أجندة الحوادث.. استكمال محاكمة المتهمين في قضية «كتائب حلوان».. الحكم على 25 متهما بـ«خلية الزيتون الإرهابية»

- الحكم على 25 متهما بخلية الزيتون الإرهابية

- نظر دعوى بطلان انتخابات نقابة "الصحفيين"

- نظر دعوى بطلان حظر النشر فى قضية اقتحام نقابة الصحفيين

- محاكمة سائق تسبب في مقتل وإصابة 6 أعلى دائري الوراق

- استكمال محاكمة المتهمين في قضية كتائب حلوان

- نظر دعوى حبس توفيق عكاشة فى قضية نفقة نجله

تشهد ساحات المحاكم اليوم "السبت"، نظر العديد من القضايا المهمة على رأسها، استكمال محاكمة المتهمين في قضية كتائب حلوان، وكذلك محاكمة سائق تسبب في مقتل وإصابة 6 أعلى دائري الوراق، وغيرهما من القضايا الأخرى.

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، نائب رئيس مجلس الدولة، وبسكرتارية إبراهيم سيد، الدعوى المقامة من الدكتورة عصمت الميرغنى، المحامية ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة "بنت مصر الخيرية" للتنمية والخدمات، والتى تطالب خلالها بوقف تنفيذ قرار وزارة التضامن رقم 331 لسنة 2016 بحل مؤسستها "بنت مصر للتنمية ورعاية الأيتام".

وقالت الدعوى، إن الطاعنة تشغل منصب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة "بنت مصر الخيرية" للتنمية والخدمات، ومثبت ذلك فى لائحة النظام الأساسى، إلا أنها فوجئت بصدور قرار حل للمؤسسة صادر من وزيرة التضامن الاجتماعى تحت رقم 331 بتاريخ 18 يوليه 2016، ويتضمن قرار الحل أن تؤول أموال وممتلكات المؤسسة لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وتنظر الدائرة الأولى، بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة، أولى جلسات الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبرى المحامى، وتطالب بإلزام رئيس مجلس النواب بتوجيه دعوة لأعضاء المجلس لجلسة عاجلة لإصدار قرار بإقالة وزير التربية والتعليم.

واختصمت الدعوى رئيس مجلس النواب، إذ ذكرت أن تسريب امتحانات الثانوية العامة يؤكد أن وزارة التربية والتعليم مخترقة، وفاشلة، وكان ينبغى على الوزير المسئول الهلالى الشربينى أن يقدم استقالته بعد أن يقدم بلاغه للنيابة بالتحقيق فى واقعة التسريب، لأن ما حدث "عار" على الوزارة.

وأكدت الدعوى أن المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم بشير حسن، اعترف بأن تسريب امتحان اللغة العربية، حدث من داخل الوزارة، وهى المسئولة عن الأزمة.

وتنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المطالبة بتأجيل انتخابات نقابة الصحفيين.

كان المحامى على أيوب وكيلا عن الصحفى طارق درويش، أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، حملت رقم 36765 لسنة 69 ق، ضد نقيب الصحفيين، طالب فيها بوقف إجراء انتخابات التجديد النصفى لمرحلة الإعادة لانتخابات نقابة الصحفيين، لحين تنقية كشوف الجداول الانتخابية.

وذكر "درويش" فى دعواه، أن الجداول الانتخابية بنقابة الصحفيين، يوجد بها صحفيون غير حاصلين على مؤهل عال، وبالتالى فهم غير مشتغلين ومنتسبين إلى نقابة الصحفيين.

وتنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكرورى، نائب رئيس مجلس الدولة، أولى جلسات الدعوى المقامة من محمد حامد سالم المحامى، والتى تطالب بإلغاء قرار النيابة العامة بحظر النشر فى واقعة اقتحام مقر نقابة الصحفيين.

وقالت الدعوى، إن نص المادة 70 من القانون رقم 76 لسنة 1970 بشأن إنشاء نقابة الصحفيين، والتى تنص على انه "لا يجوز تفتيش مقار نقابة الصحفيين ونقاباتها الفرعية أو وضع أختام عليها إلا بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة، وبحضور نقيب الصحفيين أو رئيس النقابة الفرعية أو من يمثلها"، وحيث إن عدم تواجد عضو النيابة العامة بنفسه أثناء إجراءات التفتيش والقبض على المتهمين داخل نقابة الصحفيين، كان السبب الرئيسى فى اشتعال أزمة كبيرة فى هذا الوطن بين جموع الصحفيين والنقابيين من جهة ووزارة الداخلية من جهة أخرى.

وتنظر محكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، نائب رئيس مجلس الدولة، أولى جلسات دعوى طرد السفير القطرى من مصر.

وذكرت الدعوى أن محكمة جنايات القاهرة أصدرت أحكامها في قضية "التخابر مع قطر"، وتضمنت الأحكام، السجن 40 عاما بحق "مرسي"، ومثلهم لسكرتيرة أمين الصيرفى، بجانب إعدام 6 متهمين آخرين في القضية بينهم 4 صحفيين أحدهم أردني، كما قضت بالسجن (25 عاما) لأحمد عبد العاطى، مدير مكتب مرسي، و(15 عاما) لكريمة، ابنة الصيرفي، ومثلهم لخالد رضوان (مدير إنتاج بقناة "مصر 25‎" المغلقة حاليا).

تنظر محكمة جنح الوراق أولي جلسات محاكمة سائق أتوبيس تابع لشركة سياحة، لتسببه في وفاة 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين بعدما صدمهم أعلى الطريق الدائرى بمنطقة الوراق.

البداية عندما لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 3 آخرين، صدمهم سائق أتوبيس تابع لشركة سياحة أعلى الطريق الدائرى بمنطقة الوراق.

وكشفت التحريات أنه أثناء وقوف مجموعة من الأشخاص أعلى الطريق الدائري بالوراق اصطدم بهم الأتوبيس، ما أسفر عن مصرع 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين وفر سائق الأتوبيس هاربا عقب الحادث.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيقات، والتي أحالته للجنح.

وتنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 215 متهما من بينهم 127 محبوسا على رأسهم القيادي الإخواني محمد وهدان، وسعد عليوة عضوي مكتب الإرشاد في أكبر قضية إرهاب، استهدف فيها قتل رجال الشرطة والأضرار بالاقتصادي القومي وهي القضية الشهيرة إعلاميا "بكتائب حلوان الإرهابية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار فتحي البيومي وعضوية المستشارين عادل الشاذلي والدكتور خالد الزناتي رئيسي المحكمة وسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا.

وجاء فى أمر إحالة النيابة العامة بأن المتهمين فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد ، حكمها على 25 متهما، بقضية "خلية الزيتون".

كانت النيابة نسبت إلى المتهمين، تهم إنشاء والانضمام إلى جماعة أسست خلافًا لأحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، تسمى جماعة "سرية الولاء والبراء" وتدعو إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد الشرطة والسائحين الأجانب والأقباط واستحلال أموالهم وممتلكاتهم.

وتنظر محكمة أسرة مدينة نصر، دعوى حبس البرلمانى السابق واﻹعلامى توفيق عكاشة ﻻمتناعه عن سداد مبلغ 108 آلاف جنيه متجمد نفقة نجله يوسف.

يذكر أن محكمة أسرة مدينة نصر قد قضت برفض الإشكال المقدم من البرلمانى السابق والإعلامى توفيق عكاشة لوقف تنفيد الحكمين الصادرين ضده بالحبس "شهر" فى الدعوتين رقم 241 لسنة 2015 و278 لسنة 2015 أسرة مدينة نصر أول وذلك ﻻمتناعه عن تسديد نفقة نجله يوسف وحولته إلى دعوى جديدة ضده.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا