كشف حساب «افريقية النواب».. اللجنة تنجح فى إعادة مصر لعضوية البرلمان الإفريقي.. جهود لإطلاق قناة تليفزيونية موجهة للقارة السمراء.. 6 وزراء يمثلون أمام نوابها.. ووزير الزراعة أبرز المتهمين

لجنة الشؤون الإفريقية، هى من اللجان المستحدثة داخل البرلمان حيث رؤية اللجنة واضحة منذ أول انعقاد اجتماع لها، والتى تمثلت فى عودة مصر وبقوة للقارة السمراء مرة اخرى والتأكيد على أن مصر هى القلب النابض للقارة.

ووضعت اللجنة خطتها فى أولى اجتماعتها بالبرلمان برئاسة اللواء حاتم باشات وأعضاء اللجنة المتمثلين فى الدكتور هشام مجدى وماجد أبو الخير وكيلى اللجنة، ومى محمود أمين السر والاعضاء السيد فليفل ومصطفى الجندى واللواء صلاح عفيفى ومنى منير ومهدى العمدة وسعيد حساسين وصلاح الدين عياد، ليدلى كلا منهم بدلوه حيث أكدوا على ضرورة إعداد دراسة مستقلة لكل دولة أفريقية، للوقوف على آلية التعامل الثنائى معها، وحصر المنظمات الأفريقية والدول الأعضاء بها وإيجاد أطر لتفعيل ما يصدر عنها من توصيات، وضرورة الاهتمام بالثقافة الواحدة بين المواطنين الأفارقة، ودور كل من الأزهر والكنائس فى تعزيز التعاون إلى جانب الزيارات المتبادلة بين الوفود البرلمانية والشعبية.

وفى التقرير التالى يستعرض "صدى البلد" أبرز ما قامت بها اللجنة خلال دور الانعقاد الاول.

عودة مصر رسميًا للبرلمان الإفريقي بعد غياب 3 سنوات

نجحت اللجنة فى عودة مصر رسميا إلى مقعدها بالبرلمان الإفريقي، بعد غياب لمدة 3 سنوات منذ عام 2013، لتجميد عضويتها عقب ثورة 30 يونيو، حيث حلف حلف الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليمين أمام البرلمان الإفريقي ولقي كلمة مصر، وقد شكل مجلس النواب وفدين، الأول يرأسه الدكتور علي عبد العال، وذلك لإلقاء كلمة في افتتاح أعمال الدورة البرلمانية الجديدة للبرلمان الإفريقي، أما الوفد البرلماني الثاني، برئاسة سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، للمشاركة في فعاليات المؤتمر الإفريقي العربي.

كانت تلك أحد الثمار التى جنتها اللجنة فى أول خطوة لها بعد تشكيلها من جديد حيث كانت اللجنة شديدة الحرص على التواصل واستعادة خط سير مصر فى أفريقيا مرة ثانية.

وبإعلان عودة مصر للبرلمان بخمسة أعضاء، تم تسكين النواب فى لجان البرلمان الأفريقى، إذ انضم اللواء حاتم باشات للجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات، والدكتور السيد فليفل للجنة التعليم، والنائب مصطفى الجندى للجنة حقوق الإنسان، والنائبة مى محمود للجنة الموارد الطبيعية والبيئة والزراعة، وانضم اللواء صلاح عفيفى إلى لجنة المقترحات والشكاوى.

اجتماعات اللجنة فى القارة الإفريقية

أجرت اللجنة العديد من اللقاءات فى القارة الافريقية لبحث سبل تعزيز وتوطيد العلاقات مع مصر، حيث التقى وفد لجنة الشئون الأفريقية، برئاسة اللواء حاتم باشات، أعضاء الجالية المصرية فى جنوب أفريقيا، وذلك على هامش مشاركته فى جلسات البرلمان الأفريقى فى مايو الماضى، وأكد باشات خلال اللقاء على أن اهتمام الدولة المصرية بالقارة الأفريقية أصبح واضحا وجليًا للجميع، حيث بدأ بإنشاء وزارة للشئون الأفريقية، ثم لجنة الشئون الأفريقية للبرلمان، وذلك اعترافا بدور وأهمية أفريقيا فى الفترة القادمة، مشددا على ضرورة تكاتف كل الجهود لمواجهة محاولات تصدير الأزمات من الداخل والخارج التى تهدف إلى تعطيل المسيرة.

وطالب أبناء الجالية المصرية ولجان المنتديات أن يكونوا الإعلام البديل فى الخارج لتوضيح الصورة الحقيقية عن مصر، داعيًا رؤساء الجاليات فى الدول الأفريقية بالتواصل مع لجنة الشئون الأفريقية للتفاعل مع بعضهم البعض من أجل تنشيط السياحة، مطالبًا إياهم بالترابط بين بعضهم وأن يحافظوا على الحب والمودة بينهم.

حاتم باشات يمثل البرلمان المصرى فى اجتماع رؤساء البرلمانات الأفريقية

كما مثلت لجنة الشؤن الافريقية برئاسة اللواء حاتم باشات البرلمان المصرى فى إجتماع رؤساء البرلمانات الأفريقية، وأكد باشات أن مصر ستنجح فى إقامة الدورة المقبلة للبرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ، لافتا إلى أن البرلمان المصرى بدأ الإعداد لهذه الزيارة، لتنظيمها على أفضل مستوى.

وكانت اللجنة طالبت فى الجلسة الختامية لاجتماع رؤساء البرلمانات الأفريقية، بإضافة بند أو إشارة في التصويت بشأن انعقاد الدورة المقبلة من البرلمان في شرم الشيخ وطالب باشات، كما تم مناقشة توصيات المؤتمر بإضافة توصية خاصة بمكافحة الإرهاب، وتمت الموافقة على إضافة توصية فى البيان الختامي الخاص بالتعاون بين الدول الأفريقية في ملف مكافحة الإرهاب.

ونجحت اللجنة فى دمج نقطتين في البيان والمتعلقة بالميزانية، حيث دار خلاف حول النقطة الخاصة بضمان الرقابة على الاعتمادات المالية وفى نفس الوقت المادة الخاصة بضرورة إلزام البرلمانات الوطنية بدفع التمويل الخاص باللجان، حيث طالب باشات بدمج النقطتين وتمت الموافقة على ذلك.

كما ناقشت اللجنة خلال لقائها برئيس البرلمان الأفريقى روجيه نكودو الذى أكد على عدة نقاط مهمة منها الحفاظ على حصة مصر من مياه النيل دون أدنى نقص، وأنه حال حدوث ذلك سيكون الرد مختلفا، بالإضافة إلى فتح ملف سد النهضة والذى أكد فيها باشات ان مصر تعمل على 4 محاور فى الملف وهى الدبلوماسى والقضائى و التعاونى وهو الذى تنحاز له القيادة السياسية أما المحور العسكرى فهو مستبعد.

لقاء مع مسؤولى القارة السمراء

والتقى حاتم باشات ووزير الخارجية الصومالى سعد شيرى، الذى ناقش خلال الاجتماع سبل الدعم والتعاون المشترك بين مصر والصومال.

كما التقى باشات سفير بوركينا فاسو فى القاهرة، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان البوركينى، كما أوضح باشات أن اللقاء ناقش عددًا من الملفات المهمة على المستوى السياسى والأمنى والتجارى.

وتطرق الحديث إلى رأيهم فى قضية سد النهضة، حيث أكد كل من سفير بروكينا فاسو ورئيس لجنة الدفاع بالبرلمان، أن قضية سد النهضة يجب أن تحل بالتعاون، وأنهم واجهوا مشكلة مماثلة مع غينيا، وشرح باشات ظروف قضية سد النهضة والمشكلة المائية لمصر، كما أنها لن تتنازل عن حقها فى حصتها المائية بالكامل، خاصة أن اتفاقية مياه النيل منذ عام 1929 .

مواجهة توغل إسرائيل فى القارة السمراء

اتنفضت لجنة الشؤن الافريقية جراء زيارة نتنياهو للقارة السمراء كما أنها اعتكفت على بحث تداعيات الزيارة وعقدت اللجنة اجتماعا مغلقا لها بحضور مساعدى وزير الخارجية للشئون البرلمانية والإفريقية ودول حوض النيل، لسماع ممثلى الوزير حول نتائج زيارة "نتنياهو" ، ورؤية الوزارة وخطتها لما بعد الزيارة.

وفضل "باشات" عقد الاجتماع مغلقا بعيدا عن نقل الصحافة، حيث أرجع ذلك لأن الموضوع يمس الأمن القومى المصرى، على حد تعبيره.

مواجهة التطرف الدينى

لم تقتصر أعمال اللجنة على الشؤن الافريقية ألا أنها سعت أيضا لمواجهة التطرف الدينى وعقدت العديد من الاجتماعات بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف والتى أكد من خلالها، إن النجاح الخارجى لمصر يتوقف على تجديد الخطاب الدينى، بالاضافة إلى أن الخطبة المكتوبة ليست قيدًا، وتتحدث عن موضوعات هامة.

كما طالبت اللجنة بوجود جامع مصرى فى جنوب إفريقيا على غرار الجامع التركى فى جوهانسبرج، الذى يضم مراكز تعليمية وترفيهية، على أعلى طراز.

مناقشة خطة ماسبيرو فى التغطية الإعلامية بأفريقيا

ظلت الجنة تقاتل من أجل تدشين قناة موجهة لأفريقيا خلال الفترة المقبلة"، واجتمعت اللجنة مع صفاء حجازى رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون للتعرف على رؤية وخطة عمل اتحاد الإذاعة والتليفزيون فيما يتعلق بالاهتمام بالقارة الأفريقية والوصول برسالة مصر إلى دولها المختلفة.

وزراء فى قبضة اللجنة

وزير الطيران المدنى شريف فتحى

كان من ضمن الإجتماعات التى عقدتها اللجنة، حضور وزير الطيران المدني, لدراسة دور الوزارة واحتياجاتها للوجود الفعال في مجال الطيران المدني في إفريقيا، ورؤية الوزارة مستقبلا وتنافسيا وخدميا مع شركات الخليج والامارات لطيران والشركة الافريقية.

كما طالبت اللجنة وزير الطيران المدني بتحديد التشريعات التي تحتاج إلي تعديلات والتي تكبل الشركة الطيران المصرية من التوغل في إفريقيا, بالاضافة إلى ضرورة انشاء شركة وطنية مع شركات الطيران العاملة في الدول الإفريقية ، وخاصة أن وزارة الطيران المصرية تملك رؤية واقعية للعمل في افريقيا الا انها بحاجة الي دعم لدولة وزيادة ميزانتها ودعم رجال الاعمال المالكين للشركات الاستثمارية في دول حوض النيل.

حلمى النمنم وزير الثقافة

فى محاولة لاستعادة الأمجاد المصرية والعلاقات القوية مع القارة السمراء، اجتمعت لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، مع حلمى النمنم، وزير الثقافة، لبحث خطة التوسع الثقافى فى قارة إفريقيا، ولشرح رؤيته وخطة وزارته فى القارة الذهبية.

وأكد الوزير فى لقائه على اهتمام الحكومة الواضح بالتواجد المصري الثقافي في إفريقيا باعتباره القوة الناعمة والتي تذلل العقبات الاقتصادية والسياسية أيضًا أمام الحكومة المصرية.

وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز

اجتمعت اللجنة بعدد من الوزراء، من ضمنهم وزير الشباب المهندس خالد عبد العزيز، ومجموعة من رؤساء الاتحادات الرياضية الإفريقية واللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الإفريقية "الأوكسا" ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري والإفريقي للثلاثى الحديث "التراثيلون"، لاستعراض خطة وزارة الرياضة وبحث دورها كأحد أدوات القوى الناعمة لتفعيل الدور المصرى فى أفريقيا، وذلك تأكيدا على ضرورة استغلال الرياضة تحديدًا خلال الفترة المقبلة، لأنها تحقق إنجازات مدهشة ما بين الدول، وتقارب بين الشعوب.

كما ناقش اللقاء المقترحات المقدمة من جانب رؤساء الاتحادات الإفريقية بشأن تعميق وتوطيد التعاون مع دول القارة السمراء، وآليات استضافة وفود إفريقية منهم ودعم المشاركين فى البطولات الرياضية الإفريقية التى تستضيفها مصر

وزيرة الهجرة منى مكرم

أكدت المناقشات، برئاسة اللواء حاتم باشات، فى حضور منى مكرم وزيرة شؤون الهجرة ووفد مبادرة مصر بعقول شبابية وخبرات أكاديمية واستثمارات وطنية لتقوية العلاقات مع دول القارة الأفريقية على ضرورة تضافر كل الجهات والوزارات المعنية بالملف الأفريقى، والتى وصفها الحاضرين بالجهود المبعثر.

وقالت الوزيرة أثناء اللقاء، إن وزارة الهجرة تستفيد من المصريين فى القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن بعض المصريين فى بعض الدول الأفريقية لديهم جوازات سفر دبلوماسية، وهم كوادر جيدة وموجودين فى أفريقيا داخل القارة الأفريقية، ومهم جدا التواصل معهم والاستفادة من خبراتهم داخل القارة وما تحتاجه من مصر.

عصام فايد وزير الزراعة

عكفت اللجنة على مناقشة الإستثمار فى القطاع الزراعى بحضور عصام فايد وزير الزراعة، وأكد الوزير خلال اللقاء أن فرص الاستثمار في القطاع الزراعي واعدة كما أنه يستعين بمجموعات عمل داخل الوزارة لدراسة كافة الملفات المطلوبة.

وشدد الوزير خلال اللقاء على ضرورة التنوع في القطاعات المختلفة، بحيث لو حدثت مشكلة في منتج معين يتم الاعتماد على الآخر، مشيرا إلى أن الاستثمار الحيواني، والإنتاج السمكي من أفضل الاستثمارات المصرية في دولة الصومال تحديدًا.

فيما وجهت اللجنة، اتهامات للوزير بالإهمال والتقاعس فى ملف الاتفاقيات، التى تم إبرامها بين مصر والصومال بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية بتبادل التعاون على كافة الأصعدة الاقتصادية والتجارية والأمنية والتعليمية بهدف تحقيق الريادة للدولة المصرية فى قلب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا