رئيس رياضة البرلمان لـ«صدى البلد»: «ياريتنى كنت بمول الألتراس».. و«وزير الشباب مش كاسر عيني» .. ميزانية مصر فى الأولمبياد ثمن حصان قطري.. وأداء مجلس النواب 100%

  • رئيس رياضة البرلمان لـ"صدى البلد":
  • "وزير الشباب والرياضة مش كاسر عينى ومش معينى"
  • لن أجامل وزير الرياضة أو رئيس اللجنة الأوليمبية لو ثبت توجيه اتهام لهم فى أولمبياد ريودى جانيرو
  • "محدش دفع مليم لنائب فى الأولمبياد.. والنواب سافروا بدعوات شخصية"
  • أؤيد الحوار مع روابط الألتراس ولكن بشرط ألا تكون أيديهم ملطخة بالدماء
  • "اللى صرفته مصر كله فى الأولمبياد تمن الحصان اللى اشتركت بيه قطر فى رياضة الفروسية"
  • وضع عقوبات لشغب الملاعب فى قانون الرياضة غير دستورى ولن يأتى بجديد
  • إحالة قانون الرياضة للجنة التشريعية لوجود عقوبات مقيدة للحريات بباب شغب الملاعب
  • نسعى للاستثمار فى الرياضة من خلال تأسيس أندية متخصصة فى كل الألعاب
  • الحكومة قللت من قيمة البرلمان فى الشارع بعد إقالة وزير التموين
  • أؤيد ترشيح الرئيس السيسى لفترة ثانية.. ولا نمتلك بديلا له فى الفترة الحالية
في نهاية دور الانعقاد الأول بالبرلمان، كشف المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، عن كواليس عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الأول، لافتا إلى أنه "تمت دعوة كل الأطراف لمناقشة عودة الجماهير للمدرجات، ومنهم المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، وكل الأندية الشعبية، ولدينا مقترح لإعادة الجماهير للمدرجات من خلال عمل نظام لدخول الجماهير من خلال طبع كروت تسجل فيها بياناتهم، بحيث يكون كل مشجع لديه كارت خاص به يدخل به إلى الاستاد ويكون مكانه معروفا، ولو حدث أى شغب فهناك كاميرات مراقبة لرصدها".

وأكد عامر، فى حواره لـ"صدى البلد"، أنه لن يجامل وزير الشباب والرياضة أو رئيس اللجنة الأوليمبية ولا أى أحد بشأن التقرير الخاص بالبعثة الأوليمبية فى أولمبياد ريودى جانيرو خوفا على سمعته، قائلا: "ولو عاوز أجامل فى 31 عضو فى اللجنة مش هيسمحوا لى أجامل حد".

وإلى نص الحوار....

فى البداية ماذا عن دعوتك لتنظيم مصر الدورة الأوليمبية عام 2028؟

دعيت لتتبنى مصر مبادرة لتنظيم الدورة الأوليمبية لعام 2028 فى العاصمة الإدارية الجديدة، كما أننا واثقون أن الرئيس السيسى سيكون الداعم الأول لهذه الخطوة العملاقة لكى تتبوأ مصر مكانة، لأن فرصة مصر كبيرة جدا، خاصة أن هذه الدورة ستنظم فى أفريقيا.

كما أن المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، أبدى سعادته وارتياحه لهذه الدعوة، حيث إنه اعتبر مشاركة فى تنظيم الدورة الأوليمبية لعام 2028 مصر شرف لها.

وبالنسبة لتحركاتنا لتنظيم مصر الدورة الأوليمبية لعام 2028 فهناك جهات مصرية ستتبنى هذا الملف، ومنها بنوك ومراكز ومؤسسات مصرية وأفراد وطنيين محبين للرياضة، وسيكون ذلك من خلال التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة وموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ماذا عن عودة الجماهير للمدرجات؟

دعينا كل الأطراف لمناقشة عودة الجماهير للمدرجات، ومنهم المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، وكل الأندية الشعبية، ولدينا مقترح لإعادة الجماهير للمدرجات من خلال عمل نظام لدخول الجماهير عبارة عن طبع كروت تسجل فيها بياناتهم، بحيث يكون كل مشجع لديه كارت خاص به يدخل به إلى الاستاد، ويكون مكانه معروفا، ولو حدث أى شغب فهناك كاميرات مراقبة لرصدها.

وبالنسبة لى فإننى سأسعى بكل قوة لعودة الجماهير إلى المدرجات من خلال التواصل مع الجهات المعنية بذلك سواء كان وزير الشباب والرياضة أو وزير الداخلية.

ماذا عن آخر التطورات مع أزمة روابط الألتراس وكيف يتم حلها؟

روابط الألتراس هى جزء من الجماهير، ولكن هناك جزءا من هذه الجماهير يدخل فى المباريات لغرض آخر ،سواء كان بهدف إحداث شغب سياسى أو تصدير رسالة معينة.

كما أننا جلسنا مع جماهير من الشباب مشجعى الكرة وكنا نتفق معهم على بعض الأمور بشأن تنظيم عملية التشجيع، ولكننا نجد عند التنفيذ بعض هذه العناصر تسيىء الاستخدام، ولذلك طالبنا بتطبيق العقوبات على كل من يخرج عن النظام العام أو يسعى لإعطاء صورة سيئة عن الدولة من خلال التعاون مع وزارة الشباب واتحاد الكرة.

لماذا تأخر إصدار قانون الشباب والرياضة حتى الآن؟

القانون لم يتأخر ولكن الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، ارتأى تحويله إلى جهتين، وهما لجنة الشباب والرياضة واللجنة التشريعية والدستورية لأن به أحكاما وعقوبات، وهذه العقوبات بها تقييد للحرية، فلابد أن يستطلع رأيهم، وهذه العقوبات موجودة فى الباب السابع من قانون الرياضة، والتى تتعلق بشغب الملاعب، وكل هذه العقوبات موجودة فى قانون العقوبات.

كما أن لجنة الشباب والرياضة انتهت من 90% من القانون، وتمت إحالته إلى اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان وانتهينا من قانون الهيئات الشبابية وقانون الشباب، كما طالبنا بسرعة إقرار قانون الشباب، لما يمثله من أهمية قصوى فى الحياة الرياضية فى مصر، ومن المقرر أن يكون القانون جاهزا للنقاش قبل دور الانعقاد الثانى للبرلمان، والأمر فى يد رئيس البرلمان.

كما أننا دعينا جميع الشخصيات الإعلامية والرياضية والخبراء الرياضيين ورؤساء الأندية ورؤساء مراكز الشباب ليقدموا مقترحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى وخدمة الواتساب لمناقشة قانون الشباب والرياضة، ومنهم من تقدم لنا ببعض المقترحات وسنقوم بدراستها.

هل هناك أى تعديلات سيتم إجراؤها على قانون الشباب والرياضة؟

هناك تعديلات تتعلق بتفعيل دور الجمعيات العمومية لإرساء مبدأ ديمقراطية الرياضة التى تتبناها اللجنة الأوليمبية الدولية، خاصة أن كل الأندية لها اشتراكات فى اتحادات أوليمبية طبقا للميثاق الأوليمبى الدولى، وبالتالى فإن الجمعية العمومية هى الحكم وصاحب القرار الأول، بالإضافة إلى وجود تعديلات أخرى تتعلق بتقليص دور الجهات الإدارية متمثلة فى الدولة وفى صلاحيات وزير الشباب والرياضة.

هل من الممكن أن تجرى لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان حوارا مع روابط الألتراس؟

اللجنة مستعدة للتحاور مع أى أحد، ومن حق النواب التحاور معهم فى البرلمان، وسنمد أيدينا لأى أحد يديه ليست ملطخة بالدماء، ولم يتهم فى قضية تدمير منشآت وطنية أو الاعتداء على مواطنين مصريين لأننا كلنا مصريون، وبالتالى سنتبنى أى دعوة للتحاور مع أى أحد مادام فى مصلحة مصر والشباب والرياضة.

ماذا عن اتهامك بتمويل روابط الألتراس؟

ضاحكا: "ياريتى كنت بمول روابط الألتراس.. لو بمولهم كانوا سمعوا كلامى فى أى حاجة لمصلحة البلاد.. ولو همولهم هيكون عندى سطان عليهم ويستجيبوا ليا".

كما أؤكد على أن الجهات الأمنية وأجهزة الدولة لديها معلومات عن أسماء ممولى روابط الألتراس.

كما أننى مع احترام المنشآت الحكومية والدولة والملاعب، خاصة أن عملى يتبنى فكرة خلق نوع من النظام والاحترام.

هل هناك مواد بقانون الشباب والرياضة لمواجهة شغب الملاعب؟

الناس تتخيل أن قانون الشباب والرياضة سيردع المشاغبين من المشجعين، ولكن الحقيقة أن هناك قانونا لمواجهة شغب الملاعب بقانون العقوبات، ولو وضعنا قانونا للعقوبات فى قانون الشباب والرياضة فلن يأتى بجديد وسيكون هناك عدم دستورية لو تجاوزنا قانون العقوبات.

هل تؤيد حل روابط الألتراس بعد حالات الشغب التى أحدثتها فى الملاعب؟

نحترم أحكام القضاء ونلتزم بها، كما أننى لا يهمنى تأسيس روابط ألتراس، ولكن ما يهمنى أن يكون هناك نظام ومصلحة للرياضة المصرية، ولو المحكمة حكمت بعدم تأسيس روابط ألتراس سأؤيده لأن الحكم عنوان الحقيقة.

ماذا عن اتهام النائب محمد أنور السادات بوجود مجاملات باللجنة وسفر 5 أعضاء على النفقة اللجنة الأوليمبية فى أولمبياد ريودى جانيرو بالبرازيل؟

ساخرا "محدش دفع لهم مليم.. مفيش جهة فى مصر دفعت مليم واحد لنائب.. والنواب سافروا بدعوات شخصية وعلى نفقتهم الشخصية".

وأؤكد أنه لا يوجد شخص فى مصر جامل النواب، كما أنه صدر قرار من رئيس البرلمان بسفرهم ولم يدفع أحد لهم تذاكر سفرهم.

وبالنسبة لى فإننى كنت أتمنى أن يسافر أعضاء اللجنة كلهم، لأننا إذا كنا نريد أن ننظم الدورة الأوليمبية لعام 2028 فلابد أن ننفتح على العالم.

ما تقييمك لأداء البعثة الاوليمبية فى أولمبياد ريودى جانيرو بالبرازيل؟

طالبنا وزير الشباب والرياضة واللجنة الأوليمبية بإرسال تقرير خاص بالبعثة الأوليمبية يتضمن المبالغ التى تم إنفاقها على البعثة وسنقوم بعمل مقارنة بينها وبين البعثة والسابقة والتى تسبقها، وسنعرف كيف تم صرف هذه الأموال ونحدد ما أنفق على الدورة الأوليمبية، ونتابع التطور الطبيعى للأبطال الرياضيين ونعرف أسباب النجاح والفشل ونوجه الاتهام لمن يستحق الاتهام ومن يستحق الشكر سنشكره.

وأنا بطبيعتى لا أجامل وزير الشباب والرياضة أو رئيس اللجنة الأوليمبية ولا أجامل أى أحد خوفا على سمعتى، و"لو عاوز أجامل هناك 31 عضو فى اللجنة مش هيسمحوا لى أجامل حد".

"ووزير الشباب والرياضة مش كاسر عينى ومش معينى" كما يردد البعض فى نادي سموحة لأننى منتخب 4 دورات، وبموجب اللوائح الدولية مستمر فى المجلس، لأن الوزير لو شالنى من المجلس وجاب مجلس معين غير المجلس المنتخب يبقى تدخل حكومى والرياضة المصرية تتوقف.

كما أننى لا أدخل فى عداء مع رئيس اللجنة الأوليمبية دون تقديم أى مستندات، وسنحاسب البعثة الأوليمبية لكى نتحقق من وجود إهدار مال عام من عدمه، و"اللى صرفته مصر كله فى الأولمبياد ثمن الحصان اللى اشتركت به قطر فى رياضة الفروسية بالأولمبياد".

كما أننى أؤكد أنه بعد مناقشة التقرير الخاص بالبعثة الأوليمبية سيعقد مؤتمر صحفى وسنوجه الاتهام لمن أخطأ حتى لو وزير الشباب والرياضة نفسه.

ماذا عن تكريم أبطال مصر فى أولمبياد ريودى جانيرو بالبرازيل؟

طالبنا بتكريمهم فى مجلس النواب، وسيكون هناك تكريم كبير لهم سيتم الإعداد له.

كيف سيفتح قانون الرياضة الإستثمار فى الأندية؟

نريد أن تكون هناك أنشطة رياضية تحقق مكسبا ماديا من خلال تأسيس أندية متخصصة فى التنس وكرة القدم والسلة والطائرة وغيرها من الألعاب، بحيث يخرج من هذه الأندية لاعبون فى المنتخبات.

هل ستترشح لرئاسة لجنة الشباب بالبرلمان فى دورة الانعقاد الثانية؟

سأترشح.

كيف ستتعامل اللجنة مع فضيحة الاتحاد المصرى للمصارعة خلال مشاركته ببطولة العالم بفرنسا؟

أرسلنا مذكرة لوزير الشباب واللجنة الأوليمبية لنعرف ما حدث، كما أننى وصلت لى معلومات أنه كانت هناك تجاوزات من اللاعبين المصريين، وكانت البعثة المصرية ستطرد لولا تدخل رئيس اتحاد المغربى للمصارعة.

ومن بين هذه التجاوزات ترك اللاعبين لملابسهم مفتوح عليها المياه فى بانيو حمام الغرفة.

ماذا عن أزمة لاعب ألعاب القوى إيهاب عبد الرحمن بعد استبعاده من المشاركة فى أولمبياد ريودى جانيرو على خلفيه تعاطية المنشطات؟

وصلنا تقرير من البعثة الأوليمبية بأن هذا اللاعب كان يتعاطى منشطات، وننتظر العينة الثانية حول حالة اللاعب، مع العلم أن هناك تقريرا رسميا من المعمل الدولى للمنشطات بشأن تعاطيه المنشطات، وهو جزء من النظام العالمى للكشف عن المنشطات.

ماذا عن دعوات ترشح الرئيسى السيسى لفترة رئاسية أخرى؟

أؤيد ترشح الرئيس السيسى مرة أخرى لأننا لا نمتلك بديلا فى الفترة الحالية، كما أننى أؤمن به إيمانا تاما على الرغم من وجود أزمات اقتصادية وصناعية، ولكننى أتمنى تشجيع الاستثمار.

وأؤكد على أن الرئيس السيسى هو الحل الأمثل لمصر لاعتبارات كثيرة، منها استقرار الأوضاع الأمنية واستعادة هيئات الدولة بعد انتخاب مجلس نواب ، وبعد أن بدأت دول كثيرة فى العالم تحترم الرئيس وتقدره فى مؤتمر العشرين، إلا أن الرئيس غير مسئول عن الوضع الذى وصلنا إليه.

كما أن الرئيس استطاع فى عهده أن يقوم بعمل مشروعات ضخمة وتأسيس شبكة طرق ومدن جديدة لمحدودى الدخل ومشروع المليون ونصف المليون فدان وحل مشكلة الكهرباء وحفر قناة السويس الجديدة، وبالتالى فإن الرئيس لديه وطنية وإرادة من حديد وعزيمة، ونتمنى من الشعب أن يعمل بنفس قوته ويسير على طريقه.

ما تقييمك لأداء البرلمان فى دور الانعقاد الأول؟

راضٍ عليه تماما بنسبة 100% على الرغم من وجود قوى خارجية كانت تجذب البرلمان وتحاول أن تقلل من قيمته فى الشارع وهى الحكومة، وظهر ذلك حينما طالبنا بسحب الثقة من وزير التموين، فوجدنا أن الحكومة قبلت استقالته وكان يجب أن تتركه حتى يسحب البرلمان الثقة منه لأول مره فى تاريخه.

كما أن البرلمان ساهم فى إصدار تقرير فساد عن 10 صوامع للقمح يقدر بقيمة مليار و100 مليون، وأصدر تقارير عن وزارة التربية والتعليم والصحة، كما أنه لأول مرة لا أحد يعرف ما إذا كانت القوانين التى يناقشها البرلمان ستتم الموافقة عليها أو سيتم تعديلها.

وبالتالى فإننى أرى أن البرلمان يؤدى بنسبة عالية جدا، كما أن الغالبية العظمى من أعضائه مجتهدون وكوادر عليا فى أماكنها.

ما أبرز القوانين التى من المقرر أن تصدر فى دور الانعقاد الثانى من البرلمان؟

قانون الشباب والرياضة وتمكين الشباب والهيئات الشبابية.

فى النهاية.. ما الرسالة التى تريد أن توجهها؟

أوجه رسالة للشعب المصرى بأن البرلمان يعمل بقوة شديدة، وأقدم التحية للبرلمان رئيسا وأعضاءً ولجانا، وأقول لكل من يريد النيل من البرلمان، إن عليهم ان يراجعوا أنفسهم ولكننا لا نمنعهم من الانتقاد.

ويكفى للبرلمان أنه كشف ملفات خطيرة لم يكن أحد يجرؤ على أن يكشفها فى أى برلمان مصرى من قبل، ونعد الشعب المصرى أننا سنواصل علمنا بقوة فى دورة الانعقاد الثانية، وإذا كان الرئيس رفع راية الكشف عن الفساد فإن البرلمان بدأ محاربة الفساد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا