أحمد فخري: "خربانة خربانة" منطق المدخنين بعد غلاء أسعار "السجاير"

قال الدكتور أحمد فخري، استشاري علم النفس وتعديل السلوكيات بجامعة عين شمس، إن مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر لها تأثير على الجهاز العصبي للإنسان، ومع بدء تناولها يشعر المدخن بأنها تقلل من توترة وأفعال السلوكية.

وأضاف"فخري" في تصريح خاص لـ"صدى البلد"أن العوامل الاقتصادية والاجتماعية في أسلوب الحياة تؤثر على المدخن، فكلما كان أسلوب الحياة ضبابيا وغير مستقر كلما زاد المواطن من حجم وعدد ما يتناوله من التدخين، لأنه يعمل حينها بمقولة "خربانة خربانة" ويمثلها بضياع العمر لأن الأمر أصبح لا يشكل فرقا معه في ظل ظروف صعبة.

وأضاف أن ارتفاع أسعار السجائر يخلق نوعين من المدخنين الأول نوع يفضل الترشيد في الاستهلاك وهؤلاء من لديهم إرادة وحرص على المال، والنوع الآخر ترتفع نسبة تدخينه بعد غلاء السعر مقنعا نفسه بأن الغلاء ضمن الأزمات الاجتماعية، وهؤلاء في الغالب لم يتدربوا على مواجهة الازمات.

ولفت إلى أن تلك الزيادة المادية التي تضاف على "علبة الدخان" تزيد من مشاكل الأسرة وتصعدها إلى الزيادة الأعباء الاقتصادية على المواطن، لافتا إلى أن الحل يكمن في تعليم المواطن كيفية تحديد الاستهلاك المناسب والحدود المسموح بها وتقدير أولوياته.

وكانت الشركة الشرقية للدخان (ايسترن كومباني)أعلنت تعديل قائمة أسعار بيع منتجاتها للمستهلك تنفيذا لقرار وزير المالية رقم 299 لسنة 2016 الخاص بتحديد أسعار بيع السجائر المحلية والمستوردة التى تتخذ أساسا لحساب الضريبة العامة على المبيعات، مشيرة إلى أنه سيتم العمل بالقرار بدءا من اليوم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا