صحف اليوم.. وفد روسي يتفقد مطار القاهرة.. ضوابط جديدة لجائزة الدولة التشجيعية.. مصر تبدأ تجريب أحدث جهاز لقياس الفيضان بالخرطوم.. والكسب غير المشروع يطلب كشف حسابات خالد حنفي تمهيداً لاستدعائه

  • الأهرام:
  • مجموعة ستراتفور: مصر تصبح مركز الغاز الطبيعى القادم فى شرق المتوسط
ذكرت مجموعة ستراتفور الاستخبارية الأمريكية في تقرير خاص أن مصر مرشحة بقوة أن تصبح مركزا للغاز الطبيعي لمنطقة شرق البحر المتوسط في العقد المقبل بعد سلسلة من كشوفات الغاز الكبيرة علي مدي العقد الماضي حيث تعمل مصر علي ضمان جني فوائد منها.

وأشار تقرير المؤسسة البحثية المعروفة إلى إن مصر وقعت اتفاقا مبدئيا مع قبرص لبناء خط أنابيب تحت الماء يربط حقل الغاز «أفروديت» التابع لقبرص بالساحل المصري وفي حال تغلب المشروع علي العقبات الكبيرة التي لا تزال ماثلة في طريقه، بما في ذلك التمويل فإنه يمكن أن يكون خط الانابيب جاهزا للعمل بحلول عام 2020، وبالنسبة لمصر، فإن الصفقة ليست سوي جزء صغيرا من استراتيجية أوسع من ذلك بكثير. وتأمل القاهرة أن تصبح المركز الإقليمي لتنمية الغاز الطبيعي وأن مشاريع التنمية الإقليمية لن تكون ناجحة دون البنية التحتية والسوق الاستهلاكية الضخمة في مصر. وأوضح التقرير أن مصر سوف تستمر في المضي قدما في إصلاحات قطاع الطاقة التي ستشتد الحاجة إليها في العامين المقبلين. وأضاف التقرير أنه علي الرغم من أن العملية لم تكن سريعة أو سهلة حتي الآن فإن هناك نجاحا قد تحقق. وأوضح التقرير أن زيادة متطلبات النمو السكاني وعدم كفاية الموارد ستدفعان الحكومة المصرية إلي اختيار أي الإصلاحات تستطيع أن تنفق من رأس المال السياسي الثمين عليها.

  • وفد روسى يتفقد مطار القاهرة .. شويجو : مصر شريك استراتيجى مهم لروسيا
أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن بلاده تدعم مصر في حربها ضد الإرهاب، وفي سعيها لتعزيز الأمن الإقليمي والاستقرار في إفريقيا.

وشدد شويجو ـ في كلمة له خلال الجلسة الثالثة للجنة الروسية - المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني التي عقدت في موسكو ـ علي أن القضاء علي المجموعات الإرهابية في سيناء يدعم، ليس فقط مصر، وإنما يلبي مصالح المنطقة كاملة، وأشار أيضا إلي أن مصر تعتبر شريكا استراتيجيا مهما جدا لروسيا في شمال إفريقيا.

من ناحية أخري يصل مطار القاهرة الدولي اليوم وفد أمني روسي، لعقد مباحثات ولقاءات مع المسئولين بالطيران المدني، وقيامه بجولة داخل صالات السفر والوصول لمتابعة الإجراءات الأمنية، التي يتم تطبيقها بمطار القاهرة والوقوف علي أحدث الأجهزة التي تم تركيبها بالمطار، في إطار خطة تطوير المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية.

  • الجمهورية:
  • ضوابط جديدة لجائزة الدولة التشجيعية
  • 500 ألف جنيه للنيل وجائزة جديدة لشخصية عربية
وافقت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب علي عدد من التعديلات المقترحة علي ضوابط منح جوائز الدولة التشجيعية والتعديلات التشريعية اللازمة لضمان تطبيقها في القانونين رقمي 37 لسنة 1958 بإنشاء جوائز الدولة للانتاج الفكري ولتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب و150 لسنة 1980 بإنشاء وتنظيم المجلس الأعلي للثقافة.

قال رئيس اللجنة اسامة هيكل عقب الاجتماع الذي عقدته اللجنة بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم إن الهدف هو إعادة وضع ضوابط تقنن منح هذه الجوائز خاصة في ظل ما وصفه ب ¢الضجة والتشكيك في أحقية الفائزين بها كل عام بصورة تقلص من قيمة وأهمية الجائزة.

أوضح هيكل ان التعديلات المقترحة التي وافقت عليها اللجنة تنص علي أن ¢الجهات التي ترشح شخصيات لهذه الجائزة لا يحق لها ترشيح رئيسها أو أي من أعضاء مجالس إداراتها. فضلا عن زيادة قيمة جائزة النيل من 400 آلف جنيه إلي 500 ألف جنيه. مع إضافة جائزة أخري تمنح إلي شخصية عربية في مجالات الفنون أو العلوم أو الآداب لاعادة ربط دور مصر الثقافي مع الدول العربية الأخري.

أشار هيكل أن اللجنة لم تتمكن من رفع قيمة الجوائز الأخري نظرا لضعف الموارد المالية للدولة في الوقت الراهن.

تضمنت التعديلات التي وافقت عليها اللجنة تشكيل المجلس الأعلي للثقافة من 35 عضوا علي أن يكون من بينهم رئيس مجمع اللغة العربية ومدير مكتبة الاسكندرية ونقيب الصحفيين..اقترح هيكل إلغاء عضوية رئيس مجلس أمناء اتحاد الاذاعة والتليفزيون نظرا لإلغاء هذا المنصب بعد إقرار قانون الاعلام الموحد الذي يحيل إدارة وسائل الاعلام المملوكة للدولة إلي الهيئة الوطنية للإعلام.

لفت هيكل إلي أن اللجنة سترفق بالتعديلات توصية بأن يتم توزيع الجوائز في احتفال ضخم يحضره رئيس الجمهورية ويوزع بنفسه الجوائز علي المصريين والعرب بمشاركة المثقفين ويكون بمثابة عيد لهم.

  • المصري اليوم:
  • مصر تبدأ تجريب أحدث جهاز لقياس الفيضان بالخرطوم
  • تقرير "الري": يثبت على قارب صغير ويعمل بالترددات فوق الصوتية.. ويضمن "دقة القياس"
تبدأ بعثة الري المصرية في السودان، اليوم الأربعاء، في تجريب استخدام أحدث جهاز أمريكي لقياس التصرفات لمياه فيضان النيل بالسودان، واسمه "adcp"، ويعتمد على تقنيات عالية في رصد سرعة الفيضان، وتحديد حجم التصرف المائي للنهر عبر الموجات الصوتية، ويتم حمله على قارب من البلاستيك.

وذكر تقرير رسمي أصدرته البعثة الرسمية للري بمدينة الخرطوم، أن التوقعات لفيضان العام الحالي تشير إلى أنه سيكون فوق المتوسط، وأن إجمالي كميات المياه الواردة من فيضان الهضبة الإثيوبية لا يتم احتجازه أمام السدود السودانية الموجودة على النيل الأزرق، مثل سد الروصيرص، فيما تنفذ الخرطوم حاليا برامج لتخزين بعض من كميات الفيضان أمام سدي سنار والروصيرص، طبقا لبرامج الملء لهذين السدين ولاتفاقية مياه النيل الموقعة بين مصر والسودان عام 1959، مع تمرير جزء من مياه الفيضان حتى يصل إلى بحيرة ناصر أمام السد العالي، وتصل إلى 84 مليار متر مكعب، يفقد منها 10 مليارات متر مكعب بسبب البخر.

  • الوطن:
  • مصادر: "الكسب" يطلب كشف حسابات "حنفي" لاستدعائه
كشفت مصادر قضائية أن جهاز الكسب غير المشروع بدأ مراجعة الحسابات البنكية لوزير التموين السابق الدكتور خالد حنفي لمعرفة مصادر نفقات إقامته بأحد الفنادق الشهيرة .

وقالت إن الجهاز خاطب البنك المركزي لكشف الحسابات البنكية لـ"حنفي" بالبنوك المصري خاصة أن تعامله مع الفندق كان من خلال بطاقات الائتمان "فيزا كارد" .

وأضافت المصادر أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد صدور قرار باستدعاء "حنفي" لجهاز الكشب وسماع أقواله كما من المقرر إرسال مذكرة للنائب العام لمنعه من السفر.

  • الشروق:
  • وزير الاتصالات: جاهزون لطرح رخصة الجيل الرابع في مناقصة عالمية
اتخذت وزارة الاتصالات استعداداتها لطرح رخصة الجيل الرابع للمحمول في مناقصة عالمية تحسبا لسيناريو عدم تقدم أية شركة من شركات المحمول المحلية الثلاث للرخصة وفقا للوزير ياسر القاضي الذي أكد أن الوزارة لا تعتزم مد مهلة رد شركات المحمول عن 22 سبتمبر الحالي وفقا للمقرر.

"الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات جاهز لطرح الرخصة في مناقصة عالمية بشروط وأسعار جديدة جميعها بالدولار حال لم تتقدم الشركات للحصول عليها كما أبدت الشركة المصرية للاتصالات استعدادها للحصول علي ترددات الجيل الرابع التي سيتم التنازل عنها من قبل أية شركة من الشركات الثلاث" أوضح الوزير القاضي في تصريحات خاصة للشروق ، ويؤكد الوزير أن عدة شركات خليجية وأسيوية أبدت استعدادها للحصول على الرخصة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا