تفاصيل إعفاء سيارات المصريين المغتربين من الجمارك

قدمت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة مبادرة لإعفاء سيارات المصريين بالخارج من دفع الجمارك عند عودتهم إلى أرض الوطن، وهذه المبادرة قد نالت إعجاب المصريين بالخارج ولكنها على الجانب الآخر رفضها بعض وكلاء السيارات بحجة أن تنفيذ تلك المبادرة سيضر بمصالحهم وتؤثر على سوق السيارات المحلي.
ومن المعروف أن الملايين من المصريين المغتربين يكافحون منذ سنوات للسماح لهم بإدخال سياراتهم اللاتي قاموا بشرائها من الخارج دون دفع ضرائب باهظة، حيث قد تصل تلك الضرائب في بعض الأحيان إلى أكثر من 100% من قيمة السيارة مما كان يدفعهم لبيع سيارتهم بالخارج بسعر رخيص وبالتالي يتحملون خسارة فادحة.
وجاءت مبادرة وزارة الهجرة لتنقذ هذه المدخرات من الضياع وتضمن أيضا دخلا جديدا للدولة بشكل منظم، كما تدرس الوزارة وضع حوافز اقتصادية للمصريين في الخارج وشروط محددة لتنفيذ تلك المبادرة لصالحهم وصالح الدولة، وقد اقترح المصريين بالخارج أن يتم إعفاء السيارات من الجمارك مقابل إيداع نقدي وفق السعة اللترية للسيارة لمدة 3 سنوات ويحق للمغترب سحبها بعد انتهاء تلك المدة، وبهذا الشكل ستجمع الدولة مليارات الدولارات.
وأوضحت مكرم ، إنه سيتم عقد اجتماع مع ممثلي عدد من الوزارات والهيئات المعنية بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى لبحث إمكانية تطبيق الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج عند نزولهم لمصر مما سيتطلب تعديل تشريعي من البرلمان المصري.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا