رسميا.. أوغندا وبوركينا فاسو يتأهلان لأمم أفريقيا

استطاع منتخبا بوركينا فاسو وأوغندا اليوم الأحد التأهل رسمياً لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي ستقام بالجابون مطلع العام المقبل.
وتغلب منتخب بوركينا فاسو 2 / 1 على ضيفه منتخب بوتسوانا، فيما فاز منتخب أوغندا 1 / صفر على ضيفه منتخب جزر القمر في الجولة السادسة (الأخيرة) للمجموعة الرابعة بالتصفيات.
وصعد منتخب بوركينا فاسو عقب صدارته للمجموعة برصيد 13 نقطة، بفارق المواجهات المباشرة أمام نظيره الأوغندي، صاحب المركز الثاني، المتساوي معه في نفس الرصيد، الذي تأهل هو الآخر للنهائيات بعدما ضمن تواجده ضمن أفضل منتخبين حاصلين على المركز الثاني في التصفيات.
ويصعد متصدرو المجموعات الـ13 للنهائيات التي ستقام في يناير المقبل مباشرة، فيما يتأهل أفضل منتخبين حاصلين على المركز الثاني في مجموعات التصفيات أيضا، باستثناء المجموعتين السابعة والتاسعة اللتان تتكونان من ثلاثة منتخبات فقط.
في المقابل، تجمد رصيد منتخب بوتسوانا عند ست نقاط في المركز الثالث، بفارق ثلاث نقاط أمام منتخب جزر القمر متذيل الترتيب.
وفي مباراة غلب عليها الإثارة والعصبية المفرطة، انتزع منتخب بوركينا فاسو فوزا في الوقت القاتل 2 / 1 من نظيره البوتسواني بالعاصمة البوركينية واجادوجو.
وانتهى الشوط الأول بتقدم بوركينا فاسو بهدف حمل توقيع بيريوس ناكولوما في الدقيقة 18، قبل أن تتضاعف معاناة منتخب بوتسوانا الذي اضطر للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه ليسيجو جاليناموثالي في الدقيقة 61.
ورغم النقص العددي، أدرك منتخب بوتسوانا التعادل بهدف من ركلة جزاء في الدقيقة 81.
وبلغت الإثارة ذروتها في اللقاء بعدما تلقى كابيلو دامبي لاعب منتخب بوتسوانا البطاقة الحمراء الثانية لمنتخب بلاده في الدقيقة 88 قبل أن يتم طرد ستيف ياجو لاعب بوركينا فاسو في الدقيقة 90.
وفي الوقت المحتسب بدلا من الضائع، أحرز بانو دياوارا الهدف الثاني لبوركينا، ليمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل للنهائيات.
وفي العاصمة الأوغندية كمبالا، تأهل منتخب أوغندا للنهائيات للمرة الأولى منذ 39 عاما، إثر فوزه الصعب 1 / صفر على جزر القمر.
وكانت اخر مشاركة للمنتخب الاوغندي في نسخة البطولة عام 1978بغانا.
ويدين المنتخب الأوغندي بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه فاروق ميا، الذي سجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 35.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا