أستاذ قانون دولي:أتوقع اجتماعا طارئا بمجلس الأمن لوقف تجارب كوريا الشمالية النووية

قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي العام وعضو المجلس المصري للشؤؤن الخارجية،إن التجربة النووية الخامسة التي أجرتها كوريا الشمالية تعد خرقا جسيما لقوانين منع انتشار الاسلحة النووية والتي تنطبق عليها ،لافتًا إلي أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن أدانت ما فعلته كوريا

وأوضح "سلامة" في تصريح خــاص لـ"صدي البلد"أنه يُتوقع اجتماع مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة من أجل بحث هذا التطور الخطير وبأقل التقديرات سيقوم المجلس وبالإجماع إرسال رسالة محددة شديدة اللهجة تحمل في مضمونها التهديدات لكوريا الشمالية بالكف الفوري عن إجراء هذه التجارب مرة أخري.

وأشار إلي أن من حق مجلس الأمن فرض عقوبات علي كوريا الشمالية في حالة عدم إلتزامها بقرار الوقف، وتكون متعددة ومتدرجة وذلك بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية والاتصالات والمواصلات مع الدولة المعاقبة أو الحصار البحري وإعمال الحظر الجوي علي هذة الدولة،موضحًا في حاله عدم جدوي هذه العقوبات فرض القوة المسلحة علي هذه الدولة غير الملتزمة بتطبيق قوانين مجلس الامن التي تحفظ الأمن والسلام الدولي.

هذا بحسب ما أعلنته كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أنها أجرت تجربتها النووية الخامسة، وذلك بعد ساعات من رصد أجهزة مراقبة الزلازل انفجارا قرب موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية.

وذكر التلفزيون الرسمى لكوريا الشمالية أن بيونج يانج، أصبحت قادرة الآن على وضع رؤوس نووية على صواريخ باليستية. وأضاف أنه لم يحدث أى تسريب لمواد نووية فى التجربة ولم يكن لها تأثير على البيئة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا