وزير الإسكان بالقليوبية: تغيير شرائح فواتير المياه لمراعاة محدودي الدخل.. تراخيص البناء من خلال المكاتب الاستشارية.. ومنح المحافظات صلاحية إنهاء المخططات العمرانية الجديدة .. صور

أكد المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان انه جار إعداد تعديل جديد علي قانون البناء الموحد للسماح للمكاتب الاستشارية والتي تحددها وتعتمدها الوزارة والمحافظات بالدخول لإصدار تراخيص البناء بالمدن والقرى في الاماكن داخل الحيز العمراني بعيدا عن الروتين والبيروقراطية التي تتم في الإدارات الهندسية بالمحافظات وبما يحل مشاكل التخطيط العمراني والكردونات بالمدن والقري، مشيرا الى ان التعديل الجديد تدرسه لجنة الإسكان في البرلمان.

أضاف الوزير انه قرر إصدار تفويض للمحافظين بالصلاحيات الكاملة بمنح إدارات التخطيط العمراني بالمحافظات صلاحية إنهاء المخططات العمرانية الجديدة والتفصيلية لمواجهة المشاكل الناجمة نتيجة تأخر اعتماد هذه المخططات التفصيلية بسبب شيوع المسئولية بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمحافظات ووضع حد لمعاناة المواطنين والتيسير علي المواطنين ومنحهم رخص البناء بعيدا عن التعقيدات، لافتا انه تم السماح بأن تكون المباني في الدلتا بإرتفاع مرتين عرض الشارع طالما لايوجد اي معوقات او إعتبارات سيادية تمنع الارتفاعات بالمنطقة.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة القليوبية لافتتاح عدد من المشروعات الجديدة ومحطات المياه والصرف رافقه خلالها اللواء دكتور رضا فرحات محافظ القليوبية والمهندس مصطفي مجاهد رئيس شركة المياه والصرف الصحي بالقليوبية وممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب.

وقال الوزير إن برنامج الإسكان الإجتماعي يعد أضخم مشروع في الشرق الأوسط لإسكان محدودي الدخل، مشيرا الى ان الرئيس وجه بأن كل من تقدم للحصول علي شقة سوف يحصل عليها، مضيفا انه تقرر إنشاء 28 الف وحدة سكنية بمدينة العبور الجديدة سيكون الاولوية فيها لابناء القليوبية الذين تقدموا للحصول علي وحدات إسكان وقال ان هناك فائضا من هذه الوحدات سيتم توزيعه على المواطنين من ابناء القاهرة الكبري.

أشار الوزير الى أنه تم إعداد مذكرة تفصيلية بموقف مشروعات المياه والصرف الصحي المتأخرة والمتعثرة علي مستوي الجمهورية لعرضها علي مجلس الوزراء وإنهاء كافة المشكلات المتعلقة بتسليم محطات المياه والصرف موضحا أنه كان يوجد لدينا 550 مشروعا تعاني من مشكلات في التسليم تم حل 300 منها وجار حل الباقي.

وحول الشكوي من ارتفاع فواتير المياه قال انه طالب شركات المياه بتعديل شرائح فواتير المياه لمراعاة محدودي الدخل علي ان يتم إقرار هذه التعديلات نهاية العام الجاري مؤكدا اننا علي استعداد لعمل بروتوكول مع الاوقاف يسمح باستغلال اراضيها داخل المدن لإقامة مساكن للشباب عليها مقابل منحهم أراضي بديلة بالمدن الجديدة وذلك وفق ما تقرره هيئة الخدمات الحكومية.

من جانبه أكد الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية أن ملف مشروعات المياه والصرف الصحي يأتي علي رأس الاولويات مشيرا الى أنه تم إنشاء 13 محطة جديدة للمياه بقري المحافظة دخل بعضها الخدمة فعليا والبعض الاخر في الطريق بما يوفر أكثر من 100 الف لتر مياه للقليوبية ويساعد في حل ازمة مياه الشرب التي عانت منها المحافظة طويلا.

أضاف المحافظ أنه تم افتتاح 5 محطات جديدة لمياه الشرب في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي هي: محطة مياه الفلل ومحطة مياه الحرس الوطنى ومحطة مياه كفر شكر رقم (1) وتتمثل في انشاء محطة مدمجة لترشيح المياه بطاقة 90 لتر /ث 10مليون جنيه ومحطة مياه كفر شكر رقم (2) ومحطة مياه الخصوص بالخانكة.

أوضح المحافظ ان القليوبية من أعلي المحافظات في نسبة تغطية مشروعات الصرف الصحي والتي بلغت 30% تصل إلي 52% في خطة عام 2017 علي ان تصل 100% في خطة 2018 وهو إنجاز غير مسبوق في ظل ان نسبة تغطية الصرف علي مستوي الجمهورية تصل إلي 15 % من اجمالى المشروعات.

وأعلن المحافظ انه مع نهاية الشهر الجاري سيتم البدء في تشغيل محطات مياه شبين القناطر بطاقة 86 الف متر مكعب، مشيرا الى انه تم البدء في إنشاء اكبر محطة للمياه في سرياقس والتي ستسهم في إحداث طفرة غير مسبوقة.

وأوضح المحافظ ان القليوبية شهدت إقامة 6 الاف وحدة سكنية وهو امر غير مسبوق بالمحافظة ويساعد في حل ازمة الإسكان بالمحافظة، مشيرا الى انه تمت إقامة 3 عمارات لمتضرري إسكان الإيواء بشبرا وتم تسليم المستحقين من المقيمين بالخيمة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا