في ذكرى ميلاده ال 92.. مفاجأة غير متوقعة طلب بها فؤاد المهندس يد شويكار !

تحل علينا اليوم الذكرى ال 92 لميلاد أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس.. هو “شنبو في المصيدة” و”فيفا زلاطا”، وهو الزوج المغلوب على أمره محمووود في “ساعة لقلبك”، وهو البغبغان في “عيد ميلاد أبو الفصاد” وهو الأب الديكتاتوري في “سك على بناتك”.
كان الفنان الراحل يرى دائماً أن الفن له رسالة سامية في خدمة المجتمع ولأنه يحب الأطفال فقد كان يبحث عن عمل يلتقى به بالأطفال وقد حالفه التوفيق في ذلك بعد أن يقدم فوازير عمو فؤاد التي تابعها كل الأطفال في مصر والعالم العربي.
وقدّم الأستاذ جيلاً كوميدياً من الطراز الرفيع، وكان عادل إمام هو ابنه البكر كما كان يحلو له دائما أن يناديه، ولم يبخل الأستاذ بالوقوف خلف تلميذه في عدد من أفلامه، لذا استحق اللقب الذي يطلقه عليه الجميع بلا استثناء الأستاذ.
نشأته
ولد “فؤاد زكى المهندس” في 6 سبتمبر 1924م بحي العباسية، وترتيبه الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما صفية ودرية والشقيق الرابع سامى المهندس، ونشأ بمدارس العزب التركية التي كانت لها فضلاً كبيراً على تكوين شخصيته الصلبة.
بداية الفنية
والده هو” زكي المهندس ” العالم اللغوى ولذلك كان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه الذي كان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية وقد ورث عنه خفة الدم وحضور البديهة وسرعة الخاطر الذي ميزه في مشواره الفني، وأخ للإذاعية العملاقة” صفية المهندس”.
وعندما التحق بـ كلية التجارة انضم لفريق التمثيل بالجامعة وشاهد الفنان الراحل” نجيب الريحاني” وأعجب به في مسرحية” الدنيا على كف عفريت “فانضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيراً، وبعد وفاته انضم لفرقة ساعة لقلبك منذ تأسيسها في مطلع الخمسينات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.
فؤاد وشويكار
يعتبر زواج فؤاد المهندس من الفنان شويكار من أهم المحطات في حياته، حيث وقف النجم الكوميدى على خشبة المسرح فى نهاية أحد العروض المسرحية، أمام النجمة شويكار قائلًا لها: “تتجوزينى يا بسكويتة”، مُعلنًا الزواج منها أمام الجمهور، بخروجه عن النص المسرحى، واستقبلت النجمة الجميلة ذات الأصول التركية الخبر بالفرحة والدهشة وردت: “بحبك”، حيث لم يخطر على بالها ذات يوم أن يعرض عليها المهندس الزواج بهذه الطريقة، وتم الزواج بينهما، وقضى معاً أجمل سنين العمر، بعد استقرار قلب العاشقين “فؤاد” و”شوشو” كما كان يناديها الراحل، أفضل ثنائى فى تاريخ السينما المصرية بتقديمهم مجموعة من الأفلام الكوميدية الغنائية.
وقصة حب فؤاد المهندس لشويكار لم تنته مدى الحياة وكذلك هى، ففى أحد حواراته يصفها المهندس قائلا: “تكمن قيمة شويكار الفنانة فى جمالها أولًا، وفى خفة دمها فى الأداء الكوميدى ثانيًا، أما قيمة شويكار الزوجة فإنها تبدو لى مثل السجاد العجمي كلما تقدم بالعمر تضاعفت قيمته، وبمرور الأيام يزداد إحساسى بها بأنها مكسبى فى الدنيا بعد فنى، وتقول هى عنه: “ماحبتش حد زى فؤاد لأنه منحنى الحب والعطف والحنان والأمان”.
وبعد زواج دام 20 عاماً، قرر الزوجان الانفصال لكن بقيت الأرواح فى حالة حب دائمة، وصداقة إلى أبعد مدى، وما بينهما كان أكبر من الحب والزواج كما تقول شويكار، حيث كان حب المهندس لها من نوع خاص تعلق بجاذبية عينيها الجميلتين، وروحها الخفيفة، واستمرا فى تقديم الأعمال معا حتى بعد انفصالهما.
حبه للمسرح
يعتبر المسرح للراحل فؤاد المهندس معشوقه الأول، وآمن المهندس بضرورة تقديم رسالة مجتمعية من خلال أعماله المسرحية، فقدم مشكلة الملاجئ من خلال مسرحية “هالة حبيبتى” التي أوضحت سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ وقد كانت المسرحية كوميدية فأضحكت الأطفال ونبهت الكبار لما يحدث في الملاجئ من تجاوزات بحق الأطفال.
كما قدم مشكلات الأبناء في مسرحية “سك على بناتك”، وكان يقدم مسرحية “إنها حقاً عائله محترمة” مع الفنانة الراحلة أمينة رزق والفنانة شويكار وهو مصاب بجلطة في القلب، وأكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.
أعماله الفنية
قدم “المهندس” عدد كبير من الأفلام المسرحيات والمسلسلات التليفزيونية.
الأفلام
أرض النفاق
العريس يصل غدا
اعترافات زوج
الشموع السوداء
هارب من الزواج
اقتلني من فضلك
جناب السفير
إجازة بالعافية
زوجة تارتار
غرام في أغسطس
الراجل ده حيجنني
أخطر رجل في العالم
عودة أخطر رجل في العالم
مدرسة المراهقين
مطاردة غرامية
المليونير المزيف
شنبو في المصيدة
العتبة جزاز
أنت اللي قتلت بابايا
ربع دستة أشرار
معبودة الجماهير
سفاح النساء
زوج تحت الطلب
البيه البواب
عريس بنت الوزير
جريمة الأربع
وكان وكان وكان
خمسة باب
سفاح النساء
فيفا زلاطا
المسرحيات
مسرحية سيدتي الجميلة
الدنيا ماشيه كدة
حواء الساعة 12
أنا وهو وهي
السكرتير الفني
أنا فين وإنت فين
حالة حب
أنا وهي وسموه
ياما كان في نفس
ليه ليه (مسرحية سياسية ولم تلق نجاحا)
سك على بناتك
إنها حقاً عائلة محترمة
هاله حبيبتى (مع دلال عبد العزيز والطفلة رانيا)
روحية انخطفت
علشان خاطر عيونك (مع نجمة الاستعراض شريهان)
مسلسلات
عيون (شيرين، يونس شلبي)
أرض النفاق
العصافير
متاعب المهنة
الدنيا لما تلف
أغاني
كانت بداية غنائه في مسرحية “أنا فين وأنت فين” بأغنية “رايح أجيب الديب من ديله” وبعدها توالت الأغنيات بالأعمال الفنية، وقد قدم العديد من الأغنيات للأطفال لأنه كان يحب الغناء منذ الصغر حيث كان رئيساً لفرقة الأناشيد في المرحلة الابتدائية.
وفاته
رحل فؤاد المهندس، ظهيرة يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006م عن عمر يناهز” 82 عاماً”، إثر أزمة قلبية مفاجئة وحادة للغاية نتيجةً لفزعه الشديد بعد مشاهدته سقوط جزئي لسقف غرفة النوم بمنزله بالزمالك نتيجة نشوب حريق هائل بها نجا منه بأعجوبة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا