‫مهرجان الإسكندرية السينمائى يحتفل بالقدس في دورته الـ 32.. فيديو وصور

‫اقام مهرجان اﻹسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 32 "دورة الفنانة يسرا"، مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم بالمجلس الاعلى للثقافة تم فيه الكشف عن تفاصيل احتفاله بالقدس في السينما العربية بحضور السفير الفلسطينى جمال الشبكى وعدد كبير من السينمائيين والنقاد ومن فلسطين حضر المخرج فايق جرادة بجانب رئيس المهرجان اﻷمير أباظة‬.

‫وقال السفير جمال الشوبكي ان احتفال المهرجان بالقدس هو اهتمام بفلسطين وما يحدث فيها من استهداف وتهجير الانسان الفلسطيني وقتله وتهويد مدينه القدس وهي التي تحظي بالقدسية وايضا تحظي بصمود الفلسطنيين‬.

‫وأضاف الشوبكي في المؤتمر الصحفي لمهرجان اﻹسكندرية: "اشكر كل من فكر في القاء الضوء علي القضية الفلسطينية من خلال السينما لانها الاكثر تعبيرا وتوجيه رساله بان الامه العربية داعمه للمواطن الفلسطيني بانك لست وحدك‬".

‫وقال: "حضرت جلسة الجامعة العربية للامم المتحدة وتحدثنا عن ان اللوبي الاسرائيلي يريد ان يحتفل في البرلمان البريطاني من اجل الاحتفال بمرور 100 عام على وعد بلفور وكيف نتصدي لهذه السياسة والنكبة والزلزال الذي يحدث في فلسطين من السرطان الاستيطاني يوميا من خلال التوسعات والاحتلال ولكن القاء الضوء علي مايحدث من عقوبات وتجاوزات من خلال السينما ومهرجان الاسكندرية من الممكن ان يكون توجه للراي العام العالمي‬".

‫وتابع: "الشعب الفلسطيني يتعرض لاستهداف في ممتلكاته ولكن اهتمام مهرجان اسكندرية بالقدس سيكوم بفائدة كبيرة وبعد للراي العام العالمي لما يفعله الاسرائليين من تزوير في التاريخ، فهم قاموا بعملية بحث اثار وتنقيب من 1967 للبحث عن الهيكل المزعوم وباعتراف علمائهم لم يجدوه، ولكن من يملك القدس يملك المستقبل المشرق والشعب الفلسطيني له الارداة ويدخل معركة يومية للبقاء وستكون القدس عاصمة للدولة الفسطينية وسندعوكم جميعا لرد الجميل للشعب المصري قريبا في القدس عندما نتحرر من الاحتلال‬".

‫وقال الكاتب اﻷمير اباظة ان القدس ليس شعار ترفعه إدارة المهرجان ولكن وجدان في الشعب المصري واحساس منه بما يقع علي القضية الفسطينية،‬ ‫وأضاف اباظة ان الفن له علاقة بالسياسة وهو جزء من الوطن فالقدس جزء من الوطن العربي.

‫وهذا الاحتلال هو احتلال لنا جميعا والاحتفال بالقدس ليست هذا العام ولكن ستكون في 2017 وستضم 10 مهرجانات وسنوصي بان يكون هذا العام هو عام القدس في كل المهرجانات والسينما في الوطن العربي‬.

‫وكان المؤتمر الصحفى قد افتتح بعرض سلسلة من أفلام عن القدس كتعريف للحضور ببعض ما سيتم تقديمه فى الاحتفالية الكبيرى التى ستقام بمهرجان الاسكندرية السينمائى فى دورته المقبلة فى الفترة من 21 وحتى 26 سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا