عمروعبدالخالق: عدم ترابط المراكز البحثية أكبر معوقات البحث العلمي.. فيديو

قال عمرو عبدالخالق، مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن مصر بها مراكز بحثية كثيرة، يعتقد أنها كافية جدا، مشيرا إلى أن أكبر المعوقات التي تعيق البحث العلمي هو عدم الترابط بين المراكز البحثية.

وأكد "عبد الخالق"خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الخميس، أن تطوير البحث العلمي في مصر يجب أن يعتمد على تشجيع الشباب على الابتكار، ودعمهم من خلال دعم مشاريع التخرج، بدعم مالي وفني.

وأضاف أن الحلم بتحويل الأفكار إلى شركات تكنولوجية يساهم في نمو الاقتصاد، مشيرا إلى ضرورة وجود قانون أو تشريع يلزم الجهات الحكومية أو القطاع الخاص والصناعات المصرية أن يولوا اهتماما خاصا بتحويل المشاريع إلى برنامج قومي، وشركات ناشئة.

وأوضح مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن بعض الشركات لديها مفهوم خاطئ عن الشركات الناشئة بأنها تعني الشركات الصغيرة، وهو غير صحيح، فالشركة الناشئة تعني مشروع جديد وفكرة جديدة وقد يكون صغيرا أو متوسطا أو كبيرا.

ولفت عبد الخالق إلى أن الأكاديمية منذ نشأتها وضعت قدرا كبيرا من المرونة الخاص بالتنمية التكنولوجية، مؤكدا على أهمية التنسيق لتفادى التكرار في تنفيذ المشروعات.

وتابع: "الأكاديمية وضعت برنامج التحالفات التكنولوجية، وهو يهدف إلى وضع مشكلة معينة أمام الباحثين ويدعوهم للتقدم بغض النظر عن انتماءاتهم الإدارية، ويحصلون على تمويل سخي جدا يبلغ قدره 10 ملايين جنيه لكل تحالف".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا