وكالة الفضاء الروسية: تعويض مصر عن فقدان "إيجيبت سات 2" بقمر جديد.. والإطلاق 2019

أكد الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية، أن وكالة "إنرغيا" الروسية للصناعة الفضائية، قررت تعويض مصر بقمر صناعي جديد ومحسن بعد فقد القمر "إيجيبت سات" بسبب موجات كهرومغناطيسية مجهولة المصدر ولم يتم التعرف على أسبابها.

وقال الشافعي، لـ"صدى البلد"، إن الفترة الماضية شهدت تحقيقات مكثفة للتعرف على أسباب فقد القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات 2"، مشيرا إلى أن التحقيقات أثبتت أن فقد القمر خارج عن إرادة الجانب المصري.

وأضاف مستشار وكالة الفضاء الروسية، أنه تم توقيع عقد القمر الجديد وبدء الإنتاج فيه بشكل فعلى، ومن المقرر أن يتم إطلاقه فى 2019، لافتا إلى أن القمر سيقدم خدمات كبيرة لمصر بداية من حماية الحدود المصرية لما يتمتع به من قدرة تحليلية قوية وعالية.

وتابع: "القمر سيتخدم أيضا فى تخطيط وترسيم الحدود الإدارية لمحافظات الدولة، إلى جانب مراقبة حركة الأنهار ومساراتها، وسيستفيد من القمر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كاملة" .

وأوضح الشافعى أن روسيا دائما ما تثبت أنها الشريك الاستراتيجي القوى لمصر بدورها فى امتلاك مصر لأقمار صناعية بقدرات تكنولوجية عالية.

كان "إيجيبت سات - 2" أطلق من مطار "بايكونور" الفضائي في كازاخستان في أبريل 2014 بنجاح، لكن تم فقدان الاتصال به بعد مرور عام فقط على إطلاقه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا