يوم دام في مصر.. مصرع وإصابة 64 بحوادث متفرقة

شهدت مصر يومًا داميًا لقي فيه 27 مصرعهم، وأصيب 37 آخرون خلال حوادث متفرقة في أنحاء الجمهورية، مابين حوادث طرق وقطارات، وحرائق ، وأخرى أمنية.
قطار العياط
استيقظ المصريون اليوم على خبر انقلاب مقدمة قطار و3 عربات منه فى منطقة العياط، وخلف الحادث 5 ضحايا و27 مصابًا، إضافة إلى تعطل حركة النقل على خطوط الوجه القبلى بالكامل.
وصرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية، بأنه فى أثناء سير قطار الصعيد المتجه من القاهرة إلى الجنوب، فوجئ سائقه بأن عامل التحويلة يعطى إشارة خاطئة بالقرب من قرية البليدة بالعياط، ما أدى إلى فرملة السائق بشكل مفاجئ، فاصطدم القطار فى إحدى السدادات وانقلب الجرار و٣ عربات ملاصقة له، متابعًا: "أسفر الحادث عن مصرع 5 وإصابة 27 راكبًا، وتم نقل الجميع إلى المستشفى وجارٍ رفع آثار الحادث".
صرف 2000 جنيه للمصاب و5 آلاف لأسرة المتوفى
قرر اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، صرف 2000 جنيه لكل مصاب و5 آلاف جنيه لأسرة كل متوفَّى، كتعويضات عاجلة من المحافظة.
وقال المحافظ خلال تفقده موقع حادث قطار العياط، إن المحافظة وفرت 7 أتوبيسات من مشروع النقل الجماعى التابع للمحافظة لنقل المواطنين إلى محافظات الوجه القبلى، مؤكّدًا - فى بيان رسمى أن الحادث أسفر عن 5 حالات وفاة و27 مصابًا، وأنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات العياط والبدرشين والحوامدية لتقديم الإسعافات اللازمة لهم.
وتعتبر العياط من المناطق الموعودة بحوادث القطارات حيث شهدت الكثير من الحوادث وآخرها ..
قطار العياط 2002
وكانت أولى حوادث القطارات التي شهدتها العياط في العام 2002، في واحدة من أسوأ الحوادث من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية بل وفي العالم، هي تلك الحادثة المعروفة إعلاميًا "بحادث قطار الصعيد".
وكان القطار الذي يحمل رقم‏832‏ متوجهًا من القاهرة إلي أسوان‏، قد اندلعت النيران في إحدي عرباته،‏ ثم امتدت بسرعة إلي باقي العربات الأخيرة‏، التي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر‏.‏
وراح ضحيته أكثر من 350 مسافرا، وهو الرقم الأكبر لحادث قطار آنذاك، وبعدها استقال وزير النقل وقتها محمد إبراهيم الدميرى.
قطار العياط فى 24 أكتوبر 2009
اصطدم أحد القطارت بآخر بعد أن تعطل الاول ليتبعه الثانى بصدمه قوية من الخلف تسببت فى انقلاب أربع عربات من القطار الأول، وأسفر الحادث عن وفاة 30 مواطنا وإصابة 60 آخرين، وعلى إثرها تقدم وزير النقل السابق، محمد لطفي منصور باستقالته من منصبه.
قطار العياط 28 أكتوبر 2012
حدث حريق بجرار القطار ٢٢٠١ بمنطقة كفر عمار التابعة لمركز العياط، واندلعت النيران فى جرار القطار المتجه إلى الإسكندرية من أسيوط نتيجة وجود عطلا تسبب فى توقف القطار عقب اندلاع الحريق بالجرار، وهو ما أصاب الركاب بالذعر وهرولوا للنزول من القطار بينما أخذ أهالى كفر عمار فى اخماد السنة اللهب والحريق بالمياه ولم يسفر الحادث عن وقوع اى ضحايا حينها.
قطار العياط فى 13 يناير 2016
وفى يوم الأربعاء الموافق 13 يناير 2016 شهدت منطقة "العياط" وقوع حادث لقطار بضائع تهشمت أجزاء منه وانقلبت إحدى عرباته أعلى شريط السكة الحديد بقرية أبو نجم بالعياط، بعد انفجار عبوة ناسفة أعلى الشريط.
قطار العياط فى 31 يناير 2016
أما فى يوم الأحد الموافق 31 يناير 2016، تحديدا فى الساعه السابعه والنصف صباحا وقع حادث تصادم مروع بمنطقة العياط، بعد دهس قطار حمل رقم 978 القاهرة - أسيوط لسيارة نقل محملة بالركاب، أثناء عبورها شريط السكة الحديد بالمنطقة نتيجة كثافة الشابورة المائية حينها، مما أسفر عن وقوع 5 وفيات وعدد من مصابين.
4777 حادث خلال خمس سنوات
وكشف تقرير لهيئة السكة الحديد، أن إجمالي حوادث القطارات في آخر 5 سنوات بلغ 4777 حادثة، وأسوأها في 2015.

وقال التقرير إن الحوادث تضاعفت في آخر 5 سنوات، حيث بلغت 489 حادثة في 2011، و449 حادث في 2012، و781 حادثة في 2013، قفزت إلى 1044 حادثا في 2014، وتضاعفت في 2015 لتسجل 2015، موضحا أن الأرقام تشير إلى انخفاض في الحوادث الجسيمة التي ينتج عنها وفيات وإصابات في 2016، ولكن تقترب من العام الماضي في عدد الحوادث العادية.
وأشار التقرير المبدئي إلى أن الوجه البحري والدلتا، كان في المرتبة الأولى في عدد حوادث العام الماضي بـ277 حادثة، وجاء الوجه القبلي من المنيا لأسوان بـ205 حوادث، ثم المنطقة المركزية القاهرة وبني سويف بـ 158 حادثة.
وأوضح أن عام 2016 شهد حادثين جسيمين الأول في فبراير الماضي، عندما انقلب قطار 933 الإكسبريس وتسبب في إصابة 70 راكبا في قرية الشناوية بمركز ناصر ببني سويف، والثاني اليوم بخروج قطار 80 من على القضبان بعد دخوله التحويلة الفرعية، وأدى إلى إصابة 17 ومصرع 5 ركاب.
مصرع 22 شخص بحادث بطريق الواحات
ولقى 22 شخصا اليوم الاربعاء مصرعهم في اصطدام عربة نقل بحافلة ركاب صغيرة في محافظة الوادي الجديد في جنوب غرب مصر، وفق ما اعلنت وزارة الصحة في مصر التي تشهد حوادث سير دامية بشكل متكرر.
وقالت الوزارة في بيان ان الحادث وقع في الساعات الاولى من صباح الاربعاء على طريق الواحات البحرية - الفرافرة على بعد 70 كلم من مدينة الواحات بمحافظة الوادي الجديد (قرابة 600 كم جنوب غرب القاهرة).
وقال مصدر امني ان تهور سائق حافلة الركاب الصغيرة (الميكروباص) والسرعة العالية تسببت في الحادث.
وانتقلت سيارات الإسعاف، إلى موقع الحادث، وتم نقل 10 جثث إلى مشرحة مستشفى الواحات البحرية و12 جثة إلى مستشفي الفرافرة المركزي وجارٍ تحرير محضر بالحادث.
وأسفر الحادث عن مصرع 22 شخصًا نقل منها 12 جثة إلى مستشفي الفرافرة المركزي بالوادي الجديد وهم كل من: "أحمد سليمان حامد - القصر بمركز الداخلة، رجب سليمان أبو الحسن، مقيم قرية ابو منقار بالفرافرة، عبده محمد رجب - 20 سنة، محمود رمضان علي يوسف 20 سنة، احمد محمد بسنت، 20 سنة، جمعة محمد السيد، 18 سنة، محسن عبد الله أحمد علي، 45 سنة، إسلام وجيه محمود ابراهيم، 20 سنة، انور السيد عبده 20 سنة، أحمد عيد الجريء 20 سنة، عبده مطلع محمد 18 سنة، محمود مطلع محمد، 21 سنة وجمعيهم من محافظة الفيوم ".
كما توفي 10 أشخاص آخرون وتم نقلهم إلى مستشفي الواحات المركزي وهم "عصام رمضان فهمي سائق السيارة الميكروباص، محمود خيري ابراهيم 23 سنة، حسن محمد رجب، 22 سنة، بركات محمد توفيق، 20 سنة، محمد قرني السيد، 20 سنة، عبده محمود امبابي 20 سنة، سيد مجدي زيدان 22 سنة" وجثتين مجهولتي الهوية.
مصر الأسوأ في العالم بحوادث الطرق
وقالت صحيفة بيزنس ستاندرد الهندية، إن دول منطقة الشرق الأوسط، من أسوأ بلدان العالم في حوادث الطرق، وذلك في تعليق لها على حادث الواحات الذي تسبب في وفاة 22 شخصا على الأقل.
وسلطت الصحيفة الضوء على سلسلة من الحوادث المروعة التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، منهامصرع 12 إثر تصادم بين سيارة ميكروباص وأخرى أجرة أمام مدخل مطار سوهاج الدولي على طريق القاهرة – أسوان الصحراوي الغربي دائرة مركز المنشاه أواخر أغسطس الماضي، وفي منتصف أغسطس أيضا، لقي 22 شخصا مصرعهم بالدقهلية إثر تصادم بين 3 سيارات .
وأوضحت الصحيفة، أن مصر تمتلك أحد أكبر معدلات الطرق في العالم جراء اللامبالاة في القيادة، والحالة الفقيرة التي تتسم بها الطرق، مشيرة إلى أن أن منظمة الصحة العالمية وضعت مصر في المركز العاشر بين أسوأ بلدان العالم في حوادث الطرق، كما تضمنت القائمة الهند والصين والولايات المتحدة.
وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قال في نهاية شهر أغسطس المنصرم، إن عدد حوادث الطرق في مصر بلغت 14.5 ألف حادث عام 2015، بزيادة قدرها 1% عن عام 2014.
وقدر الجهاز الخسائر البشرية الناتجة عن حوادث السيارات عام 2015 بنحو 25.5 ألف حالة وفاة وإصابة، بنسبة انخفاض بلغت 16% عن عام السابق له.
ووفقا لآخر إحصائية معلنة صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي) عام 2011، فإن مصر هي أعلى دولة في منطقة الشرق الأوسط في نسبة الإصابات والوفيات الناتجة عن حوادث الطرق.

وحسب دراسة حديثة للجهاز نفسه، فإن إجمالي حوادث السيارات في مصر بلغ نحو 15 ألف حادثة في عام 2015 راح ضحيتها نحو 25 ألف حالة بين وفاة وإصابة.
إصابة 6 جنود في هجوم على كمين بشمال سيناء
أكد مصدر أمني بالشيخ زويد أن عناصر مسلحة هاجمت أحد الأكمنة الأمنية جنوب مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، ووقعت اشتباكات عنيفة؛ ما أدى إلى إصابة 6 جنود من قوات الأمن.
والمصابون هم "مجند يحيى سعد محمد 21 عامًا "أصيب بطلق ناري بالفخذ اليمنى ومجند "جرجس منير جرجس 21 عاما" أصيب بطلق ناري بالذراع اليسرى ومجند "أحمد أبو سريع عمر 21 عاما" أصيب بطلق ناري بالحوض و"مجند يوسف عبد الحميد يوسف 21 عاما" أصيب بطلق ناري بالفخذ اليسرى، ومجند "محمد وليد أحمد 21 عاما "أصيب بطلق ناري بالذراع اليمنى ومجند "عماد صابر محمد" أصيب بطلق ناري بالترقوة وتم نقل المصابين إلى المستشفي العسكري بالعريش.
إصابة 4 في حريق مصنع السكر بأبو قرقاص
أكد مصدر أمني بمحافظة المنيا إصابة ٤ من الفنيين العاملين بمصنع سكر أبو قرقاص جنوب المحافظة إثر اندلاع حريق بمخزن لتخزين المواد الخام المستخدمة في صناعة السكر وتم نقل المصابين إلى مستشفى المنيا الجامعي.
وتلقى اللواء فيصل دويدار مدير أمن المنيا إخطارًا من اللواء محمود عفيفي مدير البحث الجنائي بإصابة ٤ من العمال الفنيين بجروح لم تحدد درجة الإصابة إثر اندلاع حريق في مصنع السكر بمركز أبو قرقاص دون تحديد أسباب الحريق. وتم ندب خبراء المعمل الجنائي إلى المصنع لمعرفة أسباب الحريق وأخطرت النيابة للتحقيق بعد نقل المصابين إلى المستشفى الجامعي لتلقى العلاج.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا