أحدثهم 5 قتلى .. 7 حوادث قتل و اختطاف للمصريين بليبيا خلال 8 أشهر

يستمر مسلسل قتل واختطاف واحتجاز المصريين في ليبيا رغم كل التحذيرات التي تصدر من قبل النظام ، بتجنب السفر إلى تلك الأراضي في ظل الظروف الحالية، نظرًا لتدهور الأوضاع الأمنية هناك، إلا أن بعض المصريين يصروا على رمي أنفسهم في التهلكة بالسفر إلى ليبيا للبحث عن فرصة عمل التي باتت سلعة نادرة في مصر.
ونرصد في أبرز حوادث القتل والخطف والاحتجاز التي تعرض لها المصريين في ليبيا منذ بداية عام 2016:
مقتل 5 مواطنين
تلقى اليوم القطاع القنصلى بوزارة الخارجية، من السفير المصري في طرابلس، إخطارًا يفيد بتعرض 10 مواطنين لإصابات بالغة جراء انفجار أنبوبة غاز في أحد المنازل بمنطقة سوق الجمعة بطرابلس، تم نقلهم على إثرها إلى العناية المركزة.
وبعد ساعات من الحادث لقي 5 من المصريين العشرة المصابين حتفهم بعد إصابتهم.
احتجاز 10 عمال
احتجز "الجيش الليبى" الكائن على بوابة مدينة "مصراتة"، 10 عمال مصريين، من قرية "تندا" مركز ملوي، جنوب محافظة المنيا.
وقال عنتر أمين عبدالعزيز، محامٍ، وشقيق أحد المحتجزين، اليوم إن شقيقة محسن أمين عبدالعزيز، أثناء عودته من مدينة مصراتة متجها إلى القاهرة، ويرافقه 9 آخرين من أهالي القرية، قام باستيقافهم حرس الجيش الليبى على بوابة مدينة مصراتة بحجة الاطلاع على جوزات السفر الخاصة لكل منهما، وعندما وجد البعض لا يحمل جواز سفر، قام بتمزيق جميع الجوزات، واصطحب شقيقى و9 آخرين من أهالى القرية إلى أحد السجون الكائنة بمدينة طرابلس،
وأضاف "عبدالعزيز" في تصريحات صحفية أن من بينهم: محسن امين عبدالعزيز، أيمن عشرى على، محمد عشري على، علاء أحمد عبدالرحمن، أحمد نبيل فؤاد، محمد فتحي خميس.
اختطاف 27 عامل
وفي 7 أغسطس تم اختطاف 27 عاملًا مصريًا على يد مسلحين في البريقة ، فيما كشفت مصادر ليبية ،أن المواطنين المصريين كانوا قادمين من مدينة مصراتة عبر مكتب للسفريات، مؤكدة أن إجراءات سفرهم كانت سليمة 100%، وأنهم كانوا في طريقهم للحدود المصرية–الليبية في الشرق الليبي.
و قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة لم تتأكد حتى الآن من خبر اختطاف 27 عاملا مصريا على أيدي جماعات مسلحة في ليبيا.
وأضاف أبوزيد أن الوزارة تتواصل مع السلطات الليبية للتأكد من واقعة اختطاف 27 عاملا مصريا بمدينة "البريقة"، مشيرًا إلى أن الوزارة ستقوم بإعلان تفاصيل الواقعة في بيان رسمي حال التأكد من صحة الواقعة.
اختطاف عمال
وفي 5 يوليو أكد السفير الدكتور هشام النقيب، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، أن القطاع القنصلى بالوزارة يتابع واقعة الاختطاف التي تعرض لها عدد من المواطنين المصريين في ليبيا الذين كانوا في طريقهم للعودة إلى أرض الوطن.
وأشار مساعد وزير الخارجية، في بيان له ، إلى أن المعلومات المتوافرة عن الحادث تشير إلى أن المختطفين وعددهم ستة، كانوا يعملون في طرابلس، وأن جماعة مسلحة بمنطقة بنى وليد (طريق النهر الصناعى) قد اعترضت طريق السيارة التي كانت تقلهم، واقتادتهم إلى مكان مجهول على الطريق الصحراوي بين بنى وليد ومصراتة.
فيما رجحت مصادر ليبية من مدينتي مصراتة وبنى وليد أن يكون حادث اختطاف المواطنين المصريين مرتبطًا بالحادث الذي وقع نهاية أبريل الماضي والتي قتل خلاله 12 مواطنًا مصريًا وثلاثة ليبيين وذلك نتيجة اشتباكات مع عصابات التهريب.
26 يونيو 2016
تقدم النائب فتحى قنديل، عضو مجلس النواب عن دائرة نجع حمادى بقنا، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الخارجية، بخصوص اختطاف مواطنين مصريين فى ليبيا.
وقال "قنديل" في بيانه، إنه يوجد بين المختطفين 7 أفراد من محافظة قنا، بينهم 5 أفراد من دائرته نجع حمادى (اثنين اخوات واثنين أولاد عم)، وحتى الآن رئيس الحكومة لم يتقدم بأى دليل على مختطفيهم".
14 مايو 2016
كلفت نيابة السيدة زينب برئاسة المستشار محمد سليم الأجهزة الأمنية بالقاهرة بسرعة التحريات حول واقعة مقتل 9 مصريين بمنطقة بنى وليد بدولة ليبيا على يد عصابات الهجرة غير الشرعية، وطالبت بسرعة ورود تقرير الطب الشرعى للضحايا لتحديد أسباب الوفاة.
مقتل 16
وكلف العام المستشار نبيل أحمد صادق، كلف مكتب التعاون الدولي بمتابعة التحقيقات في مقتل 16 من المصريين على أيدي عصابات التهريب في مدينة بني وليد الليبية.
قالت مصادر حكومية إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، يتابع مع الجهات المعنية ووزارة الخارجية ما تم تداوله عن مقتل ١٦ مصريا على يد مهربين بالأراضي الليبية .
احتجاز 20 عامل
وفي مطلع يناير 2016 ، أعلن أهالي شمال محافظة المنيا داخل قرية داقوف أن أبنائهم في دولة ليبيا تعرضوا للاختطاف وذلك أثناء تأدية عملهم في مجال الخردة على الأراضي الليبية، وأشار الأهالي أن مجموعة من المسلحين أوقفوا سيارة العمال وصادروا أموالهم وما بحوزتهم واقتادوهم إلى جهة مجهولة، حيث أكد السلطات الليبية هذا الأمر وأن المحاولات ما زالت مستمرة لمعرفة الجناة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا