مجلس الوزراء يوافق على خمس اتفاقيات جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول

قال المهندس طارق المُلا وزير البترول ان مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء علي 5 اتفاقات جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول منها 4 اتفاقات للبحث عن الغاز وواحدة للبحث الغاز وزيت البترول .
وأضاف وزير البترول، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مجلس الوزراء، ان الاتفاقيات الاربع الأولي تخص الشركة القابضة للغازات “ايجاس” وتشمل اربع مناطق للبحث هي شمال رأس العش البحرية وشمال الحماد البحرية وشمال شرق حادي البحرية وشمال الطابية .
وأوضح الملا أن مجلس الوزراء سيقوم بإرسال مشروعات قوانين هذه الاتفاقيات إلى مجلس النواب لاقرارها للبدء في تنفيذها .. مشيرا الي ان منطقة شمال رأس العش البحرية فازت بها شركتي “بي بي، وايني” وتم الاتفاق على أن يكون هناك حد أدني من الآبار مطلوبة في فترات البحث ، وشمال الحماد البحرية فازت بها شركات ايني وبي بي وتوتال وحد أدني للاستثمار بهذه المنطقة 80 مليون دولار. والمنطقة الثالثة شمال شرق حادي البحرية فازت بها “إديسون” باستثمار 86 مليون دولار ، والمنطقة الرابعة شمال الطابية البحرية فازت بها شركة “بي بي” والحد الأدني للاستثمار 65 مليون دولار.
وأضاف وزير البترول ان هذه المزايدات في مناطق الامتياز الخاصة بالبترول يضمن لمصر الاستمرار في مجال البحث والاستكشاف عن الغاز حيث ان 85 ٪ من استهلاك مصر من الغاز كان يتم في السابق استيراده من الخارج .. لافتا ان الاتفاقية الخامسة بين هيئة البترول وشركة “برايدنت” وهي شركة مشتركة مع شركة “مجاويش” وهي منطقة منتجة تقع بمدينة السويس وتم الموافقة على مد الاتفاقية مدة اخرى تصل الي 10 سنوات لتنمية الانتاج واستخراج الاحتياطي من البترول .
وأشار وزير البترول ان الانتاج الحالي سيزيد بمعدل 1500 برميل بالاضافة الى تعظيم الموارد الحالية وحسن استغلالها .. مؤكدا ان اجمالي المنازل التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها بلغت 7,6 ملايين وحدة سكنية حتى 30 يونيو الماضي، حيث أن توصيل الغاز للمنازل سيساهم في تقليل فاتورة الدعم.
وقال وزير البترول إن سداد مستحقات الشركات الأجنبية مستمر ويتم دفعه بالجنية والدولار .. مشيرا إلى قيمة المستحقات تصل إلي 3,4 مليارات دولار ويتم سدادها بشكل منتظم .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا