ألمانيا: تركيا تتطلع إلى دور للمجلس الأوروبي في محاكمات ما بعد محاولة الانقلاب

قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم السبت إن نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو سيسافر إلى مدينة ستراسبورج هذا الأسبوع لبحث دور محتمل للمجلس الأوروبي في الإعداد للمحاكمات بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

وأضاف للصحفيين أن ألمانيا تقف إلى جانب تركيا بعد الانقلاب وتحترم تماما الشعب التركي الذي انتفض للقضاء على محاولة الانقلاب الفاشلة. واعترف أيضا بأن التصريحات الألمانية ربما افتقرت للحماسة التي كانت تتوقعها أنقرة.

وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن تركيا وافقت على المضي قدما في تنفيذ اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي وإن الجانبين سيواصلان العمل فيما يتعلق بموضوع الإعفاء من تأشيرات الدخول.

من ناحية أخرى قال عمر جليك وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي اليوم السبت إن اجتماعه مع وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ومجموعهم 28 وزيرا أسفر عن "توافق كبير" فيما يتعلق بضرورة أن يعمل الجانبان معا بشكل أوثق بعد أن توترت العلاقات في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وكان جليك يتحدث عبر مترجم وقال أيضا إن تركيا مستاءة للغاية من رد فعل الاتحاد الأوروبي الأولي على محاولة الانقلاب العسكري في يوليو تموز.

ولكنه أضاف للصحفيين بعد محادثاته مع الوزراء اليوم السبت "أسفر الاجتماع عن توافق كبير تجاه التركيز على جدول أعمال إيجابي وتعزيز التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي."

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا