جابر نصار : معالجة مسارات مجاري الهواء لإخفاء تشوهات قبة الجامعة

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن هناك اجتماعا حدث صباح اليوم الثلاثاء، مسجل بمحضر بتاريخ 6/9/2016، الساعة العاشرة صباحًا، بشأن أعمال صيانة قبة جامعة القاهرة.

وأردف رئيس الجامعة، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي بقاعة الضيافة بالحرم الجامعي لبيان ما يتم بقبة الجامعة، الاجتماع كان بحضور ممثلي كل من جامعة القاهرة، لجنة التنسيق الحضاري، شعبة الهندسة المعمارية- بنقابة المهندسين.

وقال نصار إنه بدأ الاجتماع بعرض تاريخ تكييف قبة الجامعة وأهميتها، مبديًا استعداداته لتنفيذ أيه تغييرات يسفر عنها الاجتماع، كما وافق على أن يشمل أعمال لجنة التنسيق الحضاري بالجامعة أعمال الصيانة للمباني التراثية بالتنسيق مع جهاز التنسيق الحضاري وعضو شعبة العمارة بنقابة المهندسين، مبينًا أنه اعتذر عن استكمال باقي الاجتماع لأنه ليس معني هندسيًا وأثريًا بالأمر سوى أنه عضو تنفيذي لما ستخرج عليه اللجنة المعنية بالأمر.

وأردف أن الحضور اتفق على أن تكييف القبة ضرورة، وأن النظام المستخدم في التكييف هو النظام الأمثل في الوقت الحالي، وأنه يمكن تعديل مسارات مجاري الهواء ووحدات مناولة الهواء ومعالجتها معماريًا بما يتوافق مع تصميم القبة الأصلي والحفاظ على طابع القبة الأصيل وتفاصيلها المعمارية مع إخلاء العوائق أمام فتحات الشبابيك قدر الإمكان.

واستطرد قائلًا: "الأعمال الجارية – سواء كانت مسارات الهواء او المعالجة المعمارية- يتم تمييزها ويمكن فكها وتركيبها؛ وفقًا للحاجة ومتطلبات الصيانة وذلك وفقًا للمواثيق الدولية للتعامل مع المباني التاريخية، يقوم استشاري المشروع بالشروع في عمل التعديلات المطلوبة فورًا وفقًا لما تم الاتفاق عليه".

وأكد نصار أن الاجتماع كان بحضور كل من الدكتور عمرو عدلي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور سعيد يحيى ضو، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور شريف مراد، عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار، والدكتور علي جبر، وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب" لتخصصه"، والدكتور مدحت الشاذلي، أستاذ بكلية الهندسة" لتخصصه"، والدكتور عصام الدين خليل، أستاذ بكلية الهندسة" لتخصصه"، وذلك ممثلين عن جامعة القاهرة.

وأردف رئيس الجامعة أن الأعضاء الممثلين عن لجنة التنسيق الحضاري هم الدكتورة سهير حواس، والدكتور حسن بهجت، والممثلين عن نقابة المهندسين المهندس ماجد محمود سامي إبراهيم، رئيس مجلس الشعبة المعمارية بالنقابة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا