حبس سائق قطار العياط وعامل التحويلة لاتهامهما بالقتل والإصابة الخطأ والإتلاف.. والمتهمان ينفيان التهم الموجهة إليهما

أمرت نيابة حوادث جنوب الجيزة الكلية بإشراف المستشار ياسر التلاوي المحامي العام الاول، بحبس سائق قطار العياط وعامل التحويلة 4 أيام على ذمة التحقيقات في الحادث الذي أسفر عن مقتل 5 اشخاص وإصابة 28 آخرين.

وجه المستشار محمد سراج رئيس النيابة الكلية وحسام نصار مدير نيابة الحوادث للمتهمين اتهامات القتل الخطأ والاصابة الخطأ والاتلاف، وأمرت النيابة بصرف عامل المزلقان ومساعد سائق القطار.

نفى سائق قطار العياط المنكوب وعامل التحويلة اللذان أمرت النيابة بحبسهما بتهمة القتل والإصابة الخطأ، تسببهما في الحادث، حيث تنصل كل منهما من المسئولية، مؤكدين أن كلا منهما قام بمهمته المحددة له.

وقال سائق القطار في التحقيقات إنه أثناء سيره على خط السكة الحديد بمدينة العياط بعد مروره بمزلقان البليدة فوجئ بتحويلة خاطئة ودخوله في السكة الفرعية، كما فوجئ بحاجز خرساني اصطدم به، وهو ما أدى لخروج الجرار والعربتين عن القضبان، وانقلابهم، كما نفى تخطيه السرعة المحددة.

وعلى الجانب الآخر قال عامل التحويلة إنه لا يعلم كيف حدثت تلك التحويلة الخاطئة وأنه لم يقم بتنفيذها وأكد التزامه بعمله.

كما أكد عامل المزلقان ومساعد سائق القطار قيامهما بعملهما المنوط بهما أداؤه، وهو ما أكده المتهمان، بأن كلا منهما قام بأداء مهمته دون إخلال بـأي مرحلة منها، منذ الخروج من محطة رمسيس وحتى الوصول لمكان الحادث.

ومن جانبها كلفت النيابة اللجنة المشكلة من أساتذة كلية الهندسة بفحص التحويلة وما إذا كانت إلكترونية أو يتم تحويلها يدويًا.

واستمع فريق النيابة علي مدار اكثر من 8 ساعات لأقوال السائق ومساعده وعامل التحويلة وعامل المزلقان ، وتم حجزهم لحين ورود تحريات الأجهزة الأمنية وبيان صحة أقوالهم من عدمه ، كما استمعت النيابة الى أقوال المصابين بالمستشفى والذين أكدوا أنهم فوجئوا باهتزاز شديد بالقطار وانقلاب العربات الأمامية، وأسفرت عن إصابتهم.

أسفرت معاينة النيابة عن وجود جرار القطار رقم 80 ، مائلا على جانبه الأيسر ، وتتبعه عربتان أخريان مائلتان أيضا فيما تم رفع آثار دماء من موقع الحادث بمعرفة خبراء الأدلة الجنائية.

كما أسفرت المناظرة عن إصابة 4 من الضحايا بكدمات شديدة وإصابات وجروح أدت إلى الوفاة كما تبين انفصال رأس الضحية الخامسة عن جسده وعثر عليها بجوار الجسد في مسرح الحادث وصرحت النيابة بتسليمهم لذويهم ودفنهم دون تشريح.

قررت النيابة تشكيل لجنة من هيئة السكة الحديد وأساتذة كلية الهندسة بجامعة القاهرة لفحص قطار العياط المنكوب ومعاينة موقع الحادث بعد التحفظ علي القطار بالمخازن.

كلفت نيابة حوادث جنوب الجيزة اللجنة المشكلة لفحص حادث قطار العياط بكتابة تقرير واف عن تفاصيل الحادث، كما أمرت بالتحفظ علي جهاز ATC الخاص بتحديد السرعات للكشف عن سرعة القطار وقت الحادث ومقارنة نتيجة فحص الجهاز بأقوال السائق الذي قرر بأنه لم يتخط السرعة المقررة.

وطلبت النيابة موافاتها عن معلومات حول التحويلة وما اذا كانت تتم بطريقة اليكترونية او يدوية بعدما اشارت التحريات والمعاينات الاولية الى ان الحادث وقع بسبب خطأ في التحويلة والذي أدي الي دخول القطار في سكة فرعية وفوجئ السائق بالأمر واصطدم بصدادة خرسانية ما أدي لخروج الجرار وعربتين عن القضبان وانقلابهما وهو ما أسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 28 آخرين.

وقد أدت اليوم اللجنة المشكلة من نيابة جنوب الجيزة الكلية لفحص قطار العياط المنكوب اليمين القانونية امام النيابة وبدأت فورا عملها.

وتوجهت اللجنة الثلاثية المشكلة من هيئة السكة الحديد وأساتذة كلية الهندسة بجامعة القاهرة للمخازن المتحفظ بها علي القطار بالكامل منذ وقوع الحادث امس حيث قامت بإجراء المعاينات اللازمة وفحص اجهزته وايضا فحص برج المراقبة الذي يبعد قرابة 200 متر عن مسرح الحادث وأيضا توجهت اللجنة للقضبان التي انقلب من عليها القطار.

وشرعت اللجنة في كتابة تقريرها وتسليمه للنيابة العامة بالتعاون مع عدة ادارات منها ادارة الاشارات والاشغال ومختلف الجهات بوزارة النقل والسكة الحديد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا