خبير بالشأن الصيني: "قمة العشرين" فرصة لاستعراض مصر خطط تنميتها الاقتصادية

قال الدكتور مدبولي عتمان، الخبير بالشئون الصينية، ونائب رئيس تحرير الجمهوررية، إن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة العشرين كضيف شرف تأتي من حرص البلدين علي تعزيز رصيد العلاقات المتميزة بينهما على مدى سنوات طويلة، ومدي ثقل مصر في الدبلوماسية الصينية وزيادة التعاون المشترك فى كافة المجالات.

ولفت إلي أنها فرصة تستعرض فيها مصر خطة الإصلاح الاقتصادي أمام اقتصاديات الدول العظمي، تؤتي ثمارها باستثمارات ضخمة، إضافة إلي كونها فرصة جيدة لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية.

ويشار إلى أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة أقيمت بين الصين ومصر عام 2014، ويصادف العام الجاري الذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ويواصل البلدان تعزيز التعاون في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات.

وأوضح عتمان، في تصريح خــاص لـ"صدي البلد"، أن هناك مباحثات ثنائية علي هامش الاجتماعات ستعقد مع زعماء الدول الكبري لمناقشة القضايا علي الصعيد الاقليمي والدولي وسبل التعاون الدولي.

وأضاف أن مصر لديها ما يمكنها من انضمامها للمجموعة كعضو ولا نكتفي بالدعوة كضيف شرف.

ويشار إلي أن مجموعة العشرين تأسست عام 1999 بهدف دعم آليات النمو الاقتصادى العالمى والدول المشاركة هي: الارجنتين ، استراليا، والبرازيل، كندا، الصين ،فرنسا ،ألمانيا ،الهند ،اندونيسيا، ايطاليا ،اليابان ،المكسيك ،روسيا ،المملكة العربية السعودية،جنوب أفريقيا ،كوريا الجنوبية، تركيا، بريطانيا، الولايات المتحدة، والاتحاد الاوروبى .

الجدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وصل إلي مطار مدينة هانجتشو الصينية؛ للمشاركة في قمة مجموعة العشرين بدعوي من رئيس الصين شي جين بينغ، والتي ستعقد يومي 4 و5 من سبتمبر الجاري والتي تعقد تحت شعار "نحو اقتصاد عالمي ابتكاري".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا