بالصور.. خمس رياضات ميزت الدول عن غيرها.. والأخيرة الأبرز

تعتبر لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب شعبية على مستوى العالم، وتحظى بالعديد من المتابعين لها سواء فى مدرجات الملاعب أو على شاشات التلفاز، نظرا لانتشارها فى جميع بقاع العالم، ولكن توجد العديد من الألعاب التى تحظى هى الأخرى بمتابعة كبيرة ولكن على المستوى المحلى، وفى التقرير التالى نرصد بعض تلك الألعاب
1-كرة القاعدة “البيسبول”
تاريخ اللعبة
تعتبر اللعبة الشعبية الأولى فى الهند واليابان، ويرجع تاريخ اللعبة إلى القرن الـ16 فى انجلترا،حيث كانت الرياضة المفضلة لدى الأمير ادوارد ابن الملك ادوارد الأول، وهناك أقاويل تدعى أن كانت تلعب بين الأطفال فى إحدى المدراس البريطانية، وبدأ الاهتمام الفعلى باللعبة فى القرا الـ18، حيث حدثت تغييرات كثيرة فى قواعدها وأقيمت أول بطولة دولية للكريكيت عام 1844.
طريقة اللعب
تتكون اللعبة من فريقين، ويتألف كل منهما من 11 لاعبا، ويتركز اللعب على شريط من الأرض بين مرميين يتكون كل منهمل من جذوع خشبية وعصويين تسمى المثبتتين، ويتناوب الفريقان الضرب والصد، حيث يقوم رامى الكرة برمى الكرة بقوة، ويقوم الضارب بصدها عن طريق مضرب طويل مسطح، فإذا لم يضرب الكرة خرج من الملعب، أما إذا ضربها يقوم هو وزميل له يدعى غير الضارب بالركض محاولين تسجيل دورة، ويتم التسجيل فى كل مرة يقومان فيها بالجرى نحو المرمى المضاد، قبل أن يتمكن مدافع الفريق المنافس من إعادة الكرة، ويتم أيضا تسجيل النقاط من خلال الضربات التى تصل أو تتجاوز حدود الساحة.
2-كرة القدم الأمريكية
تاريخ اللعبة
لعبت أول مباراة لكرة القدم الأمريكية فى 6 نوفمبر 1869، وكان الفريقين يتكونان من 25لاعبا، وكانت اللعبة بلا نظام وتلعب بعشوائية، إلا أنه فى عام 1880 تم تقليص عدد اللاعبين إلى ما بين 11لـ15 لاعبا.
طريقة اللعب
يتألف كل فريق من 11 لاعبا، ويكون الفريقان فى بداية المباراة وجها لوجه، ويقوم الفريق الذى معه الكرة بتبادلها حتى الوصول إلى مرمى الفريق الخصم لرمى الكرة بعد الخط الموجود وذلك لتسجيل النقاط، فى حين يكون الفريق المنافس يحاول منع الفريق الحامل للكرة من التسجيل، كما يمكن تسجيل النقاط من خلال رمى الكرة من مسافة بعيدة شرط أن تمر بين العرضتين.

ووقت المباراة 60دقيقة، والفائز من يستطيع إحراز نقاط أكثر خلا الوقت المحدد..
3- مصارعة الثيران
تاريخ اللاعبة وطريقة لعبها
هى إحدى اللعبات القديمة التى كانت تمارس على مستوى العالم، حيث تحدث مواجهة بين الإنسان وبين الثور، وذلك فى حلبة على مرأى ومسمع من الجميع، حيث يرغب الجمهور فى مشاهدة الانسان يتفوق على الحيوان، وهى منتشرة فى إسبانيا، حيث يوجد بها أكثر من 400 حلبة.

وتعتبر من أخطر اللعبات على مستوى العالم، نظرا لعدم توفر الحماية الكاملة للاعب من بطش قرون الثور ومن قوته الهائلة، ويقوم المصارع باستخدام رداء أحمر ظنا منه أن يقوم ب”تهييج” الثور ويقوم بالتلاعب به، ويحتاج المصارع إلى مساعدين، وذلك إذا دعت الحاجة لتشتيت الثور عن المصارع.
4-التزحلق على الجليد
تاريخ اللعبة
ترجع أصول لعبة التزحلق على الجليد فى العصر الحديث بالنرويج والسويد، حيث تم العثور على رسومات داخل الكهوف تصور متزحلق على الجليد بزلاجة واحدة، وتقع فى المنطقة نورلاند النرويج، وعلى مر التاريخ وحتى القرن الـ18 والتزحلق يكون فى فصل الشتاء بعرض الصيد، أما فى الوقت الحاضر أصبحت اللعبة مفرا من أعباء الحياة، ووسيلة من وسائل المتعة و الترفيه التى لا يستطيغ الغرب وخاصة سويسرا والنرويج التخلى عنها، ولكنها تعتبر ثانى أخطر لعبة بعد مصارعة الثيران ، نظرا للإصابات الخطيرة التى تحدثها تلك اللعبة.
تطور التزحلق بشكل كبير بإعتبارها رياضة أوليميبة، مما أدى ذلك إلى أن طرأت تغييرات فى ملابس اللعبة، حيث أصبحت البذلة خفيفة وضيقة ذات قدرة عزل حرارة عالية، والزلاجات أصبحت أكثر خفة ومرونة، وهناك نوع من القصبان الذى يحملها المتزلج وذلك للحفاظ على توازنه وسرعته فى الجليد فى حالة إن كان مرتبكا، بالإضافة إلى الأحذية الخاصة بالتزحلق.

5- كرة السلة
من الرياضات ذات الشعبية الكبيرة على مستوى العالم، ولكنها تتمتع بشعبية كبرى فى اليونان، البلد التى بدأت منها الأوليمبياد فى أثينا، ويعتبر منتخب اليونان لكرة السلة الأقوى فى العالم، خيث فاز ببطولة أمم أوروبا لكرة السلة مرتين، ووصل لنهائى كاس العالم لكرة السلة، لكنه خسر أمام إسبانيا.
طريقة اللعب

هى لعبة جماعية تتكون من فريقين كل فريق مكون من خمسة لاعبين، ويسعى كل فريق لاسقاط الكرة فى السلة التى تبعد عن الأرض ب3 متر، وتتكون المباراة من 4أشواط والفائز هو من يحصل على نقاط أكثر.
أما فيما يتعلق بالمخالفات فلا يجوز للفريق الذى يمتلك الكرة بأن يرجعها للخلف فى حالة ان تخطت نصف الملعب، ولا يجوز للاعب المشى أكثر من خطوتين بالكرة دون تنطيط، ولا يجوز ضرب الكرة بقبضة اليد ولا تنطيطها بكلتا اليدين، فكل هذه المخالفات تؤدى لفقد الكرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا