السينما المصرية تغزو مهرجانات العالم وتوقعات بالحصول على جوائز.. «يوم للستات» فى لندن و «مولانا» فى دبى و«اشتباك» يغرد منفردا

تعيش السينما المصرية حالة من الانتعاش جراء مشاركة عدد من الأفلام فى مهرجانات سواء دولية أو إقليمية وعربية، ولكن يظل فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب هو الأبرز من حيث عدد المشاركات، أو حجم الاحتفاء النقدى والجماهيرى به.

اختارت إدارة أيام قرطاج السينمائية أربعة أفلام مصرية للعرض ضمن فعاليات الدورة رقم "27"، ففى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، اختارت لجنة المشاهدة فيلمى "اشتباك" بطولة نيللى كريم، وإخراج محمد دياب، وفيلم "حرام الجسد" بطولة الفنانة ناهد السباعى، وإخراج خالد الحجر.

وفى مسابقة العمل الأول التى تحمل اسم مؤسس مهرجان قرطاج "الطاهر شريعة"، اختارت لجنة المشاهدة فيلم "أبدا لم نكن أطفالا" للمخرج محمود سليمان، وفى مسابقة الأفلام القصيرة اختار المهرجان فيلم "حار جاف صيفا" للمخرج شريف البندارىن وبطولة ناهد السباعى، ومحمد فريد، ومحمد عبد العظيم.

كما يكرم المهرجان اسم المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين ويحتفى به وبمجموعة المخرجين الذين حصلوا على جائزة التانيت الذهبى.

فيلم "اشتباك" تقرر أيضا مشاركته ضمن فعاليات مهرجان الفيلم العربى فى سان فرانسيسكو فى دورته الـ20 والتى تنطلق فى الـ7 من أكتوبر المقبل ليلة افتتاح المهرجان فى سان فرانسيسكو، حيث تستمر حتى الـ16 من نفس الشهر، وبذلك يكون عرض الفيلم هو العرض الأول له فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أعلن منتدى التمويل الدولي عن اختيار مشروع فيلم "في أرض العجائب" للمنتج محمد حفظي للمشاركة ضمن فعالياته التي تُقام على هامش مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لمدة يومين (11 - 12 سبتمبر)، ويمثل المشروع خلال المنتدى كل من حفظي وجينيفر بيترسون عن الشركة.

مشروع فيلم "في أرض العجائب" مأخوذ عن راوية "أليس في بلاد العجائب" للكاتب الإنجليزي الشهير لويس كارول، التي تمت ترجمتها للعديد من اللغات حول العالم، مع نقل أحداث العمل إلى القاهرة، حيث تعاني بطلة الرواية في شوارع المدينة الفوضوية، وهو سيناريو نورا الشيخ ومحمود عزت وإخراج نادين خان.

أيضا اختير فيلم "حرام الجسد" للمشاركة ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان بوغوتا السينمائي الدولي في كولومبيا بدورته الـ33، وهو متخصص في الأعمال السينمائية للمخرجين المبتكرين من جميع أنحاء العالم، خاصة في مجال الأفلام الوثائقية الاجتماعية والفنية والبيئية.

على جانب آخر، أعلن صناع أفلام "اشتباك" و"يوم للستات" مشاركتها في الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائي، الذى يقام فى الفترة من 5 إلى 16 أكتوبر المقبل.

ويشارك في المسابقة الرسمية فيلم "اشتباك"، بعد عرضه العالمي الأول خلال مهرجان كان السينمائى الدولى في افتتاح قسم "نظرة ما"، ويعرض أيضا فيلم "يوم للستات" الذي ينطلق في عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة Debate Strand.

الفيلم بطولته محمود حميدة، وفاروق الفيشاوي، وإلهام شاهين، وأحمد الفيشاوي، ونيللي كريم، وإياد نصار، وناهد السباعي، وأحمد داود، وهالة صدقي، ومن المقرر أن يفتتح فعاليات الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

ويشارك الفيلم الروائى القصير "صورة سيلفى"، للفنان طارق عبد العزيز، فى 3 مهرجانات كبرى، مقرر إقامتها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وهى على الترتيب "الإسكندرية السينمائى" لدول البحر المتوسط، مهرجان مالمو للفيلم العربى بالسويد مطلع أكتوبر المقبل، ثم المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الأفريقى، فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

الفيلم من تأليف جوزيف فوزى، وإخراج محب وديع، ويشارك فى بطولته بجانب طارق عبد العزيز كل من سليمان عيد وكريم كوجك وسلمى غريب وأنعام سالوسة.

أما فيلم "مولانا"، فقد تقرر عرضه ضمن فعاليات الدورة المقبلة من مهرجان دبى السينمائى فى الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر المقبل، وتدور أحداثه حول "حاتم الشناوى" الذى يقدم برنامجا دينيا ناجحا يتابعه الملايين، لكنه يعيش فى صراع داخلى بين ما يراه فى صحيح الدين وما يمكن أن يخبر به جمهوره، وعلى الجانب الاجتماعى فعلاقته متوترة مع زوجته، وتحاول الأجهزة الأمنية تحطيمه من خلال زرع فتاة مثيرة فى حياته.

الفيلم بطولة عمرو سعيد ودرة، وبيومى فؤاد، وأحمد مجدى، وريهام حجاج، وصبرى فواز، ولطفى لبيب، وأحمد راتب، وإخراج وسيناريو مجدى أحمد على، وهو مأخوذ عن رواية إبراهيم عيسى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا