القومي للمرأة يشيد بجهود وزارة التضامن الاجتماعى

أشاد المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، بجهود الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، وحرص الوزارة على شمول الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية بسبل الحماية الاجتماعية المختلفة.

وأعرب المجلس، في بيان له، اليوم الجمعة، عن خالص تقديره لبرنامج الدعم النقدي المشروط " تكافل وكرامة " والذى تم اطلاقه منذ اكثر من عام واستفاد منه ما يقرب من ٢،٨ مليون مواطن، وتم صرف معاش يتراوح بين 325 و 625 جنيهًا إلى ما يقرب من 706 ألف أسرة حتى الآن على مستوى 10 محافظات تقع معظمها في الوجه القبلي، والذى يأتي استجابة للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تتبناها الدولة.

كما أشاد المجلس بفيلم "مستورة" والذى أنتجته وزارة التضامن الاجتماعي ويروى قصص حقيقية استفادت من مشروع "تكافل وكرامة"، وتظهر خلاله سيدتان يرويان تجربتهما مع برنامج تكافل وكرامة.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل الوزارة لتنفيذ هذا البرنامج على مستوى محافظات مصر، مشيرة أنه أول تطبيق حكومي يعمل على تقديم دعم نقدى لغير القادرين، ويساعدهم على تحمل أعباء المعيشة، ويضمن حياة كريمة لهم، مؤكدة أن برنامج "تكافل وكرامة" ٩٢٪‏ من مستفيديه نساء، ويؤثر بشكل رئيسي على المرأة باعتبارها وتد الأسرة المصرية وأكثر الفئات تأثرًا بالفقر مضيفة أن حوالي ٣٠٪‏ من الأسر عائلها الرئيسي امرأة.

وأكدت رئيس المجلس أن برنامج "تكافل وكرامة" شجع الكثير من النساء علي الاحتفاظ بشهادات زواجهن الرسمية وشهادات الميلاد المميكنة لأولادهن وشهادات التطعيم بالإضافة إلى استخراج بطاقات الرقم القومي مما يعد خطوة ايجابية أخرى تُحسب لهذا البرنامج.

جدير بالذكر أن الفئات المستهدفة من برنامج "تكافل" هي الفئات التي تعاني من الفقر الشديد وتحتاج إلى دعم نقدي وخَدمي حتى تستطيع أن تنتج وأن يُستثمر في أطفالها من الولادة وحتى 18 سنة (مثل الأسر المقيمة في المناطق الريفية والحضرية الفقيرة) بهدف تعزيز التنمية البشرية وهو منهج وقائي، أما برنامج كرامة فيستهدف الفئات التي تعاني من الفقر الشديد ولا تستطيع أن تعمل أو تنتج، ولذلك تحتاج إلى حماية اجتماعية مثل كبار السن فوق الخامسة والستين الذين لا يحصلون على معاش ثابت والمعاقين الذين لديهم عجز كلي أو إعاقة بهدف تعزيز الاندماج المجتمعي، حيث يتم الصرف شهريا لمستحقي كرامة وربع سنويا لمستحقي تكافل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا