الرئيس الروسي: هيلاري وترامب يستخدمان أسلوب الصدمة

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التكتيكات التي تستخدمها حملتي كل من مرشحي الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، مؤكدا أنه لا يدعم أيا منهما، على الرغم من اتهامه بدعم المرشح الجمهوري ترامب بشكل سري.

وقال بوتين إن كلا المرشحين يستخدمان أسلوب الصدمة كل بطريقته الخاصة، مؤكدا أن أيا منهما لا يعطي مثالا جيدا.

وعلى الرغم من أن ترامب يمتدح بوتين، بينما تنتقده هيلاري، إلا أن بوتين أكد أنه لا يفضل أي المرشحين على آخر، وأنه سيعمل مع الفائز منهما.

ويعتقد أن تدخلا محتملا للكرملين زاد من حدة مشكلات السباق الرئاسي الأمريكي، خصوصا بعد اتهامات من مسئولين أمريكيين بأن روسيا تقف وراء قرصنة اللجنة الديموقراطية القومية. وقد دفع الكشف عن وثائق سرية في الحزب بعض المسئولين في الحزب إلى الاستقالة، كما يحقق مكتب التحقيقات الفيدرالية في ارتباط عصابات إجرامية روسية بقرصنة مجلسين انتخابيين.

وتتهم كلا الحملتين الأخرى بإقامة علاقات غير قانونية مع الروس.

وأدان بوتين في مقابلة تلفزيونية ما أسماه اللعب بكرت روسيا، وقال أن هذا ينم عن قصر النظر، كما أنكر صلة بلاده بأي عمليات قرصنة، مؤكدا أن أيه اختراقات يمكن اليوم تتبعها.

وقد تحدث بوتين على مدر ساعتين في مدينة فلاديفوستوك قبل يوم من اجتماع مجموعة العشرين، وناقش بوتين أمورا تبدأ من محاولات عد صفقة لرفع أسعار النفط، إلى خطط الخصخصة الروسية، وإمكانية حل الأزمة مع اليابان.

وعادة ما ينتقد بوتين العملية الانتخابية الأمريكية بقوله أنها غير ديموقراطية.

وقد رفض بوتين خلال سباق الرئاسي الأخير عام 2012 مناظرة غيره من المرشحين، كما أن بعض هؤلاء المرشحين أكد أن بوتين هو خير من يصلح لهذا المنصب. ويتوقع أن يكسب حزب بوتين الحاكم غالبية المقاعد خلال الانتخابات البرلمانية.

وقال بوتين إن مرشحي الرئاسة الأمريكية أذكياء جدا، وأنهم يعرفون "الأزرار" التي يمكنهم الضغط عليها للحصول على الدعم، مؤكدا أن هجوم مرشحي الرئاسة جزء من الثقافة الأمريكية.

واتهم ترامب في يونيو الماضي وزارة الخارجية في ظل كلينتون بالموافقة على استيلاء الروس على أصول اليورانيوم في الولايات المتحدة بعد أن قام مستثمرون بدفع 145 مليون دولار لمؤسسة كلينتون.

ورد بوتين معلقا "هل هذا يعني أننا نتحكم في عائلة كلينتون!!" مؤكدا أن هذا الكلام هراء.

وعلى الرغم من الإطراء المتبادل بين بوتين وترامب، إلا أنه يمكن النظر إلى ترامب على أنه شخص متقلب، حيث حذر من أنه سيقوم بضرب الطائرات الروسية التي تتحدى الجيش الأمريكي.

وأكد بوتين أن بلاده لا ولن تتدخل في الشئون السياسية المحلية في الولايات المتحدة، مؤكدا أنه يتطلع للعمل مع شخص يمكنه القيام بقرارت مسئولة، ويمكنه تنفيذ الاتفاقات التي تعقد بين البلدين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا