الجندى: الخضراوات والسكر والكهرباء تسهم بزيادة التضخم الشهرى بنسبة 2%

أرجع اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي بنحو 2% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه إلى ارتفاع أسعار الخضروات والسكر والكهرباء والغاز والوقود.

وقال الجندى - فى تصريحات خاصة اليوم الخميس - إن ارتفاعات أسعار الخضروات التى بلغت نسبتها أكثر من 6%غير مبررة فى هذا الوقت من العام ولا يوجد لها أساس، مشيرا إلى أن أسعار البصل والبطاطس زادت فضلا عن ارتفاع أسعار الطماطم فى الوقت الذى لا يوجد به أية أسباب لتك الارتفاعات حيث لم تتعرض المحاصيل لاية أحداث تأثر عليها.

وأضاف أن زيادة أسعار السكر بنسبة 6% ترجع إلى الممارسات الاحتكارية لبعض التجارة، الأمر الذى دفع الحكومة استيراد خلال النصف الثانى من الشهر الماضي نحو 300 الف طن سكر لتلبية احتياجات الاسواق، متوقعا أن تعود الأسعار إلى التراجع مرة أخرى عقب هذا الاجراء.

وبالنسبة لزيادة أسعارالكهرباء والغاز والوقود، أوضح رئيس جهاز الاحصاء أنه معلن منذ يوليو 2014 عن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الكهرباء، مشيرا إلى أن زيادة الأسعار والتى بلغت نحو 27.4% مبررة.

أما عن التضخم السنوى، أشار اللواء أبو بكر الجندى أن معدل التضخم السنوى بلغ 16.4% وتعد هذه الزيادة تحدث لأول مرة منذ ديسمبر 2008، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الدولار أثرت فى كافة السلع و الخدمات سواء المباشرة أو غير المباشرة حتى أن لم تكن تتعامل بالعملة الاجنبية.

وبالسؤال عن تأثير معدلات التضخم "والتى شهدت هذا العام ارتفاعات كبيرة" على فئات المجتمع، أوضح الجندى أن الفئات الاكثر تأثرا بارتفاع مستويات التضخم هى الفئات الفقيرة، مشيرا إلى أن الاجراءات الحكومية التى تم اتخذها من دعم منظومة التموين والخبز تحد من أثر التضخم وتساعد على حماية تلك الفئات خاصة انها تخصص للسلع الرئيسية.

وأوضح الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء - فى بيانه الشهرى عن أسعار المستهلكين الصادر اليوم - أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت 1.6% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو السابق عليه، لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 6.4%، وزيادة أسعار السكر 6.1% والزيوت والدهون بنسبة 2.4% فى حين تراجعت أسعار الفاكهة بنحو 0.3% والدواجن 0.4% والألبان والبيض والجبن 0.7%.

وأضاف أن أسعار المسكن والمياة والغاز والوقود ارتفعت 6.7% لارتفاع أسعار الكهرباء والغاز مواد الوقود الاخرى بنسبة 27.4%، كما ارتفعت أسعار الاثاث المنزلي والتجهيزات بنحو 2.5% بجانب زيادة اسعار الموصلات والنقل 2.8 %والثقافة والترفية 4.7 %.

وعلى أساس سنوى ارتفعت أسعار الطعام والشراب بنحو 20.1% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر أغسطس من عام 2015، لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 41%، وزيادة اسعار الطماطم 107.8% والزيوت والدهون بنسبة 14% ، والفاكهة بنحو 18.9% والدواجن 14% والألبان والبيض والجبن 4.3% والسكر 12.9%.

وأضاف أن اسعار المشروبات الكحولية والدخان ارتفعت بنسبة 2.3% والمسكن والمياة والغاز والوقود ارتفعت 8.6% لارتفاع أسعار الكهرباء والغاز مواد الوقود الاخرى بنسبة 27.4%، كما ارتفعت أسعار الاثاث المنزلي والتجهيزات بنحو 14.8% بجانب زيادة أسعار الموصلات والنقل 6.7% والثقافة والترفية 16.5%.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا