بوتين: التصعيد بين الكوريتين يهدد بكارثة عالمية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المجتمع الدولي إلى الحيلولة دون نشوب أزمة جديدة بين الكوريتين، محذرا من خطر اندلاع كارثة عالمية بسبب مثل هذا التصعيد.
ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن الرئيس قوله، خلال مشاركته في منتدى الشرق الاقتصادي بمدينة فلاديفوستوك الروسية اليوم السبت: “مر الشعب الكوري بمحن شديدة. ويجب الحيلولة دون نشوب أي أزمة بين الكوريتين تؤدي لكارثة عالمية”.
وأضاف “علينا أن نبذل كل ما بوسعنا من أجل الحيلولة دون وقوع مثل هذا التطور للأحداث”، مؤكدا أن موسكو ستواصل جهودها لإقناع بيونج يانج بالعودة إلى طاولة المفاوضات.
وأوضح “إننا نعتقد أنه يجب أن نعمل بشكل بالغ، لكي لا نستفز قيادة كوريا الشمالية والتي قد تقدم على خطوات ما للدفاع عن الأمن القومي”.
وذكر بأن روسيا ما زالت تحتفظ بقنوات الاتصال بـ كوريا الشمالية، وستعتمد على تلك القنوات من أجل إخراج الوضع من مرحلة المواجهة الراهنة.
كما أكد الرئيس الروسي أن موسكو تدعو كوريا الشمالية إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل. واستطرد قائلا: “لدى روسيا موقف مبدئي من هذه المسألة. إننا نعارض قطعيا انتشار أسلحة الدمار الشامل في الكرة الأرضية وندعو كوريا الشمالية إلى الالتزام بالقرارات التي اتخذها المجتمع الدولي على مستوى الأمم المتحدة”.
بدورها انضمت رئيسة كوريا الجنوبية باك جن هي إلى دعوة بوينج يانج للعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل تسوية الملف النووي في شبه الجزيرة الكورية. وشددت على ضرورة تنفيذ القرار رقم 2270 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بالتتابع.
كما أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ضرورة حل مشكلة معاهدة السلام بين روسيا واليابان ليكون الجانبان مثالا يحتذى به في حل المشاكل المعقدة والعالقة بين الدول .
وقال بوتين “لابد على روسيا واليابان أن تظهرا كمثال يحتذى به في حل المشاكل المعقدة والعالقة بين البلدين، وأثناء حل هذه المشاكل ينبغي ألا يشعر أي من الطرفين بالظلم أو الخسارة”.
وأشار إلى أن وزراء خارجية البلدين يعملان معا على إيجاد سبل لحل التناقضات التاريخية بين اليابان وروسيا، قائلا نحن “سندعم آلية التفاهم والحل على المستوى السياسي”.
من جانبه، دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الرئيس الروسي إلى وضع حد للحالة التي استمرت بين البلدين منذ 70 عاما، قائلا “في الحقيقة، حتى الآن ما زال يفتقر البلدان إلى معاهدة سلام وهذه حالة غير طبيعية”.
وطالب آبي الرئيس الروسي بضرورة تحمل المسئولية وحل التناقضات التاريخية بين البلدين، مضيفا ” لنضع حدا لهذا الوضع، الذي استمر 70 عاما ونشرع ببناء مرحلة جديدة من العلاقات لتستمر 70 عاما”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا