تعيين اللواء محمد علي الشيخ وزيرا للتموين يتصدر اهتمامات الصحف المصرية

تصدرت جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي الآسيوية وقضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.
فتحت عنوان “نتائج اقتصادية مهمة لجولة الرئيس الآسيوية قريبا” ذكرت صحيفة “الأهرام” أنه في ختام جولة آسيوية مهمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، استغرقت ستة أيام، وشملت الهند والصين، وشهدت مشاركة مصر في قمة مجموعة العشرين لأول مرة، عاد الرئيس أمس إلى أرض الوطن.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس طالب، خلال جلسات القمة بتيسير اندماج القارة الإفريقية والدول النامية في الاقتصاد العالمي، وجذب الاستثمارات إلى المشروعات المصرية الكبرى، كما أجرى العديد من اللقاءات مع كبار زعماء العالم.

وأكد خبراء سياسيون واقتصاديون أن هذه الجولة كانت من أنجح زيارات الرئيس السيسي للخارج، وسوف تظهر نتائجها في وقت قريب.

ونقلت “الأهرام” عن الخبراء قولهم “إن الرئيس نجح في تقديم مصر بأفضل صورة، خاصة فيما يتعلق بعرض ملف الاستثمار، وتطورات الاقتصاد المصري الذي تقدم بخطى جيدة خلال العامين الماضيين”.

وأشاروا إلى أن مشاركة الرئيس في قمة العشرين أسهمت في استرداد مكانة مصر الإقليمية والدولية، وساعدت على إيجاد مناخ جديد في العلاقات مع المجتمع الدولي، لاسيما مع الهند والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا.

ونوه الخبراء إلى الاتفاق الذي عقده الرئيس السيسي مع نظيره الروسي بوتين، حول إرسال وفد روسي إلى القاهرة لبحث عودة الرحلات الجوية الروسية لمصر.

ولفت الخبراء إلى أن الرئيس تحدث أمام القمة عن موضوعات في غاية الأهمية، على رأسها مطالبة مجموعة العشرين ببحث استعادة أموال مصر المهربة إلى الخارج، وتوطين التكنولوجيا، ومكافحة الفساد والإرهاب، فضلا عن دعوته إلى السماح للدول النامية بمزيد من المشاركة في إدارة الاقتصاد العالمي.

من ناحية أخرى، أثني الرئيس السيسي على أواصر الصداقة القوية بين مصر والهند، وقال الرئيس- في مقال كتبه لصحيفة «تايمز أوف إنديا» ــ إن زيارته التي قام بها للهند منذ أيام أدت إلى تقوية علاقات البلدين، وشدد على تصميم المصريين على إقامة حياة أكثر ديمقراطية تتحقق فيها مباديء المواطنة والعدالة الإجتماعية والمساواة.

وعن اكتشافات الغاز الطبيعي في مصر، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن مجموعة ستراتفور الاستخبارية الأمريكية في تقرير خاص كشفت أن مصر مرشحة بقوة أن تصبح مركزا للغاز الطبيعي لمنطقة شرق البحر المتوسط في العقد المقبل بعد سلسلة من كشوفات الغاز الكبيرة على مدى العقد الماضي حيث تعمل مصر على ضمان جني فوائد منها.

وأشار تقرير المؤسسة البحثية المعروفة إلى إن مصر وقعت اتفاقا مبدئيا مع قبرص لبناء خط أنابيب تحت الماء يربط حقل الغاز «أفروديت» التابع لقبرص بالساحل المصري.

ولفت إلى أنه في حال تغلب المشروع على العقبات الكبيرة التي لا تزال ماثلة في طريقه، بما في ذلك التمويل فإنه يمكن أن يكون خط الانابيب جاهزا للعمل بحلول عام 2020، وبالنسبة لمصر، فإن الصفقة ليست سوى جزء صغيرا من استراتيجية أوسع من ذلك بكثير.

وتأمل القاهرة أن تصبح المركز الإقليمي لتنمية الغاز الطبيعي وأن مشاريع التنمية الإقليمية لن تكون ناجحة دون البنية التحتية والسوق الاستهلاكية الضخمة في مصر.

وأوضح التقرير أن مصر سوف تستمر في المضي قدما في إصلاحات قطاع الطاقة التي ستشتد الحاجة إليها في العامين المقبلين.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من أن العملية لم تكن سريعة أو سهلة حتي الآن فإن هناك نجاحا قد تحقق، وأن زيادة متطلبات النمو السكاني وعدم كفاية الموارد ستدفعان الحكومة المصرية إلى اختيار أي الإصلاحات تستطيع أن تنفق من رأس المال السياسي الثمين عليها.

وتحت عنوان “إجازة الأضحى خمسة أيام للحكومة وأربعة للقطاع العام” ذكرت “الأهرام” أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا بأن تكون إجازة عيد الأضحي المبارك، خمسة أيام تبدأ من الأحد المقبل حتى الخميس، وذلك بالنسبة للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة القومية، ووحدات الإدارة المحلية.

وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة للعاملين بالقطاع العام وقطاع الأعمال العام، تكون الإجازة أربعة أيام بدءا من الأحد حتى الأربعاء.

وكان عنوان الصفحة الأولى لصحيفة “الأخبار”، “اليوم .. الشيخ يؤدى اليمين وزيرا بعد موافقة البرلمان” التي ذكرت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أعلن أن اللواء محمد على الشيخ وزير التموين الجديد سوف يؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء قوله ردا على سؤال قبيل توجهه لمجلس النواب حول اداء المحافظين الجدد لليمين الدستورية اليوم “ان شاء الله نسعى لذلك ” إلا أن رئيس الوزراء قال فى تصريحات للصحفيين مساء وقبل مغادرته لمقر مجلس الوزراء إن هناك إجراءات تتخذ بشأن المحافظين الجدد وفور الانتهاء منها سوف يتم اعلان الحركة.

وأوضحت صحيفة “الأخبار” أن مجلس النواب وافق أمس على تعين اللواء محمد على الشيخ وزيرا للتموين والتجارة الداخلية، بناء على ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسى فى خطابه للمجلس طبقا للمادة 147 من الدستور والتى تنص على انه من سلطة رئيس الجمهورية اجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالاغلبية ربما لا يقل عن ثلث الاعضاء.

حيث قام على عبد العال رئيس المجلس بالتصويت على الوزير الجديد الذى حصل على موافقة معظم النواب، وأكد عبد العال ان التصويت يعتبر اول سابقة لتطبيق الدستور الحالى.

وأشار عبد العال، عقب تلاوة خطاب الرئيس، إلى أن وزارة التموين من الوزارات التى لها ثقل وتحتاج الى شخصية تتسم بالحزم والخبرة، مؤكدا أن اللواء محمد على الشيخ تولى من قبل رئاسة هيئة الاعداد والتموين وجهاز الخدمة العامة بالقوات المسلحة ويتمتع بخبرة فنية متميزة وكفاءة وخبرة عالية فى التخطيط وادارة الأزمات.

وعن مشروع الإسكان الإجتماعي بالإيجار، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن عن فتح باب الحجز لـ 5706 وحدات سكنية بنظام الإيجار في مشروع الإسكان الاجتماعي بـ10 محافظات لأصحاب الدخل الأقل من 1500 جنيه شهرياً وذلك ابتداء من منتصف الشهر المقبل وحتي منتصف نوفمبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم شراء كراسة الشروط من مكاتب البريد في المدن والمراكز بالمحافظات المطروح بها الوحدات ابتداء من 8 أكتوبر القادم.

وتحت عنوان “رئيس الوزراء : حريصون على ضبط منظومة دعم ألبان الأطفال” ذكرت “الأخبار” أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أكد أن الحكومة تحرص على ضبط منظومة دعم ألبان الأطفال لضمان وصول الدعم إلى الفئات المستحقة، وإحكام الرقابة والمتابعة على عمليات الصرف والتوزيع.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن وزارة الصحة والسكان تقوم على مدار الساعة بمتابعة موقف توفير ألبان الأطفال المدعومة بالمنافذ المخصصة بوحدات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات، وإتخاذ الاجراءات اللازمة لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة، مجدداً التأكيد على أنه لا يوجد مايمنع القطاع الخاص من إستيراد ألبان الأطفال وتوفيرها بالصيدليات خارج منظومة الدعم، على أن يكون ذلك طبقاً للقواعد والإشتراطات المعمول بها في هذا الصدد.

وقال رئيس الوزراء إن الهدف من ذلك هو ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه وتوفير احتياجات الأطفال.

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة “الأخبار” أن مركز معلومات مجلس الوزراء أكد أن الحكومة لا تفكر فى رفع أسعار البنزين والسولار بعد اقرار قانون القيمة المضافة وأنها تسعى لتوفير المنتجات البترولية فى السوق المحلى من خلال ضخ 48 مليون لتر سولار و 29 مليون لتر بنزين يوميا.

وأوضح التقرير أيضا أنه تم تفعيل منظومة ميكنة صرف الالبان المدعمة من خلال عدد 1005 مراكز ومنافذ على مستوى الجمهورية لتوزيع الالبان المقرر زيادتها لتصل الى 1600 مركز ومنفذ وذلك لقطع الطريق امام أية محاولات غير مشروعة لاستخدام هذه الالبان فى غير الأغراض المخصصة.

ونفى التقرير على مسئولية وزارة الزراعة طرح لحوم بـ 25 جنيها للكيلو وأكد أن ذلك شائعة ومن غير المنطقى طرح لحوم بمثل هذه القيمة وان الغرض من ذلك هوإحداث بلبلة وأن السعر هو 36 جنيها للكيلو القائم للحوم البلدى و34 للجاموسى و38 للخراف.. واللحوم السودانية المذبوحة بمصر 58 جنيها للكيلو واللحوم المجمدة ب40 جنيها للكيلو.

وتحت عنوان “زيادة ضخ أسطوانات البوتاجاز لإنهاء الأزمة قبل العيد” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أكد أن وزارة البترول والثروة المعدنية قررت زيادة ضخ أسطوانات البوتاجاز لتصل إلى 1.1 مليون أسطوانة يومياً خلال شهر سبتمبر الجاري مقارنة بعدد 950 ألف أسطوانة في شهر أغسطس الماضي وهو أعلى معدل استهلاك خلال هذه الفترة لتحقيق الاستقرار بسوق البوتاجاز مع قرب حلول عيد الأضحي.

وأوضح في تقرير توضيح الحقائق الصادر أمس أن ظهور تكدسات من جانب المواطنين على بعض مستودعات البوتاجاز ببعض محافظات الجمهورية خلال الأيام الأخيرة للحصول على أسطوانات البوتاجاز لتأمين احتياجاتهم استعداداً لعيد الأضحى وهي ظاهرة غير مبررة.

وأضاف أنه تواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية والتي أوضحت أن ما شهدته بعض المحافظات من تكدسات على بعض مستودعات البوتاجاز هي ظاهرة لم تحدث من قبل حيث إنه من المعروف عدم حدوث أي أزمات في سوق البوتاجاز خلال فصل الصيف وأن الكميات التي تم طرحها في الأسواق لم تقل عن المعتاد وبمجرد حدوث تكدس على بعض المستودعات وجه وزير البترول والثروة المعدنية بزيادة الكميات التي يتم طرحها في الأسواق.

وأشارت الوزارة إلى تخصيص سيارات معبأة بأسطوانات البوتاجاز تبلغ حمولة السيارة الواحدة منها حوالي 900 أسطوانة من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة في بعض المناطق.

وفي الشأن البرلماني، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن مجلس النواب اختتم أمس دورته البرلمانية الأولى برئاسة الدكتور على عبد العال فى جلسة حاشدة حضرها عدد كبير من النواب ومجلس الوزراء بأغلبية أعضائه.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور على عبد العال تأكيده، في تقرير الانجازات، أن المجلس نجح فى إنهاء وتنفيذ جميع الاستحقاقات الدستورية المكلف بها فى دور الانعقاد الأول ومن أبرزها اقرار قانون وترميم الكنائس كما أقر جميع القرارات بقوانين التى صدرت فى غيبة المجلس خلال دور الانعقاد لتنفيذ طموحات وأمال الشعب فى ظل قيادة ورئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى ومشيدا بدور الصحافة والإعلام التى نقلت للشعب المصرى صورة حقيقية لأداء مجلس النواب.

وأضافت “الجمهورية” أنه فى أول تنفيذ برلمانى للمادة 147 من الدستور وافق المجلس بأغلبية تقترب من الاجماع على ترشيح رئيس الجمهورية لاسم وزير التموين الجديد اللواء محمد على الشيخ خلفا للوزير المستقيل خالد حنفى حيث من المنتظر ان يؤدى اليمين الدستورية خلال ساعات.

ونقلت الصحيفة عن عبد العال قوله إن نظام الحكم في مصر برلماني مطعم بالنظام الرئاسى وتعيين الوزراء لا يتم مناقشته وانما يتم منح الثقة من البرلمان للحكومة فقط.

وأكد أن وزارة التموين وزارة خدمية ولها احتكاك مباشر بالمواطنين وتحتاج إلى شخصية تمتاز بالحسم والخبرة واللواء الشيخ يمتاز بهذه الصفات وكان قد شغل رئاسة هيئة الإمداد والتموين وجهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة.

وقال عبد العال إن أعضاء مجلس النواب هم من تقع عليهم المسئولية فى مراقبة ومتابعة الأسواق وخاطب النواب قائلا انتم من يجب عليكم النزول إلى الأسواق ومراقبة الأسعار وعليكم ان تساعدوا الحكومة فى هذه القضية.

كما أحال الدكتور على عبد العال عدد من الاتفاقيات الواردة إلى المجلس من رئاسة الجمهورية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

وتحت عنوان “الجامعات استعدت للعام الدراسي الجديد” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن كل من جامعتي القاهرة وحلوان أنهت استعداداتها لاستقبال للعام الدراسي الجديد من حيث تجهيز القاعات والمعامل، وصيانة المدن الجامعية، وإعداد جداول المحاضرات لجميع الفرق الدراسية بمختلف الكليات في جميع الجامعات بالعديد من الكليات وذلك من خلال نشر جميع الجداول عبر الموقع الإلكتروني للكليات.

وأكد جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أنه تم اتخاذ كافة التدابير من صيانة جميع المباني الدراسية وتزويدها بكافة الوسائل الدراسية، مضيفا أنه تم انتهاء كليات الجامعة من إعداد جداول المحاضرات لكل الفرق الدراسية وتوزيع الطلاب على الشعب والأقسام قبل بدء الدراسة بوقت كاف، وسيتم إعلان نتائج التحويلات قبل بداية العام الدراسي ليتمكن الطلاب من الانتظام في الدراسة.

وشدد على عدم وجود استثناءات من أي نوع في عملية التحويل إلى الجامعة، مؤكدا على دور أمناء الكليات في ضبط الأداء بكلياتهم نحو تحسين الخدمات المقدمة للطلاب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا