إقبال متوسط على الألبان المدعمة بالمنوفية وغضب لشروط التوزيع..فيديو وصور

- الغاء شرط حصول التوائم على الألبان المدعمة يثير غضب الأهالى

-اقتصار توزيع الألبان المدعمة على منافذ الصحة فقط ومنعه من الصيدليات

-الأهالى سنتجه لاعطاء الاعشاب بدلا من الألبان لصعوبة الحصول عليها ولا نملك سعر الخارج

مع بدء تنفيذ ميكنة توزيع الألبان الصناعية المدعمة بمحافظة المنوفية من بداية شهر سبتمبر واقتصار توزيع الألبان المدعمة من خلال منافذ وزارة الصحة فقط، تزاحم الأهالى على منافذ توزيع الألبان بمراكز المحافظة والبالغ عددها ٢٤ منفذا حيث شهدت منافذ التوزيع سباق من الأهالى للحصول على الألبان المدعمة ولكن حالت شروط التوزيع حصول معظمهم على الألبان.

رصد صدى البلد توزيع الألبان بالمركز الصحى بمدينة بركة السبع حيث رصد إقبال متوسط من المواطنين مع انتهاء فترة العمل الأولى بالمركز والمقررة من الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية وتبدأ الفترة الثانية من الساعة الثانية حتى الثامنة مساء.

انتشرت لافتات شروط الحصول على الألبان بالمركز والتى تمثلت فى انقطاع اللبن ووفاة الأم والتوائم الثلاثة والكشف على الطبيب المسئول لتحديد استحقاق الصرف من عدمه ومرض الأم بمرض يتعارض مع الرضاعة .

وأكدت إحدى الممرضات المسئولة عن توزيع الألبان أنه مع بدء الإعلان عن توزيع الالبان الصناعية المدعمة من خلال وزارة الصحة تزاحم المواطنين منذ بداية شهر سبتمبر للحصول على الألبان حيث تشهد الفترات الصباحية تزاحم شديد.

وأضافت أنه حدثت مشادات ومشاجرات مع المواطنين بسبب شروط توزيع الالبان حيث كان فى السابق تحصل الام التى لديها لبن بسيط على الألبان المدعمة وهو ما نفته حاليا الوزارة حيث سيتم الصرف لانقطاع اللبن فقط وكذلك منع التوائم الاثنين من الحصول على الألبان المدعمة.

وأشارت إلى أن توزيع الألبان على حسب عمر الطفل حيث سيحصل الطفل فى الأشهر الستة الاولى على ٨ عبوات لبن شهريا مقابل ٥ جنيهات للعبوة وتم زيادة الحصول على الالبان بالمرحلة الثانية من عمر ٦ أشهر حيث سيحصل الطفل على ٥ عبوات شهريامقابل ٢٦ جنيها للعبوة.

وتابعت أنه تم صرف ١٠٧ عبوات منذ بدء التوزيع بمشروع ميكنة التوزيع الكترونيا، مؤكدة ان الاهالى تطالب بعودة الصرف التوائم الاثنين حيث ان الرضاعه الطبيعية لا تكفى لسد احتياجات الاطفال وقالت أنهم يعطون يوميا محاضرات تثقيف صحى للأمهات قبل حصولهن على الالبان وتوعيتهن باهمية الرضاعة الطبيعية.

وعلى الجانب الآخر قال تامر السيد حجازى أحد المواطنين أنه جاء بطفله للمتابعة وصرف الالبان حيث تعانى زوجته من انقطاع اللبن منذ ولادتها لاطفالها ، مؤكدا انه اتخذ الاجراءات وتم صرف اللبن.

وأضافت نوال جمال ربة منزل أنها جاءت للحصول على اللبن المدعم بعد فشلهم فى الحصول عليه من الصيدليات حيث كانت تحصل على اللبن المدعم من الصيدليات مقابل ١٨ جنيها للعبوة الواحدة .

وأكدت ان زوجها يعمل باليومية ولا يقدرون على شراء الألبان مقابل ٦٠ جنيها للعبوة الواحدة حيث يستهلك طفلها علبتين اسبوعيا.

وأشارت إلى أنها تعتمد على الألبان الصناعية لان الرضاعة الطبيعية لا تكفى طفلها الذى لا ينقطع عن الصراخ لجوعه المستمر، مؤكدة ان الاطباء يرفضون اعطاءها الالبان المدعمة لوجود لبن بسيط لديها ولكنه لا تكفى طفلها .

وتابعت أنها ستلجأ لإعطاء طفلها الأعشاب فى حالة رفض طلبها للحصول على اللبن المدعم.

وأوضحت نورا محمود انها كانت تعطى لطفلتها لبن طبيعى ولكن انقطع اللبن واصبح ضعيفا للغاية ولا يكفى وطفلتها ولكن بعد الكشف عليها رفضوا اعطائها اللبن المدعم ، مؤكدة انها ستتجه لشرائه من الصيدليات بسعر ٦٠ جنيها للعبوة وهو ما يرهقهم ماديا شهريا.

وأضافت أن الحصول على اللبن المدعم أصبح يلجا للوسائط حيث كان هناك حالات لا تستحق وتم عمل استمارات وحصولهم على اللبن المدعم.

وقالت الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية ،أنه تم البدء في توزيع الالبان الصناعية المدعمة فى ٢٤ منفذا على مستوى المحافظة وذلك خلال فترتين على مستوى اليوم من 8 صباحا حتى 8 مساء .

وأضافت أنها استلمت ٧٠٣٢ عبوة لبن مدعم بيوميل ٢ وتم توزيعهم كمخزون على جميع منافذ التوزيع بجميع الادارت الصحية إلى جانب وجود مخزون ٩٧٢٠ عبوة بيوميل ١ فى جميع المخازن ليصل الاجمالى الى ١٦ ألفا و٧٥٢ عبوة لبن.

وأكدت أنه يوجد بمنافذ التوزيع نحو ٢٩ الفا ٤١ عبوة لبن مدعم يتم توزيعهم على الاطفال المستحقين مشيرة إلى أنه تم تخصيص خط ساخن بالمديرية لتلقى شكاوى المواطنين وهو ٠٤٨٢١٧٦١٤٠ حول نقص الالبان الصناعية المدعمة.

وأكدت الدكتورة نهاد فرحات مدير إدارة رعاية الأمومة والطفولة، أن المنافذ المخصصة لتوزيع الالبان المدعمة هى " مركز صحى شبين الكوم، مركز رعاية الطفل بحرى شبين الكوم، مركز صحى ميت خاقان، مركز صحى شنوان، مركز صحى شبرا خلفون، مركز صحى ميت موسى، مركز طبى مدينة الشهداء، مركز صحى زاوية الناعورة بالشهداء، مركز صحة الأسرة عمروس بالشهداء، مركز صحى قويسنا، مركز رعاية الطفل بتلا، الوحدة الصحية بطنوب، وحدة الصحية بطوخ دلكة، رعاية الطفل بالباجور، مكتب صحى بركة السبع، رعاية الطفل بركة السبع، مركز صحى السادات ، مركز رعاية الطفل بسرس الليان، مركز الصحة باشمون، مركز الرعاية الطفل باشمون، وحدة طب الأسرة بجريس، وحدة طب الاسرة بالغنامية، وحدة طب الأسرة بساقية ابو شعرة".

وأوضحت ان توزيع الألبان سيكون مماثلا لتوزيع السلع الغذائية ببطاقات التموين سيتم صرفه بأى مكان وفى أى محافظة دون التقييد بمكان معين.

وأشارت فرحات إلى أن هناك قواعد لصرف الألبان الصناعية المدعمة والتى تتضمن وفاة الام، او إصابتها بمرض خطير ، او والدة توائم،او عدة قدرة الأم على الرضاعة الطببعية حيث يتم الكشف عليها من خلال اطباء المنافذ.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا