انفجار "فالكون 9" يحطم حلم فيس بوك وإسرائيل

تحطمت أحلام شركة فيس بوك بتحطم القمر الصناعي الإسرائيلي “عاموس 6” جراء انفجار صاروخ “فالكون 9” أثناء تجربة إطلاق اعتيادية يوم الخميس.
وكانت فيسبوك، التي دعمت بناء ذلك القمر الصناعي بقيمة 195 مليون دولار، تخطط لإرساله إلى الفضاء يوم السبت، كجزء من مشروعها الخاص لنشر الإنترنت في المناطق النائية في إفريقيا.
وشكّل انفجار الصاروخ “فالكون 9” الذي تطوره شركة “سبيس إكس” الأميركية، وتدميره للقمر الصناعي “عاموس 6” ضربة موجعة لمشروع فيسبوك ولصناعة الفضاء الإسرائيلية على حد سواء.
وبعد الحادثة، قال مارك زوكربيرغ مؤسس فيس بوك، “وأنا هنا في إفريقيا. أشعر بالحزن العميق بعد أن علمت أن إطلاقا فاشلا لشركة سبيس إكس دمر قمرنا الصناعي الذي كان من المقرر أن يزود كثيرا من رواد المشاريع والناس العاديين بالإنترنت في هذه القارة.”
من جهته، قال إسحق بن إسرائيل رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية إن خسارة القمر الصناعي الإسرائيلي للاتصالات في انفجار “فالكون 9”، وجه ضربة قوية لصناعة أقمار الاتصالات الصناعية في البلاد.
وقال بن إسرائيل “فيما يخص صناعة أقمار الاتصالات الصناعية الإسرائيلية.. هذه ضربة قوية جدا قد تجعل مستقبل الصناعة محل شك إذا لم يتم انتشالها من الوحل.” حسبما ذكرت رويترز.
وأضاف للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي أن صناعة قمر بديل قد تستغرق ثلاث سنوات. والقمر من صنع شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء المملوكة للدولة.”
وقال بن إسرائيل “هذه ضربة .. والقمر الصناعي التالي قد يأتي خلال ثلاث سنوات أو نحو ذلك إذا ما تمكنت شركة الاتصالات الفضائية من تجاوز الأزمة التي سوف تواجهها وقررت طلب صنع قمر آخر.”
وكان صاروخ “فالكون 9” انفجر خلال تجربة إطلاق اعتيادية في كيب كنافيرال في فلوريدا بالولايات المتحدة وتسبب بتدمير القمر الصناعي “عاموس 6” الذي دعمته فيسبوك. وكان مقررا أن يتم إطلاقه يوم السبت.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا