"إف اي بي كابيتال" تستهدف قيد 11 شركة ببورصة النيل

كشف عمر المغاوري، العضو المنتدب بشركة “إف اي بي كابيتال” عن أن شركته تستهدف قيد 11 شركة ببورصة النيل سنوياً.

وأضاف المغاوري، خلال المؤتمر الصحفي، الذي تنظمه الشركة حول بورصة النيل ودورها في تعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة، أن “إف اي بي كابيتال” اتفقت مع 3 شركات لطرحها فى بورصة النيل وهي “قناة السويس للبذور” ، “نهر الخير”، “الاتحاد الصيدلي” ويجري الاستعداد لطرح الأولى قبل نهاية العام الجاري وتقديم ملفات الأخرى للبورصة.

وانتقد المغاوري ضآلة قيد الشركات في بورصة النيل رغم نجاح الشركات التى طرحت بها، مشيرا الى أن لجنة القيد ببورصة النيل لا تستطيع الرد علي طلب قيد شهري، داعيا الى تكثيف عمل لجنة القيد.

ودعا بنوك الاستثمار الى ضرورة تحفيز الشركات والاهتمام بها للانضمام الى البورصة لما لأهمية ذلك للشركات بعد الطرح وتغيير نظرة البنوك والشركات الكبرى لها فضلا عن توفير السيولة والتوسع في أعمالها.

يذكر أن بورصة النيل تضم 31 شركة ويتم التداول على 27 شركة.

منذ بداية تأسيس بورصة النيل في 2007 وحتى يومنا تم قيد 45 شركة من خلال رعاة القيد في بورصة النيل، الا ان 14 شركة اتجهت الى شطب أسهمها من البورصة لينخفض عدد الشركات المقيدة الى 31 شركة (متضمنة 4 شركات جديدة تنتظر الطرح خلال الأشهر القليلة القادمة)، وبالتالي فان اجمالي عدد الشركات المتداولة هو 27 شركة. وكان السبب الرئيسي وراء شطب تلك الشركات هو نقص السيولة في السوق مما يجعل عملية زيادة رأسمال الشركات من خلال بورصة النيل هو عملية صعبة في كثير من الحالات. إضافة الى ذلك تم ذكر أسباب تتعلق برعاة القيد، تدور الأسباب حول ارتفاع السعر المطلوب في الاكتتاب العام او عدم القيام بالجهود التسويقية الواجبة وبالتالي عدم وجود اهتمام من قبل السوق بالاكتتابات.
من اجمالي 30 شركة حصلت على رخصة رعاية قيد، قامت 11 شركة فقط بالقيام بدورها بقيد شركة او اكثر في بورصة النيل، بينهم 9 شركات فقط تمكنوا من الاحتفاظ بقيد عدد من شركاتهم وعدم اتجاهها الى الشطب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا