دار الافتاء: السبت 3 سبتمبر أول أيام ذي الحجة | وهذا موعد عيد الاضحى 2016

أعلنت دار الافتاء المصرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء اليوم الجمعة، أن غدًا السبت الموافق 3 سبتمبر 2016 أول أيام شهر ذي الحجة حسب ما أعلنت المحكمة العليا بالمملكة العربية بالسعودية، وما عليه دار الإفتاء من اتباع المملكة لأنها بلد المنسك.
موعد إجازة عيد الاضحى 2016 ومفاجأة العطلة ممتدة

بهذا وقفة عرفات يوم الأحد الموافق 11 سبتمبر 2016 ومعظم المصريين يحصلون على إجازة فيها وموعد عيد الاضحى 2016 سيكون يوم الاثنين الموافق 12 سبتمبر 2016 أول أيام عيد الأضحى المبارك وستكون إجازة عيد الاضحى 2016 أيام الاثنين11 سبتمبر، والثلاثاء 12 سبتمبر، والأربعاء 13 سبتمبر، والخميس 14 سبتمبر بهذا يكون هناك 5 أيام إجازة ومعروف أن الجمعة إجازة رسمية بهذا يصل عدد الإجازات 6 أيام، والسبت عند أغلب موظفي الدولة المصرية إجازة وبهذا 7 أيام إجازة إن لم تحدد الدولة خلاف ذلك.ز
فضل عشر من ذي الحجة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أفضل أيام الدنيا أيام العشر ” صححه الألباني، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما العمل في أيام أفضل في هذه العشرة، قالوا ولا الجهاد؟ قال ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء”، وقال الرسول: ” صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
أهم أعمال العمل الصالح في العشر من ذي الحجة

أولًا: اداء الحج، والعمرة وهذا أفضل ما يعمله الانسان في هذه الأيام والتي قال فيها ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاءً إغلى الجنة” متفق عليه.
ثانيًا: صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها وبالأخص يوم عرفة فقد قال الرسول ( من صام يومًا في سبيل الله باعد الله منه جهنم سبعين خريفًا) متفق عليه.
ثالثًا: التكبير والذكر في هذه الأيام لقوله تعالى: ” ويذكروا اسم الله في أيام معلومات”.
رابعًا: “التوبة والاقلاع عن المعاصي والذنوب حتى يترتب على الأعمال المغفرة والرحمة”.
خامسًا: ” كثرة الأعمال الصالحة من نوافل لعبادات كالصلاة، والصدقة، والجهاد في سبيل اللهن وقراءة القرءان الكريم، والأمر بالمعروف والنهي عن االمنكر”.
سادسًا: شرع الله في هذه الأيام التكبير المطلق لجميع الأوقات من ليل ونهار إلى صلاة العيد.
سابعًا: الأضحية يوم النحر وأيام التشريق وهي سنة أبو الأنباء إبراهيم عليه السلام، حين فدى الله ابنه اسماعيل بذبح عظيم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا