خبير: ثغرة بقانون المرور تسمح للأطفال بالعمل على التوك توك

قال اللواء مجدي الشاهد خبير المرور، إن المادة 80 من قانون المرور الحالي والذي تم العمل به منذ 2008 وأُدخلت عليه تعديلات في2014 تمنح الاطفال العمل على التوك توك لقيادته، لافتا إلى ان قانون المرور الصادر في 1 اغسطس 2008 سمح لأول مرة بتراخيص التوك توك.

وأضاف"الشاهد" في تصريح لـ"صدى البلد" ان المادة 80 من القانون تسمح بالتصالح مما لا يملكون رخصاً، بمعنى أنه اذا كان هناك شخص يقود بدون رخصة يحق له التصالح ودفع غرامة القيادة، وفي هذه الحالة يتم ابطال الدعوة الجنائية وتلغى جميع القرارات الادارية والاكتفاء بكتابة المخالفة ودفع الغرامة مما يسمح للأطفال وغيرهم للعمل بمجال قيادة التوك توك.

واوضح أن قاون المرور نص على أصحاب التوك توك أن يوفقوا أوضاعهم خلال 6 أشهر في 2008، كما اتاح لوزير الداخلية مد فترة توفيق الاوضاع، الا ان المحافظين غير مستوعبين للقانون وبعضهم يتعنت في تطبيق القانون، على اعتقاد البعض منهم أن لهم يد في الترخيص،وهو خطاء لأن المحافظ ليس له أي اختصاص في القانون، لافتا إلى أن عدم توفيق هؤلاء لأوضاعهم يضر أكثر مما ينفع.

وكان العميد أيمن الضبع الضابط بإدارة نظم معلومات المرور وأمين عام المجلس القومي للسلامة على الطرق، قال إن هناك 4 ملايين طفل يعملون على التكاتك فى مصر، وهي قنبلة موقوتة ستنفجر في وجوهنا جميعا، لأن تلك الفئة من الأطفال يمتنعون عن التعليم للعمل على التوك توك.

وأضاف الضبع في حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، ان مصر بها 2.2 مليون توك توك 87 ألف توك توك فقط هم الذين حصلوا على تراخيص والباقي يعمل بطريقة عشوائية.

وكشف الضبع أن مشكلة التوك توك الجنائية أكبر من مشكلته المرورية أو الحوادث التي يستبب بها على الطرق لافتا أن المشكلة دخول التوك توك إلى مصر من الأساس والذي بدأ منذ عام 1997.

وأشار الضبع إلى أنه يجب إيقاف استيراد التوك توك من الخارج بشكل قاطع.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا