محمد العرابي يلتقي بوزير الدولة اليابانى للشئون الخارجية

عقدت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة السفير محمد العرابي اجتماعًا اليوم بكينتاروا سونورا (وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية)، والوفد مرافق له، كما حضر الاجتماع داليا يوسف (وكيلة اللجنة)، طارق الخولي (أمين سر اللجنة)، وعدد من أعضاء اللجنة.

بدأ اللقاء بترحيب محمد العرابي بالوزير الياباني والوفد المرافق له وتقديم الشكر لحكومة وبرلمان اليابان لمساندتهم ودعمهم لمصر وخاصة بعد ثورة 30 يونيو، وعلى وجه الخصوص بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان والقائه كلمة داخل البرلمان، كما أكد السفير العرابي على عمق العلاقات المصرية اليابانية على المستوى الرسمي وأنه يتطلع إلى أن تكون العلاقات البرلمانية على نفس المستوى، وأشار العرابي إلى أنه قطع زيارته للنمسا للقاء الوزير الياباني وهو ما يدل على قوة العلاقة بين البلدين.

وأشار العرابي إلى أن التعليم من أهم مجالات التعاون بين البلدين ويأمل فيه أن يكون لبرلماني البلدين دور في هذا الشأن.

كما أكد العرابي على أن البرلمان المصري بصدد تشكيل مجموعة صداقة برلمانية مصرية يابانية.

ووجه الوزير الياباني الشكر للجنة على استضافته وكذلك للسفير العرابي على قطع زيارته للنمسا لإجراء هذه المقابلة وهنأ أعضاء اللجنة على استكمال خارطة الطريق وانتخاب البرلمان المصري في يناير الماضي، كما أكد اكينتاروا سونورا، أنه استمع إلى كلمة الرئيس السيسي التي ألقاها بالبرلمان الياباني وأن هناك محدثات قمة تمت بين زعيمي البلدين في مؤتمر قمة العشرين.

كما أكد الوزير الياباني على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وخاصة على المستوى البرلماني، ورحب بتشكيل مجموعة صداقة برلمانية مصرية يابانية في أكتوبر القادم، وأن برلمان اليابان قام بالفعل بتشكيل مجموعة صداقة برلمانية يابانية مصرية كانت ترأسها كويكي، والتي تولت الآن منصب محافظ طوكيو، وأشار الوزير الياباني إلى أنه بعد عودته لليابان سوف يدعو إلى اختيار رئيس جديد لجمعية الصداقة اليابانية المصرية، وأشار إلى ضرورة التعاون بين جمعيتي الصداقة بين برلماني البلدين.

وبمناسبة مرور 150 عامًا على انشاء البرلمان المصري، وجه السفير محمد العرابي الدعوة لرئيس برلمان اليابان لحضور الاحتفالية التي يقيمها البرلمان المصري بهذه المناسبة.

ووجه العرابي ثلاث رسائل للوزير الياباني هي نقل مدى الاستقرار والأمان الذي تعيشه مصر والذي لمسه بنفسه إلى الشعب الياباني ، دعم بلاده من أجل تنشيط السياحة اليابانية إلى مصر، و تأييد اليابان لانتخاب السيدة السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

وانتهى اللقاء بشكر الوزير الياباني للجنة على حسن الضيافة والتأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا