات النظافة الخاصة.

وأعلن حافظ السعيد، رئيس الهيئة، أنه تم رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيدالأضحى المبارك، حيث تم إلغاء الإجازات والراحات الأسبوعية وإجازات العاملين بالهيئة (نظافة- تشجير- إنارة) واستمرار العمل على 3 ورديات حتى بعد انتهاء إجازة العيد، مؤكدا أنه ستتم مراجعة نظافة ساحات الصلاة وحول المساجد بجميع أحياء القاهرة والساحات المخصصة للصلاة وعددهم 350 ساحة صلاة بأحياء القاهرة المواقف العامة والأتوبيسات وخطوط المترو والمناطق الأثرية، كما سيتم غسيل تند المحطات واللافتات الإرشادية للمرور وبر دورات الكباري الرئيسية مثل أكتوبر والعروبة والفردوس والأزهر والمطار.

وقال السعيد إنه تم تشكيل 12 فرقة صيانة مزودة بالأبراج لتكون على أهبة الاستعداد على مدار 24 ساعة لمواجهة أي أعطال بأعمدة الإنارة، كما تمت مراجعة جميع الولاعات الخاصة بالإنارة والتأكد من أنها مغلقة ومحكمة ومراجعة جميع كابلات وأعمدة الإنارة والتركيز على المناطق التي يزداد إقبال المواطنين عليها، ومراجعة الإنارة للمحاور الرئيسية والطرق المؤدية إلى الحدائق والمتنزهات، كما تم تخصيص 4 فرق طوارئ من الإنقاذ المركزي لمناطق المحافظة الأربعة لرفع أي تراكمات للقمامة وتضم كل فرقة لودر و2 لوري و2 سيارة صغيرة لكل منطقة.

وأشار إلى استعداد 300 حديقة عامة ومتخصصة ومتميزة لاستقبال زوار العيد، حيث تم التأكد من كفاءة وسلامة الألعاب الترفيهية وتوافر الكافيتريات بها وتواجد جميع المشروبات والمأكولات بأسعار في متناول الجميع، كما تم تجهيز 50 ألف كيس من المقرر توزيعهم على رواد الحدائق لجمع القمامة بها خلال أيام العيد.

وكشف الدكتور السيد عبيد، مدير مدية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، عن استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، حيث أعلنت المديرية حالة الطوارئ وإلغاء إجازات الأطباء والعاملين بالمجازر، كما تم الدفع بعدد من الأطباء البيطريين من إدارات الأحياء للعمل داخل المجازر حتى الانتهاء من العيد للعمل على السرعة فى الأداء ومواجهة الزيادة فى عدد المذبوحات.

من جانبه، قال الدكتور السيد عبيد، مدير مديرية الطب البيطرى، إنه سيتم تشديد الرقابة والمتابعة على محال الجزارة والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم والدواجن والأسماك، وذلك بالتنسيق مع مديرية التموين، موضحا أنه تم وضع خطة لعمل حملات مكثفة لمنع الذبح خارج المجازر، كما تم تقسيم أحياء القاهرة لمناطق حتى تتم التغطية الرقابية على كل أحياء القاهرة ذات الكثافة السكانية العالية مع وضع خطة مكثفة لمكافحة الحيوانات الضالة حول المساجد وساحات الصلاة والحدائق والمنتزهات.

وأكد إبراهيم العسقلاني، مدير مديرية التموين، تشكيل غرفة عمليات خلال أيام عيد الفطر المبارك بدءًا من الساعة 8.15 صباحًا إلى الساعة 3.15 ظهرًا ومن الساعة الثانية ظهرًا حتى الساعة 9 مساءً.

وقال عسقلاني إن الغرفة تتشكل من قيادات المديرية ومديري الإدارات الداخلية لتلقي بلاغات المواطنين والعمل على حلها؛ مؤكدًا وجود غرفة عمليات لجميع الإدارات التموينية الفرعية بالأحياء في ذات التوقيت.

كما أكد على تكثيف الحملات الرقابية على جميع الأنشطة، خاصة الأسواق، لضبطها والتأكد من توافر السلع الغذائية والإعلان عن أسعارها والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية واتخاذ جميع الإجراءات القانونية في حالة ثبوت المخالفة، مشيرا إلى المرور على المحلات التجارية لبيع الملابس والأحذية ولوازم العيد، على أن توجه الحملات نهارًا وخلال المساء، للتأكد من ضبط الأسعار لديهم.

وأضاف أنه سيتم المرور المستمر على المخابز بنطاق محافظة القاهرة للتأكد من توفير الخبز للمواطنين بالأوزان والمواصفات القياسية وتذليل وحل أي مشكلات تواجه المخالفين، مؤكدا توافر البوتاجاز بنسبة 100% يوم وقفة العيد، وفي أول أيام العيد سيتم إيقاف الصرف للقطاع الخاص وسيارات الخريجين ومكاتب تلقي الطلبات ويتم تشغيل مراكز التوزيع الرئيسية لشركة بوتاجسكوا، وثانى الأيام سيتم تشغيل جميع المراكز والمكاتب وسيارات شباب الخريجين بنسبة 50%، وثالث يوم سيتم التشغيل بنسبة 100%.

كما أعلنت مديرية الشئون الصحية أن الخطة تشمل 3 محاور أساسية، وهي اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية ما قبل وبعد وأثناء العيد، ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية، وكذلك رفع درجة الاستعداد بهيئة الإسعاف المصرية.

وقال مدير مديرية الشئون الصحية إنه سيتم التنسيق مع معهد سموم كل من جامعــة الـقاهـــرة على أرقام "23640402 – 23643129"، وجامعة عين شمس على أرقام "26840902 – 24823314"، وغرفة طوارئ الرعاية العاجلة "137" وطوارئ وقائى الوزارة "27923608 – 27321060".

من جانبه، قال اللواء عصام شبل، مدير إدارة شرطة المرافق، إنه سيتم تكثيف الرقابة قبل وأثناء العيد لمنع قيام بعض المواطنين بعمل إشغالات للأرصفة والشوارع مع التركيز على أماكن دور العبادة بميدان السيدة نفيسة والسيدة عائشة والحسين وجامع عمرو بن العاص والمنشآت السياحية وجميع الفنادق المطلة على كورنيش النيل والمناطق الأثرية وميادين العاصمة الرئيسية.

وأكد اللواء مهندس رزق على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أنه سيتم تشغيل 34 خط أتوبيس جديدا تعمل كخدمة خاصة يتم تشغيلها خلال إجازة العيد فقط، وذلك لخدمة المناطق السياحية والترفيهية بمحافظات القاهرة الكبرى بإجمالى 130 سيارة جديدة تم اختيارها بين السيارات الجديدة التى وردت حديثا لتقديم خدمة مميزة للجماهير خلال إجازة العيد، بالإضافة إلى خمس وحدات نهرية سياحية وعدد من الوحدات العادية لخدمة مدينة القناطر الخيرية وحديقة الحيوان.

وقال رئيس هيئة النقل العام، إنه سيتم تركيز أتوبيسات هيئة النقل العام فى المناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى بمحافظاتها الثلاث ليقوم بخدمة حدائق ابن سندر و6 أكتوبر وبدر وملاهي جيرولاند وخدمات ملاهي سندباد بالنزهة الجديدة وخدمات الحديقة اليابانية وحديقة 6 أكتوبر بحلوان، بالإضافة إلى حدائق المحمدى ودار العلوم وخدمات حديقة الفسطاط بمصر القديمة.

وأوضح أن هناك غرفة عمليات بالهيئة تعمل طوال العيد على مدى 24 ساعة لمواجهة أى حالات طارئة متعلقة بالتشغيل، كما أن جميع أعداد الوحدات العاملة قابلة للزيادة الفورية وفقًا لتدفقات المواطنين على المناطق المختلفة.

ووضعت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء الدجوى، مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، خطة أمنية استعدادًا لعيد الأضحى المبارك.

وتتضمن محاور الخطة انتظام الخدمات من الثانية صباحا يوم 10 سبتمبر الجاري بمحيط مساجد عمرو بن العاص والأزهر والحسين ورابعة والنور بالعباسية، فضلا عن آل رشدان والمشير طنطاوي، بالإضافة إلى الساحات المخصصة لصلاة العيد.

كما تتضمن الخطة تعيين الخدمات المرورية اللازمة بمناطق الجبانات من الساعة السادسة صباحا في اليومين الأول والثاني لعيد الأضحى المبارك، وتكثيف الخدمات بمحيط الفنادق بنطاق العاصمة لمنع الانتظار الخاطئ وتجنب التكدس المرورية.

كما أعلن المهندس منصور بدوي، رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، عن رفع حالة الطوارئ بجميع مرافق القطاع الخاضع له، لاستقبال أيام عيد الأضحى المبارك، وتفعيل غرف لاستقبال الشكاوى خلال 24 ساعة مع تكثيف المعدات في أماكن المجازر الآلية، خاصة مجزر البساتين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا