"الشيحي" يفتتح مؤتمر يوم الهندسة المصري للعام الخامس عشر

شهد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالى والبحث العلمي اليوم "الاثنين"، انطلاق فعاليات يوم الهندسة المصرى الخامس عشر على التوالي، تحت شعار "إبداع واستدامة" والذى تنظمه جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بالتعاون مع الجهاز القومى للتنظيم، والذى يستمر لمدة يومين، وذلك بحضور المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد درويش، رئيس المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، وذلك بمركز مؤتمرات القرية الذكية.

وقال الدكتور أشرف الشيحى إن يوم الهندسة المصرى يعد أكبر وأضخم حدث لكليات الهندسة في الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه يلتقى فيه سنويًا شباب المهندسين برجال الصناعة والحكومة والمجتمع المدني.

وأضاف الوزير أن هذا الملتقى يعد فرصة طيبة لإلقاء الضوء على أفكار وابتكارات ومشروعات الطلاب الإبداعية وعرضها على المتخصصين ورجال الصناعة في مصر، أملًا فى أن تسهم هذه الأفكار في وضع حلول حقيقية للتحديات الهندسية والعلمية للصناعة في مصر.

ووعد الوزير بسفر الطلاب أصحاب الأفكار الإبداعية الفائزة إلى الخارج من خلال برامج التبادل والتدريب الموقعة بين الوزارة ودول عديدة كالصين واليابان؛ ليكتسبوا خبرات جديدة يستطيعوا من خلالها إفادة بلدهم.

وأشار الشيحي إلى التعاون القائم بين الوزارة وأكاديمية البحث العلمي وبين مجتمع الصناعة ومؤسسات المجتمع المدنى من أجل الاستفادة من كافة الأفكار البحثية المبدعة وتحويلها إلى منتجات حقيقية تسهم في نهضة الصناعة المصرية.

وفي سياق متصل، شارك فى هذا اليوم ٣٦ محاضرًا في المجالات الهندسية المختلفة، إضافة إلى عدد من المحاضرين الأجانب من الدانمارك، وألمانيا، وسوف تقوم لجنة التحكيم المكونة من 40 محكمًا من أساتذة الجامعات، ورواد الصناعة المصرية والعربية بتحكيم 150 مشروع تخرج من 38 جامعة مصرية.

تجدر الإشارة إلى أن يوم الهندسة المصري يستضيف اثنتين من الفعاليات الكبرى التي تنظمها الجمعية العلمية لمهندسى الكهرباء والإلكترونيات مصر، وهي: مسابقة يوم الهندسة المصري، وهي مسابقة يتنافس فيها طلاب السنة الأخيرة بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وتقوم نخبة من المحكمين بتقييم المشروعات في مجالات مختلفة، فتشمل معظم مجالات الهندسية العامة، كالهندسة الميكانيكية والإليكترونية، هندسة الإتصالات والنظم، هندسة علوم الحاسب، الهندسة الطبية، بالإضافة إلى مسابقة الطاقة، والتي تشمل مجالات الطاقة المتجددة بأنواعها: كطاقة الرياح، الطاقة الشمسية، الكتلة الحيوية، وغيرها.

بالإضافة إلى مسابقة صُنِع في مصر، والتي تقام مراسم التحكيم لهذه المسابقة المتميزة خلال يوم الهندسة المصري، والمسابقة تستمر لمدة عام كامل، حيث يقوم الفريق المنظم لها بإعداد دورات تدريبية عالية المستوى في مجالات كثيرة كالدراسة الإقتصادية للمنتج، ودراسات الجدوى، وغيرها من الدورات التي تؤهل المشاركين إلى تقديم مشروعهم في صورة منتج قادر على المنافسة، ويستحق أن يحمل عبارة "صُنِع في مصر".

شهد الافتتاح الدكتور سمير شاهين ،رئيس جمعية مهندسى الكهرباء والإلكترونيات، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، والمهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، بالاضافة إلى عدد من رؤساء ونواب وأساتذة الجامعات المصرية، وبمشاركة العديد من ممثلي الدول العربية، والأوروبية من الأردن، وتونس، والبحرين، وألمانيا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا