خمسة نصائح مهمة لشراء أضحية العيد

كل عام وأنتم بخير أيام قليلة تفصلنا عن عيد الآضحي المبارك، والذي يتميز بإقبال العديد من الاشخاص على شراء أضحية العيد من الأسواق ، وحتى لا يتم التعرض للنصب من قبل بائعي الأضحية نتيجة عدم المعرفة الكافية بكيفية اختيار الاضحية المناسبة نقدم لكم في هذا الموضوع بعض النصائح الهامة لشراء أضحية العيد وهي :-
1- الابتعاد عن شراء الخرفان ذات الفروة الكثيفة.
2- الوزن المثالي للخروف  من 50 إلى 60 كيلوم .
3-  أفضل أنواع الخرفان التي عمرها من عام ونصف إلى عامين للطهى بسرعة ومستساغة الطعم  ويمكن التعرف على العمر عن طريق أسنانه الأمامية  فإذ اكانت  متساوية فهو صغير السن وإذا كانت له سنين كبيران في الأمام فهو في سن الرشد وإذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شرائه لعدم جودة اللحم.
4- لمعرفة ما إذا كانت بطن الخروف مملوئه أم لا فإنه يتم الضغط على جانبي البطن لأن الملح يتسبب في حدوث إمتلاء غير طبيعي في البطن.
5- التأكد من خلوها من أية عيوب شرعية حيث قال النبي صلي الله عليه وسلم أربع لا تجوز فيهم الأضاحي وهي:-: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي”.
ومعنى الكسيرة أو العجفاء هي الشاة الهزيلة التى لا مخ في عظمها المجوف مثل عظم الساق والعضد والفخذ وهى التي لا يوجد عندها رغبة في الأكل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا