بالصور.. بدء مشروع صناعة المسرح في محافظات الجنوب

بدأت اليوم ورش "صناعة المسرح" التي تنظمها مؤسسة للثقافة والإبداع برئاسة الناقد الفني هيثم الهوارى بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب في محافظات الجنوب من الفيوم إلى أسوان والتي تستمر حتى يوم 21 سبتمبر الحالي.

قال د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إن مشروع صناعة المسرح واحد من المشروعات المهمة التي نتعامل فيها مع بعض المؤسسات الثقافية خاصة مؤسسة س للثقافة والإبداع التي أقامت نشاطا كبيرا بتنظيمها المهرجان المسرحي لشباب الجنوب والذي أقيم بمحافظة الأقصر في شهر أبريل الماضي ونتيجة التوصيات التي أعلنتها لجان التحكيم ولجان التدريب برئاسة المخرج الكبير عصام السيد والخاصة بإقامة ورشة للتمثيل وأيضا الكتابة المسرحية وهى خطة لنقل مستوى فرق الهواة و الفرق غير المنتمية بشكل مباشر وقوى مع الثقافة الجماهيرية والتي لا تحصل على دعم ومجموعة الهواة من المخرجين والممثلين وكتاب المسرح وحتى من يرغبون في كتابة المسرح اعتقد أن مستويات المسرح ستختلف وسنرى أثرها خلال شهور قريبة خاصة أن فريق العمل بالمؤسسة يعملون على التنمية الراسية للنوع المسرحي نفسه على مستوى فن الكتابة وعلى مستوى التمثيل والإخراج وهي المرحلة مرحلة تأسيسية لمستوى مغاير لمستويات المسرح النوعي الذي يقدم في الجنوب ومؤسسة " س" تخطوه خطوة تجاه البناء التراكمي لشبابنا في الجنوب من اجل عمل مستوى نوعي مغاير للمسرح الذين يقدموه من خلال التنمية العلمية.

وأضاف المخرج الكبير عصام السيد أن مشروع صناعة المسرح هو فكرة د. جمال ياقوت أستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية والحائز على جائزة الدولة التشجيعية ويقوم بالتدريب فيه نخبة من كبار المتخصصين في المسرح ففي أسوان يتولى التدريب على ورشة الكتابة المسرحية باستخدام التراث الأديب أحمد أبو خنيجر وفي الأقصر المؤلف بكري عبد الحميد وفي قنا المؤلف محمد صالح البحر وحائزون على جوائز دولية في الكتابة إما ورش التمثيل ففي الفيوم المخرج عزت زين وفي المنيا المخرج محمود الشوكي وأسيوط المخرج أسامة عبد الروؤف وفي سوهاج المخرج مصطفى إبراهيم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا