تعرف على لحوم "الحمير".. و7 طرق تكشف لك هل تناولتها ؟

ترددت في الآونة الأخيرة أنباء عن تداول لحوم الحمير في العديد من محافظات مصر، وتقديمها للزبائن على أنها لحوم عادية، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك وارتفاع الأسعار، يجعل العديد من المواطنين يتساءلون عن كيفية اكتشاف لحوم الحمير وتمييزها عن اللحوم الأخرى قبل أن تصبح على أطباق المائدة؟
وفي هذا الصدد، يوضح الدكتور فتحي المناوي أستاذ الطب البيطري بجامعة القاهرة، أن لحوم الحمير يكون من السهل تمييزها إذا كانت في صورة ذبائح أو مقطعة إلي أجزاء كبيرة، أما إذا كانت مقطعة إلي أجزاء صغيرة أو مفرومة فلا يمكن تمييزها إلا من خلال اختبارات معملية.
وأكد المناوي أن لحوم الحمير لا يمكن مقارنتها بلحوم الأبقار، فلحوم الحمير لونها غامق أما الأبقار فلونها فاتح وزاه، كما أن لحوم الحمير من حيث اللون فقط تقترب في درجتها من لحوم الجمال والجاموس، ولكنها مختلفة عنها تماماً، وعند الطهي يصبح لونها داكنا بدرجة ملحوظة عن اللحوم الأخري.
ويضيف من أهم العلامات التي تميز لحوم الحمير أن الألياف العضلية بها تكون غليظة سمكها يزيد على ألياف اللحم البقري والجاموسي وأيضا الجمال، وهو ما يمكن ملاحظته بسهولة في قطع أجزاء اللحوم الكبيرة، كما أن شكل الدهن في لحوم الحمير مميز للغاية عن اللحوم الأخرى، حيث يحتوي علي دهون كثيرة “تسيح” في اليدين بسرعة لأن درجة حرارة ذوبانها أقل من باقي اللحوم الأخري، وشكلها مختلف عن الدهن الأبيض الموجود في لحم الجاموس، وأيضا عن لحوم الجمال التي تقل بها للغاية نسبة الدهون.
أما من حيث الطعم فيوضح الدكتور فتحي المناوي أن لحوم الحمير والخيل تكون “مسكرة” نظراً لاحتوائها علي مادة النشا الحيواني بكثرة والمعروفة باسم «الجليكوجين» والتي تتواجد بنسب مختلفة في كافة الحيوانات وتتحول لحامض بعد الذبح مما يساعد علي حفظ اللحوم لفترة أطول دون أن تفسد.
ويؤكد عبد الحي أن الحمار تكلفة أكله رخيصة للغاية ما لم تكن منعدمة، حيث يلجأ البعض لإطلاقه في الشوارع ليأكل من القمامة والحشائش في الأرض، وعند ذبحه من الممكن أن ينتج حوالي 200 كيلو من اللحوم وهو ما يعني أن الكيلو من لحم الحمير يكلف التاجر حوالي 15 جنيها، وبالتالي يكسب فيه التاجر والجزار أضعافاً مضاعفة علي حساب المواطن
اكتشف الحمار
قالت الدكتورة شيرين علي زكي عضو نقابة الأطباء البيطريين، والطبيب بإدارة التفتيش على اللحوم، أن أهم سمة لمعرفة لحوم الحمير علاوة على لونها الغامق، وطعمها السكري نتيجة وجود مادة الجليكوچين في العضلات، وقلة محتواها الدهني، وأليافها البارزة الخشنة.
وأوضحت أن أهم سمة هي ظهور بقع زيتية منفصلة على سطح الشوربة، لتصبح الشوربة أكثر كثافة ولزوجة عن المعتاد، لافتة إلى أن البقع الزيتية “تكون منفصلة عن بعضها وليست متصلة، وتشكل مساحات دهنية نتيجة وجود الدهون، وتلك نراها في شوربة اللحوم العادية .
وأشارت طبيبة التفتيش على اللحوم إلى تجربة أخرى تستطيع ربة المنزل القيام بها، وهي “قطع جزء من اللحوم وتسخين نصل سكين على النار، وملامسة النصل الساخن للسطح المقطوع من اللحوم.. ظهور رائحة كريهة يعطي انطباع عن فساد هذه اللحوم، ودلالة على كونها لحوم حمير، أو لحوم فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي” .
هل تناولت لحم الحمير؟
للإجابة على هذا السؤال قام مجموعة من الباحثين والأطباء من كلية طب القاهرة وكذلك الحجر البيطري ببحث يتناول تأثير تناول لحوم الحمير على الإنسان، ومن خلال نتائج هذا البحث تستطيع أن تعرف إذا كنت قد تناولت لحوم حمير من قبل أم لا.
عرض هذا البحث 7 طرق لمعرفة ذلك في المنزل:
1- انظر أسفل لسانك في المرآه إذا رأيت لعاب لزج لونه مائل للحمرة، فعليك التوجه بسرعة لأقرب مستشفى ، فهذا دليل كاف على تناولك للحوم الحمير بكمية كبيرة!
2- قم بتحسس منطقة ماخلف الإذن ، إذا وجدت حبوب صغيرة مدببة الرأس، كان هذا دليل على تناولك لكفته أو ريش لحم حمير.
3- اذا لاحظت تغير في سلوكك ومهاراتك بدون سبب، كفقدك القدرة على حفظ الطرق والعودة اللاإرادية إلى المنزل، فبالتأكيد قد تناولت لحم حمير مفروم.
4- إذا شعرت بتعب من الوقوف لمدة أكثر من أربع أو خمس ساعات، فهذا بسبب تأتير مادة الليكتوين الموجوده في لحم الحمير.
5- تغير في لون البراز إلى اللون الأزرق الباهت وقد يميل إلى اللون الأخضر.
6- إذا شعرت أن نبرة صوتك مرتفعه أكثر من اللازم وعلى غير المعتاد مع عدم قدرتك على التركيز في عملك وبالأخص بين الساعه 12 إلى 2 ظهرا.
7- الشعور بتبلد شديد أمام التلفاز وانخفاض ملحوظ في مستوى السمع.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا