بالتفاصيل.. خفض «الحد اﻷدنى» للقبول بالكليات الخاصة

وافق مجلس الجامعات الخاصة، فى اجتماعه برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، على تخفيض الحد الأدنى للقبول بكليات الاعلام واللغات بالجامعات الخاصة الى 62% ، والاقتصاد وإدارة الأعمال 60%، وكلية الفنون التطبيقية 68%.
كما وافق المجلس على قبول صور أوراق شهادات طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية على أن يتم استيفاء الأصول مصحوبة بإقرار من ولى الأمر حتى موعد غايته 15 أكتوبر، مع التأكيد على أنه فى حالة ثبوت المخالفة لا يحق للطالب استرداد ما تم سداده من مصروفات، كما أنه يحال للنيابة العامة بتهمة التزوير.
ووافق المجلس على اقتراح وزير التعليم العالي والخاص بوضع رؤية وخطة تنافسية بين الجامعات الخاصة فى مجال خدمة المجتمع، وإقامة مسابقات مشتركة للاسهام فى تنمية المهارات الإبداعية والابتكارية للطلاب فى المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضة.
وقرر المجلس زيادة أعداد الطلاب بكليات التمريض بجميع الجامعات بنسبة 20% وذلك نظرا لندرة التخصص واحتياج المجتمع لهذه المهنة المهمة فى المجال الطبى، وتشجيع الجامعات على إعطاء منح مجانية لطلبة التمريض.
واعتمد المجلس الموافقة على بدء الدراسة بالجامعة المصرية الصينية خلال العام المقبل 2016-2017، على أن تكون الدراسة بكلية الهندسة بالجامعة فى مبنى بالايجار بمنطقة حلمية الزيتون بالقاهرة، تشجيعا للطلاب المتفوقين علميا وغير القادرين وطلاب المناطق النائية وافق المجلس على اقتراح الوزير على تخصيص مقعد إضافى فى ذات الكلية لكل منحتين كاملتين تقدمها الجامعة.
وقرر المجلس زيادة اعداد المقبولين بكلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية لتصبح 250 طالبا وكلية الإعلام بجامعة 6 أكتوبر لتصبح 250 طالبا وكلية الإعلام بالجامعة البريطانية لتصبح 250 طالبا، وكلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات لتصبح 250 طالبا كلية إدارة الأعمال بجامعة الأهرام الكندية لتصبح 350 طالبا.وكلية العلاج الطبيعى جامعة بدر لتصبح 300 طالب.كما وافق المجلس على بدء الدراسة بكلية الصيدلة بجامعتى الجيزة الجديدة بعدد 150 طالبا، وجامعة حورس بعدد 250 طالبا، وذلك اعتبارا من الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2016/2017.
وأعلن الدكتور عز الدين ابو ستيت امين المجلس إرسال خطابات للجامعات التى زادت مصروفاتها الدراسية عن هذه النسبة بطلب رد القيمة الزائدة من مصروفات الفصل الدراسى الثانى.عرض المجلس مخرجات مشروع ICTP بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى بالوزارة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتى يمكن للجامعات الخاصة أن تستفيد منها فى الوصول بالعملية التعليمية لأقصى درجة من الجودة ورفع تصنيف وترتيب الجامعات عالميا وتيسير الحصول على المعلومات والبيانات لمتخذى القرار ومجتمع المستفيدين ومن هذه المشروعات، وأكد الشيحى على جودة هذا المشروع آملا أن تمتد مظلة خدمته لمنظومة التعليم فى مصر.
كما وافق المجلس على تشكيل لجنة من بعض رؤساء الجامعات ومستشارى الوزير لدراسة الحالات الصارخة ذات المجاميع العالية التى لم يتم قبولها بقوائم الانتظار فى كليات المجموعة الطبية على أن يتم اعتماد قرار اللجنة من الوزير. كما وافق المجلس على تخفيض المخالفة بالنسبة لكلية الصيدلة جامعة المستقبل إلى 91 طالبا على أربع سنوات بدلا من 182 سنويا حرصا على المؤسسة التعليمية خاصة وأن الكلية على وشك الحصول على الاعتماد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا