بعد 4 حوادث أليمة.. "العياط" محطة موت المصريين على قضبان السكك الحديد

تكررت حوادث القطارات بمركز العياط، وكان آخرها حادث اليوم للقطار رقم 80 القاهرة – أسوان، المتجه من القاهرة للصعيد، حيث تعد قرية العياط في محافظة بني سويف محطة الموت، إذ تعد حادثة اليوم هي رقم 4، والتي حصدت أرواح العديد من المصريين.
ونرصد لكم في هذا التقرير تفاصيل هذه الحوادث الأليمة، إذ يعيدنا حادث قطار اليوم إلى سلسلة الحوادث التي لم تنته بعد، قد شهدتها مدينة ومركز "العياط" في السنوات الأخيرة، التي وقعت بعضها في ظروف مشابهة، أي قبل أيام قليلة من الاحتفال بعيد الأضحي المبارك.
القطار رقم 80
أسفر اصطدام القطاررقم 80، بعد أن خرج القطار عن مساره في مركز العياط، بسبب اصطدامه بالصداد الخرساني الخاص بسكة التحويلة بمحطة البليدة، عن وقوع عدد من الإصابات والوفيات، حيث أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، ارتفاع حالات وفيات قطار العياط الى 5 وفيات وإصابة 27 آخرين حتى الآن، وفور وقوع الحادث توجه اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة سكك حديد مصر للموقع.
قطار العياط 2002
وكانت أولى حوادث القطارات التي شهدتها العياط في العام 2002م، في واحدة من أسوأ الحوادث من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية بل وفي العالم، هي تلك الحادثة المعروفة إعلاميًا "بحادث قطار الصعيد".
وكان القطار الذي يحمل رقم‏832‏ متوجهًا من القاهرة إلي أسوان‏، قد اندلعت النيران في إحدي عرباته،‏ ثم امتدت بسرعة إلي باقي العربات الأخيرة‏، التي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر‏.‏
وراح ضحيته أكثر من 350 مسافرًا، وهو الرقم الأكبر لحادث قطار آنذاك، وبعدها استقال وزير النقل وقتها محمد إبراهيم الدميرى.
قطار العياط 2009
فى 24 أكتوبر 2009م، وقع ثاني أسوأ حوادث القطارات بمدينة العياط، التي شهدت سلسلة من الحوادث لم تتوقف بعد، حيث اصطدم وقتها أحد القطارات بآخر، بعد أن تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف.
وتسبب ذلك في انقلاب أربع عربات من القطار الأول، وهو الحادث الذي أسفر عن وفاة 30 مواطناً وإصابة 60 آخرين، وعلى إثرها تقدم وزير النقل السابق محمد لطفي منصور باستقالته من منصبه.
 
قطار العياط 2016
ووقعت ثالث حوادث القطارات بالعياط في 31 يناير الماضي، وتحديدًا في السابعة والنصف صباحًا، حيث اصطدم القطار رقم ٩٧٨ "القاهرة – أسيوط"، بسيارة ربع نقل بمزلقان البليدة بمركز العياط بالجيزة، بسبب كثافة الشابورة المائية.
وتسبب الحادث في مصرع 7 أشخاص وإصابة 3 آخرين، ووقتها قررت وزارة التضامن الاجتماعي بصرف مبلغ 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفى فضلا عن صرف 2000 جنيه لكل مصاب وتقديم الرعاية لأسرهم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا