10 أطعمة تُوقف نمو الخلايا السرطانية وتحميك من المرض الخبيث .. صور

يعتبر السرطان من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، وهناك أكثر من 100 نوع من السرطان، منها سرطانات الثدي والجلد والمبيض والرئة والبنكرياس والقولون والبروستاتا، وسرطان الغدد الليمفاوية، وكل منهم لديه مجموعة مختلفة من الأعراض .

ووفقا لجمعية السرطان الأمريكية فإن هذا المرض يعتبر السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة فى أمريكا .. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإنه من التوقع أن ترتفع حالات الإصابة بالمرض خلال الـ 20 عاما المقبلة.

وهناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسرطان منها الشيخوخة والإفراط فى التدخين أو الكحوليات، التعرض المفرط لأشعة الشمس والسمنة والتعرض للمواد الكيميائية الضارة والوراثة.

ورغم خطورة المرض فهناك العديد من الطرق لخفض خطر الإصابة بالسرطان وذلك بتناول اطعمة صحية واتباع نظام غذائي جيد فإن ذلك يساعد فى منع الإصابة بالعديد من أنواع السرطان .. موقع «top10homeremedies » قدم السوبر فود أو أفضل 10 أطعمة تعمل على مكافحة السرطان، وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على الحماية من المرض.

1- البروكلي :

يعمل البروكلي على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي على مركبات تسمي الجلاكوسينولات والتي تنتج الإنزيمات الوقائية للجسم، وأحيى هذه الإنزيمات هي " سولفورافين" الذي يساعد فى مكافحة خطر الإصابة بالمرض وذلك عن طريق طرد المواد الكيميائية المسببة للسرطان، كما يستهدف الخلايا الجذعية السرطانية التي تساعد على نمو الورم.

وخلصت أحدي الدرسات عام 2011 الصادرة عن علماء معهد لينوس بولينج فى جامعة أوريجون أن البروكلي يساعد على منع الإصابة بالسرطان.

ويعمل البروكلي على الوقاية بفاعلية من الإصابة بسرطانات الفم والثدي والكبد والرئة والمثانة والمرىء والمعدة، فتناول البروكلي مرتين إلى 3 مرات أسبوعيا يكفي للوقاية من السرطان.

2- الشاي الأخضر :

يعتبر المشروب الشعبي الذي يعمل على الوقاية والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وعناصر تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، كما يساعد على منع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا.

ووفقا لتقرير صدر عام 2008 حول الشاي الأخضر والوقاية من السرطان والذي نشر فى دورية الطب الصيني، فإن الشاي الأخضر يقىء الجهاز الهضمي والثدي والرئة والبروستاتا من السرطان.

فتناول من 3 إلي 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا يعمل على الحماية ومضاد للإصابة بالسرطان .

3- الطماطم :

مصدر جيد للاليكوبين وهي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة السرطان، ويعزز جهاز المناعة ويحمي الخلايا من التلف .

كذلك تعمل على توقف نمو الخلايا الشادة بالجسم، وهي مصدر جيد لفيتامينات A و C و E .

في دارسة نشرت عام 2013 بمجلسة التغذية والعلوم وجد باحثون أن الرجال الذين تناولوا قدرا كبيرا من الطماطم والمنتجات القائمة عليها سواء الخام أو المطبوخة كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا . فالطماطم تعتبر فعالة فى الحد من خطر سرطانات بطانة الرحم والثدي والرئة والمعدة .

فتناول طبق من شرائح الطماطم بشكل يعمل على الوقاية من السرطان .

4 - العنب البري :

غني بالمواد المضادة للأكسدة والحماية من السرطان، حيث تحمي الجسم من تلف الخلايا التي تؤدي للإصابة، كما يحتوي على فيتامينات c وk، وغني بالمنجنيز والألياف الغذائية مما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان .

وفى دراسة نشرت عام 2013 نشرت فى مجلة الكيمياء الطبية أكدت أن العنب البري يعتبر من الفاكهة المضادة للسرطان.

ويحمي العنب البري أو التوت كما يطلق عليه من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات منها الفم والمبيض والقولون والكبد والبروستاتا والرئة والجلد والثدي، لذلك علينا الحرص دائما على تناول العنب البري الطازج بشكل يومي .

5 – الزنجبيل :

يقلل الزنجبيل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة تمنع نمو الخلايا السرطانية .

وأكدت دراسة نشرت عام 2007 فى دورية الطب التكميلي البديل أن الزنجبيل لديه قدرة كبيرة على مكافحة سرطان المبيض، ويعمل على منع السرطان من النمو ويحد من قدرته على الإنتشار بالجسم، كما أكدت دراسة أخري عام 2012 نشرت فى المجلة البريطانية للتغذية أن الزنجبيل فعال فى الوقاية من سرطان البروستاتا . حيث يحمي الزنجبيل من خطر الإصابة بسرطانات القولون والرئة والثدي والجلد والبنكرياس .

لذلك احرص دائما على تناول كوب من الزنجبيل يوميا أو استخدامه فى الطبخ مع استشارة الطبيب .

6- الثوم :

يحتوي على العديد من المكونات مثل الكبريت والفلافونيدات والسيلينيوم والتي تحمي من خطر السرطانات المختلفة، فتناول الثوم بانتظام يعمل على بطىء تطور نمو الخلايا السرطانية بالجسم .

وخلصت دراسة نشرت عام 2013 من قبل الجمعية الأمريكية للأبحاث السرطانية أن هناك ارتباط وقائي بين تناول الثوم الخام وسرطان الرئة .

وأكدت دارسة أخري أجريت عام 2000 نشرت بمجلة الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول كميات كبيرة من الثوم الخام أو المطبوخ يضفي تأثير وقائي ضد الإصابة بسرطانات المعدة والقولون والمستقيم .

7 – السبانخ :

تعتبر مصدر غني باللوتين المضاد للأكسدة والذي يلعب دورا اساسيا فى الحماية من السرطان، بالأضافة إلى احتواء السبانخ على عناصر أخري منها الزياكسانثين والكاروتينات وبيتا كاروتين وفيتامين a وحمض الفوليك والألياف والتي تلعب دورا رئيسيا فى الوقاية من السرطان .

وتحمي السبانخ من سرطانات الفم والمبيض والرئة والرحم والقولون والمستقيم والمرىء والمعدة . فتناول السبانخ مرتين أسبوعيا يحميك من المرض .

8 - الرمان :

الرمان يحتوي على عناصر مضادة للسرطان، فعصير الرمان فعال فى الحد من خطر الإصابة سرطانات الثدي والقولون والكبد والجلد والبروستاتا . وينصح بتناوله صباحا دائما على وجبة الإفطار .

9- الجوز :

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، يحتوي على مادة الوليفينول ومواد كيميائية نباتية مضادة للأكسدة، وتعتبر من المكسرات المفيدة صحيا للغاية .

فتناول بعض حبات الجوز يوميا يحميك من مرض السرطان، وكذلك يمكن إضافته إلى السلطة أو الحساء أو العصائر .

10 – العنب :

العنب من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تعيق عمل البروتين الذي يسبب نمو الخلايا السرطانية .

فتناو العنب يوميا يعمل على الوقاية من سرطانات الثدي والبروستاتا والجلد .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا