سفير أوكرانيا بالقاهرة: كييف تعتبر مصر بلدا مهما في الحفاظ على السلام بأفريقيا والشرق الأوسط

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة هينادى لاتى، على قوة العلاقات مع مصر في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأن كييف تعتبر مصر بلدا مهما في الحفاظ على السلام والاستقرار في أفريقيا والشرق الأوسط، والتي عانت كثيرا من الهجمات الإرهابية في السنوات الماضية.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها الليلة الماضية في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة العيد القومي لبلاده بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء الأجانب المعتمدين لدى مصر.

وأفاد بأن بلاده تتضامن مع الشعب المصري في نضاله ضد التطرف المتشدد والإرهاب الذي يهدد النظام العالمي، وقال إن مصر تعد أكبر شريك تجاري لأوكرانيا في الشرق الأوسط وأكبر مستورد للقمح والذرة، وأن بلاده مهتمة بزيادة واردها من مصر من المنتجات الزراعية.

وأعرب "لاتي" عن تطلعه إلى عقد الدورة السابعة للجنة الحكومية المشتركة في كييف أواخر هذا العام التي تعد أداة فعالة في دعم التعاون في مجالي التجارة والاقتصاد، مشيرا إلى أن مصر وأوكرانيا انتخبتا في أكتوبر العام الماضي أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي، ما يشكل دفعة عملية للتعاون الثنائي من أجل تحقيق السلام والأمن في إطار المنظمة الدولية، معربا عن ثقته في إمكانيات دعم الحوار السياسي بينهما في الأمم المتحدة.

ونوه إلى أن بلاده احتفلت في 24 أغسطس الماضي بمرور 25 عاما على الاستقلال، حيث تبنى البرلمان إعلانا حول الاستقلال في عام 1991 وتم إجراء استفتاء حول الاستقلال على هذا في ديسمبر من نفس العام، بمشاركة أكثر من 90 % من الناخبين، مؤكدا أن أوكرانيا مازالت مستمرة حتى اليوم كدولة ديمقراطية مستقلة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا