الصحف تبرز أداء وزير التموين والمحافظون الجدد اليمين الدستورية وحادث قطار العياط

تصدر أداء وزير التموين اللواء محمد علي الشيخ والمحافظين الجدد اليمين الدستورية، قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.
فتحت عنوان “وزير التموين الجديد و6 محافظين يؤدون اليمين الدستورية” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شهد أمس أداء اليمين الدستورية من قبل كل من: اللواء محمد على الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد و6 محافظين جدد، هم: رضا محمد محيى الدين فرحات محافظاً للإسكندرية، وعاطف عبد الحميد مصطفى محافظاً للقاهرة، وعمرو إبراهيم عبد المنعم محافظاً للقليوبية، وعصام الدين صلاح الدين البديوى محافظاً للمنيا، وأحمد محمد حامد حسن محافظاً للسويس، وجمال سامى على محمود محافظاً للفيوم.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله “إن الرئيس اجتمع بوزير التموين الجديد عقب أدائه اليمين الدستورية، في حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.
وأكد الرئيس أهمية توفير السلع الغذائية الرئيسية للمواطنين بأسعار مناسبة، ومكافحة محاولات استغلال المواطنين واحتكار السلع بهدف رفع أسعارها.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس عقد كذلك اجتماعاً مع المحافظين الجدد حيث شدد على ضرورة إيلاء الأولوية لتحسين مستوى معيشة المواطنين، والعناية بمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد أينما وُجد.
كما أشار الرئيس إلى أهمية التعاون والتنسيق مع وزارات الدولة من أجل توفير السلع الغذائية وضبط الأسعار، خاصة مع قرب حلول العيد ومضاعفة وتيرة العمل والإنجاز، وإعطاء مزيد من الاهتمام للحفاظ على حقوق الدولة، والتصدي من خلال القانون لأي مخالفات أو تعديات على أصول وموارد الدولة، وترشيد الإنفاق واستخدام الوسائل غير التقليدية في الإدارة.
وتحت عنوان “إسماعيل : الرئيس كلف المحافظين بحماية محدودي الدخل” ذكرت صحيفة “الأخبار” أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أكد أن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظين الجدد تركزت علي ضرورة توفير السلع الأساسية في الأسواق بصورة كافية وضبط الأسعار حماية لمحدودي الدخل، ومراجعة الموقف الخاص بالتعديات علي الأراضي الزراعية بالنسبة لكل محافظة علي حدة ، والتواصل مع أعضاء مجلس النواب تحقيقا للصالح العام، ومع المواطنين وبحث مشاكلهم أولا بأول.
وأضاف رئيس الوزراء، في تصريحات لمحرري مجلس الوزراء عقب عودته من قصر الاتحادية وحضور مراسم أداء المحافظين الجدد اليمين الدستورية، أن الرئيس أعطى توجيهات بضرورة التصدي لمشاكل القمامة بصورة أساسية، وأن يلتزم جميع المحافظين بهذا الشأن لحماية الصحة العامة.
وحول اجتماع مجلس المحافظين، أكد رئيس الوزراء أن مجلس المحافظين سيجتمع بعد عيد الأضحى وسيتم مناقشة تكليفات الرئيس في الاجتماع ، إضافة إلى مناقشة الأسعار والتواصل مع أعضاء مجلس النواب ضمانا للمتابعة اليومية ومتابعة موضوع المياه والصرف الصحي.
وحول حادث قطار العياط، أوضح أن هناك لجنة فنية لدراسة أسباب الحادث علي الطبيعة وسيعرض لجهات التحقيق وأنه كلف وزير النقل بمتابعة الحادث وعرض تقرير عليه.

وحول اختيار أمين عام جديد لمجلس الوزراء عقب تولي اللواء عمرو عبد المنعم ، الأمين العام السابق، منصب محافظ القليوبية، أكد رئيس الوزراء أنه يجري اختيار أمين عام جديد من بين عدة أسماء وسيتم إعلانه قريبا.
وفي تصريحه لصحيفة “الأخبار” أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة أن الاهتمام بمشاكل المواطنين وضبط الأسعار في الأسواق قبل عيد الأضحى واستعدادات وترميم المدارس هي أهم الأولويات، مضيفا أنه سيتوجه إلى محافظة القاهرة اليوم في الصباح الباكر للاطلاع على الملفات التي تتطلب تدخلا عاجلا.
وأضاف أنه لن يكتفي بالتقارير اليومية التي تأتي من إدارة المتابعات الميدانية وأنه سيقوم بجولات ميدانية مفاجئة في الشارع لمتابعة الوضع على الطبيعة وحل كل مشاكل المواطنين.

وقد ذكرت صحيفة (الأهرام) أن محافظات مصر شهدت عددا من الحوادث المروعة التي راح ضحيتها 29 شخصا وأصيب 61 آخرون، وشملت تلك الحوادث انقلاب قطار بالعياط وانهيار عقار بالزاوية الحمراء، وتصادم سيارات بالواحات وسوهاج والأقصر والبحر الأحمر.
ففي العياط، لقى 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 27 آخرون إثر انقلاب قطار، وقامت أجهزة الأمن بالتحفظ على السائق ومساعده وعامل التحويلة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق، وتبين من التحريات أنه في أثناء سير القطار رقم 80 المتجه من القاهرة إلى الصعيد، وأمام قرية البليدة بالعياط انحرف جرار القطار عن القضبان مما، أدى إلى انقلابه.
وأوضحت الصحيفة أن الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، تفقد موقع حادث القطار، وقرر صرف تعويض قدره 20 ألف جنيه لأسرة كل متوفى و3 آلاف جنيه لكل مصاب.
وفى الواحات، لقى 22 شخصا مصرعهم إثر تصادم سيارتي نقل وميكروباص في حادث مروع وقع في الساعات الأولى من صباح أمس، على طريق الواحات البحرية ـ الفرافرة.
وفي القاهرة، انهار صباح أمس منزل مكون من 5 طوابق بالزاوية الحمراء ونجحت فرق الإنقاذ في انتشال جثة عجوز وإنقاذ ثلاثة مصابين، ولقي مواطن مصرعه وأصيب 8 في حادث تصادم بطريق البحر الأحمر.

وتحت عنوان “قانون القيمة المضافة يعفى 56 سلعة وخدمة أساسية” ذكرت “الأهرام” أن عبدالمنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أكد أن قانون الضريبة على القيمة المضافة لن يمس السلع والخدمات الأساسية للمواطنين، حيث تتمتع 56 سلعة وخدمة بإعفاء تام من الضريبة.
وأوضحت الصحيفة أن من أبرز السلع المعفاة ألبان الأطفال والألبان ومنتجاتها، وأغذية الأطفال والبيض والشاي والسكر والبن ومنتجات المطاحن والخبز والمكرونة واللحوم والأسماك، والمنتجات الزراعية.

وفي الشأن الرياضي، وتحت عنوان “الكاف ينفي نقل أمم إفريقيا 2017 من الجابون” نقلت صحيفة “الأهرام” عن مصادر، داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، تأكيدها أنه لا صحة لما تردد حول نقل بطولة كأس الأمم الإفريقية من الجابون وإسنادها إلى دولة أخرى، وهو التأكيد الذي جاء بعدما تم طرح أسماء أكثر من دولة لاستضافة أكبر الأحداث الكروية في القارة السمراء.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجابون كانت قد تعرضت لاضطرابات في الأيام الماضية عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، والتي فاز فيها الرئيس على بونجو فترة رئاسية ثانية.

وأضافت الصحيفة أن (كاف) يجري قرعة البطولة يوم 19 أكتوبر المقبل، التي تقوم خلالها اللجنة بتقسيم المنتخبات الـ 16 المتأهلة على أربع مجموعات بناء على المستويات الأربعة، وبناء على نتائج المنتخبات في البطولة السابقة، وكذا النتائج خلال الموسم.
وتحت عنوان “رئيس بعثة الحج يحل مشاكل المتضررين من الإقامة الفندقية غير اللائقة” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط رئيس بعثة الحج المصرية التقى وزير الحج السعودي أمس لبحث التعاون المشترك بين مصر والسعودية والإجراءات التي اتخذتها المملكة لتصعيد الحجاج المصريين من البعثات الثلاث “قرعة - جمعيات - تضامن” إلي جانب الهيئات الأخري، إلى المشاعر المقدسة في عرفات ومني، وسبل التيسير وتقديم العون لضيوف الرحمن أثناء أدائهم المناسك.
وأوضحت الصحيفة أن رئيس بعثة الحج يعقد لقاء مع رؤساء البعثات الثلاث اليوم للاطمئنان علي آخر الاستعدادات والإجراءات لتصعيد الحجيج وإزالة جميع المعوقات والمشكلات، وبحث الشكاوى التي عرضها عدد من الحجاج أمس الأول من سوء الخدمة المقدمة لهم، من حيث ندرة المياه والوجبات وتعطل أجهزة التكييف وبعد المساحة ووسائل النقل التي تقلهم إلي الحرم المكي وزيادة عدد الأفراد في الغرف داخل الفندق وضيق مساحتها مؤكدين أنهم تعرضوا لعملية نصب. حيث دفعوا مبالغ مالية كبيرة علي برامج معينة متفق عليها لكنهم فوجئوا بواقع مغاير للحقيقة تماما.
وصرح الدكتور أشرف العربي بأنه أمر علي الفور بحل تلك المشاكل علي وجه السرعة.
ونقلت الصحيفة عن اللواء سيد ماهر الرئيس التنفيذي لبعثة الحج قوله إن هناك أكثر من 400 أتوبيس ستقوم بنقل الحجاج وأن الوزارة بذلت مجهوداً مشناً للتعاقد علي موديلات حديثة ستمكث مع الحجاج ولن تتحرك أثناء المشاعر المقدسة للتيسير علي ضيوف الرحمن.
ومن ناحية أخرى ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أنه وصل مطار القاهرة الدولي أمس الوفد الأمني الروسي المكون من عدد من الخبراء والفنيين في مجال الطيران لمتابعة الإجراءات الأمنية التي يتم تطبيقها بمطار القاهرة والوقوف علي أحدث الأجهزة التي تم تركيبها بالمطار في إطار خطة تطوير المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية.
وذكرت وزارة الطيران المدني المصرية، في بيان رسمي لها، أن الوفد الروسي سيدرس ما تم اتخاذه من خطوات وإجراءات مهمة في الناحيتين الفنية والأمنية بشأن عودة الرحلات الروسية إلي مصر مرة أخري.

ويضم الوفد عددا من المسئولين في مجال الطيران. حيث عقد سلسلة لقاءات مع المسئولين بالطيران المدني لمتابعة الملاحظات التي طالبت بها السلطات الروسية في إطار خطتها لإعادة استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو في المرحلة الأولي ثم إلي شرم الشيخ في المرحلة الثانية.
وأوضحت “الجمهورية” أنه من المقرر أن يقوم الوفد بجولة بمطار القاهرة الدولي تستمر عدة أيام يجري خلالها متابعة كاملة لإجراءات تأمين وتفتيش الركاب والحقائب وكذلك البضائع منذ لحظة دخول الراكب إلي صالة السفر وحتي صعوده علي الطائرة، وكذلك الإجراءات التي تتم مع حقائب الركاب ورحلتها من سير تجميع الحقائب وحتي مخازن الحقائب علي الطائرات، والإجراءات التي تتم داخل قرية البضائع وكيفية الكشف علي الشحنات قبل التصدير علي الرحلات.
وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزارة الزراعة استعدت لاستقبال عيد الأضحى المبارك لتجهيز كل الحدائق والمنتزهات التابعة لها بالقاهرة والجيزة والمحافظات وطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية بأسعار مخفضة تصل إلى 30% وضخ كميات كبيرة من اللحوم الحمراء المستوردة بسعر 39 إلى 58 جنيها في 353 منفذا ثابتا بالإضافة إلى السيارات المتنقلة للأحياء الشعبية والتي يتبع اللحوم والدجاج والأرز بسعر 5ر5 جنيه للكيلو.
ونقلت الصحيفة عن وزير الزراعة قوله إنه تم إعداد حدائق الحيوان والأسماك والزهرية للنباتات بأسوان وانطوانياس بالإسكندرية والمتحف الزراعي بالدقي لاستقبال الزائرين خلال العيد وتم إلغاء الإجازات والراحات للأطباء والعاملين في المجازر والمنتزهات والحدائق.
وأشار الدكتور محمد عطية رئيس الخدمات البيطرية بالإنالبة إلى انه تقرر أن يكون ذبح الأضاحي بالمجازر الآلية في 27 محافظة مجانا بما فى ذلك الكشف عن الأضحية ومراحل الذبح والسلخ الأخري بدون تقاضى أي رسوم .. وذلك طوال أيام العيد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا