عالم فيزياء يحدد درجة حرارة سطح أوروبا

استطاع عالم الفيزياء الإسرائيلي من جامعة بن غوريون يوسف أشكنازي تقدير درجة حرارة سطح قمر أوروبا وهو أصغر أقمار كوكب المشتري التي اكتشفها عالم الفيزياء الشهير غاليليو غاليليه.
ويعتقد أن من المحتمل وجود حياة في المحيط الواقع تحت القشرة الجليدية لهذا الجسم الفضائي.
وتتوقف مقادير درجة الحرارة التي حصل عليها العالم الإسرائيلي على قيم إحداثيات العرض وتتراوح بين القيمة القصوى (101.7 درجة كلفن) في خط الاستواء والقيمة الدنيا (45.26 درجة كلفن) في قطب القمر حيث يساوي متوسط درجة الحرارة 94.75 درجة كلفن، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
وتأخذ حسابات أشكنازي بالحسبان، خلافا لأعمال سابقة، انحراف مسار المشتري في أثناء دورانه حول الشمس عن المدار الدائري ووقوع القمر المذكور في ظل كوكبه، وكذلك تسخن قمر أوروبا من الداخل، الأمر الذي تتوقف عليه درجات حرارة سطح القمر ومقاديرها تتأثر أكثر بإحداثيات خطوط العرض. وقد انطلق العالم في تقديراته من سمك القشرة الجليدية التي يقع تحتها المحيط ويبلغ 10 كيلومترات.
ويعتبر قمر أوروبا من أوفر الأجسام الفضائية في المنظومة الشمسية حظا في أن تكون عليه حياة. ومن غير المستبعد أن يكون المحيط أو طبقة الجليد اللزج تحت القشرة الجليدية لهذا القمر وأن تكون كمية الماء الملحي تحت قشرة أوروبا الجليدية ضعفي كميتها على الأرض.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا