"الصناعات النسيجية" بين اهتمام الحكومة وإحجام البنوك عن التمويل.. و"المرشدى": إنشاء منطقة خاصة بها لجذب الاستثمارات الأجنبية

محمد المرشدى:

إنشاء منطقة للصناعات النسيجية خطوة لجذب الاستثمارات الأجنبية

مستثمرو أسيوط:

إنشاء سلسلة للمدن النسيجية.. خطوة جيدة

يمن الحماقى:

الصناعة قاطرة النمو للاقتصاد المصرى

أكد محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسيجية أن الفترة القادمة فى حاجة حقيقية لتطوير وإنقاذ الصناعات النسيجية، لافتا إلى أن اتجاه الحكومة لإنشاء سلسلة من المناطق الصناعية للصناعات النسيجية بالمحافظات خطوة جيدة نحو التطوير الجاد للقطاع.

وأضاف المرشدى، أن الصناعات النسيجية تعانى منذ الأزل من أحجام البنوك والدولة من تمويل المشروعات وتطوير الصناعات القائمة، الأمر الذي هدد العديد من العمالة والاستثمارات إلى الغلق والتسريح.

ولفت إلى أن إنشاء مناطق صناعية متخصصة من شأنه رفع القدرة التنافسية للقطاع بالسوق المحلى والخارجي، بالإضافة إلى توفير فرص عمل والحد مت البطالة، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقال على حمزة ، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار بأسيوط، إن إعلان الحكومة عن مراجعة للدراسات الخاصة بإنشاء سلسلة من المدن النسيجية في المناطق الصناعية المختلفة، خطوة جيدة لإحياء الصناعات النسيجية وحماية الصناعات الوطنية.

وأضاف حمزة ، أن اهتمام الدولة بالصناعات النسيجية يوفر المزيد من فرص العمل خاصة أن هذا القطاع يستوعب الآلاف من العمالة ولديه القدرة على التوسع بشكل كبير، وضرورة الاهتمام بتلك القطاع بداية من زراعة القطن مرورا بمراحل الإنتاج المختلفة حتى المنتج النهائى وتسويقه داخل مصر وخارجها لفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية وزيادة الصادرات وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

وتابع حمزة ، أن للحفاظ على الصناعات النسيجية الحالية لابد منع عمليات التهريب وإحكام المنافذ الجمركية وذلك للحفاظ على الصناعات الوطنية ومصانع القطاع الخاص والعام وحماية العاملين فيهم.

فيما قالت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الاهتمام بالصناعات المختلفة هو الأساس الذى يجب بناء النمو الاقتصاد المصرى عليه.

وأضافت "الحماقى"، أن الاهتمام بالصناعة التى تعد قاطرة النمو للاقتصاد المصرى يجب أن يكون الاهتمام الأول للحكومة المصية فى الوقت الراهن، موضحة أن الاهتمام كذلك بالصناعات الصغيرة والمتوسطة ودعمها لتصل قيمة الصادرات بها لنسبة أكبر من 6% الحالية يحتاج من الدولة لجهود كثيرة.

وكان مجلس الوزراء ناقش فى اجتماعه الأخير أدوات دعم الصناعة المختلفة معلنا عن توجه الحكومة نحو إنشاء مناطق صناعية نسيجية بالمحافظات، ووضع خطة متكاملة للنهوض بقطاعات النسيج والمهن المرتبطة بها سواء زراعية أو صناعية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا