"بصيرة": الشباب أقل موافقة على أداء السيسي

قال ماجد عثمان رئيس مركز بصيرة لبحوث الرأي العام إن الموارد التي تدخل إلى ميزانية الدولة المصرية معروفة وأحداها السياحة وهي متوقفة وأيضا التصنيع ولكنه لا يسير بشكل جيد في مصر وسط عقبات كثيرة وبالتالي فرص العمل محدودة في مصر مشددا على أن هذه شبكة مرتبطة بالوضع الاقتصادي ولو لم يتم تفكيهاها سيكون هناك حالة من عدم الرضا لدى المواطنين.

وأكد في حواره ببرنامج “ممكن” الذي تقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم على شاشة “سي بي سي” أن الوضع الاقتصادي يمس الطبقة الوسطى أيضا وليست الفقرة فقط موضحا أن المركز يقوم بعمل استطلاع رأي شهري لتقييم أداء الريئس والنواب ويشارك في الاستطلاع ذكور وإناث.

وشدد على ان الموافقة على أداء الرئيس والحكومة مختلفة وهي حسب العمر فالعمر الأكبر موافق بشكل أكبر على أداء الرئيس والحكومة والوضع مختلف لدى الشباب أقل من 30 سنة لأنهم موافقين بنسبة أقل مشيرا إلى أن قضية البطالة تفرض نفسها وأن الشباب لديهم مطالب بمعينة لا يتم الاستجابة لهم كما أن لهم تطلعات أكبر بكثير من كبار السن.

وأردف عثمان أن غلاء الأسعار سبب شكوى الكثيرين من المواطنين لأن مواردهم محدودة وهناك مأزق حالي وهو أن السياسة اختذلت بشكل كبير والكل ينظر للرئيس اعبد الفتاح السيسي فقط في السياسة وهذا شئ سلبي لأن أمامه مهام أخرى ويجب أن يركز على عمله كما أن الرئيس يحتاج إلى سياسيين حوله وهذا لا يحدث”.

واستكمل قوله: “هناك محافظين يقولون بعض التصريحات الضارة عليهم ولكن تم تغييرهم مؤخرا وهناك أيضا ملفات أحس المواطن بوجود نجاحات ملموسة فيهم مثل الخبز والتموين والمحافظين صلاحيتهم قليلة وتوقعات الناس فيهم أكبر من صلاحياتهم وهذا لا يجوز مع دولة مركزية مثل مصر ومهمة المحافظ صعبة ولكن السياسة فيها مهمة واتمنى ان حيصل المحافظ على تدريب إعلامي وتنموي لأن هذا مهم جدا”.

وشدد على: “يجب التعرض للملف التنموي بشكل جيد ويمكن عمل هذا في شكل ندوات وورش عمل وهذا سيؤدي إلى نجاح المحافظين”.

ولفت إلى أن:” هناك قدر من الأمن الغذائي للمصريين فلا يوجد شكوى من الخبز مثلا ولكن هناك شكوى من اللحوم والدواجن والزيت والسكر وكلما ارتفعنا في المستوى كلما كانت الشكوى اكثر”.

وكشف عن أن:” الشرقية والأقصر أعلى محافظين بهم رضا عن المحافظين والأقل في الإسكندرية والقليوبية والجيزة والسويس وتم تغييرهم بعد ذلك ومن المهم أن لا يغيب محافظ عن محافظته أكثر من 6 شهور ويجب لكل محافظة أن يكون لها مؤشرات أداء لتحافظ على مكانتها وهناك محافظات صعبة لأن مستوى التعليم فيها مرتفع مما يعني صعوبة الحصول على رضا الناس تجاه ما يقوم به المحافظ”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا