أوباما يطالب بكين مجددا بالالتزام بقرار محكمة لاهاي

طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الخميس الصين مجددا بضرورة الالتزام بقرار محكمة التحكيم الدائمة بشأن عدم أحقية بكين في استغلال موارد منطقة بحر الصين الجنوبي.
وقال أوباما خلال كلمة له ألقاها في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” المنعقدة حاليا في لاوس “إن حكم يوليو المرجعي والملزم سمح بتوضيح الحقوق البحرية في المنطقة”.
وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن دعوة أوباما تأتي بعد أيام قليلة من مناقشته هذه القضية مع نظيره الصيني شي جين بينج خلال تواجده بمدينة “هانجتشو” للمشاركة في قمة دول العشرين.
وكانت محكمة التحكيم الدائمة قد قضت في شهر يوليو الماضي بعدم أحقية الصين في استغلال موارد منطقة بحر الصين الجنوبي الاستراتيجية.
وأعلنت المحكمة - التي تتخذ من مدينة “لاهاى” فى هولندا مقرا لها - أن الصين قد انتهكت الحقوق السيادية للفلبين كما تسببت في إحداث أضرار كبيرة لبيئة الشعاب المرجانية من خلال بناء جزر صناعية بالمنطقة.
وكانت الفلبين قد تقدمت بدعوى قضائية لمحكمة لاهاي في عام 2013، اتهمت فيها الصين بالاستيلاء على مجموعة من الجزر التابعة لها إضافة إلى منطقة الصيد البحري التي تدعي مانيلا أنها جزء من المنطقة الاقتصادية الخاصة بها.
وقالت الفلبين في دعواها إن المطالبات البحرية الصينية الواسعة في بحر الصين الجنوبي لا تتفق مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التي تم التصديق عليها من قبل البلدين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا